Skip to content

كتبت هند شريدة حول ضرورة تعريب وشفافية الكنيسة الوطنية – من نشرة ملح الأرض رقم 110

رابط المقال: https://milhilard.org/ywpt
عدد القراءات: 470
++++كنائس جماعية
رابط المقال: https://milhilard.org/ywpt

كلمة الناشر- داود كُتّاب

عند اختيار هيئة تحرير مجلة ملح الأرض الكرتونية العنوان الرئيسي للنشرة الأسبوعية يتركز الاهتمام على الاخبار الهامة كانت اخبار سريعة ام تقارير معمقة حصرية، ولكن نادر ما نقوم بالتفكير بنشر المانشيت الرئيس لمقال رأي. ولكن ما كتبته الزميلة من القدس هند شريدة فرض نفسه على هيئة التحرير وحظي بان يتم ابراز المقال نظرا لأهميته. اقترحت الزميلة هند عنوان يدل على كون الدعوة لتعريب الكنيسة اعترافا بنضال من سبق وتأكيد على أهمية الامر خاصة بعد اللقاء غير الموفق (ان لم نقل أكثر من ذلك) مع رئيس دولة احتلال سحب المدنية عن الشعب الفلسطيني وثم قام بالتوقيع على الصواريخ التي تقتل أبناء الشعب الفلسطيني ومنهم المكون المسيحي الذي دفع ثمن عالي كغيره فقط لكونه فلسطينيا اختار الاستمرار في العيش في المحافظات الجنوبية لفلسطين.

المقال الذي اخترناه يعتبر مادة ضرورية لكل من يبحث عن سبب تراجع الاهتمام في العمل الروحي المسيحي في بلادنا وبسبب بعد القادة الروحيين عن نبض الشارع وتعتير الكاتبة ان السبب الرئيس لذلك هو الاستمرار في الاستعمار الديني الذي نشهده منذ قرون والذي يصر على ان يسيطر على كنائسنا دون الاهتمام الحقيقي بالشعب الذي من المفترض ان يرعاه. لقد فجر لقاء الرئيس هير تسوغ ما نرغب بتسميته الغضب الورع وهو يذكرنا قيام الرب يسوع بقلب طاولات الصيارفة قائلا للتجار الدين آنذاك وكما جاء في انجيل متى:  بَيْتِي بَيْتَ صَلاَةٍ يُدْعَى لِجَمِيعِ الأُمَمِ؟ وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ».

ان ما جاء في المقال المعمق لهند شريدة أيضا هو المطالبة بكشف المستور والعمل مع الرعية بشفافية مطلقة خاصة فيما يتعلق بميزانيات الطوائف المختلفة والتي تعتبر من الاسرار الممنوع مناقشتها رغم استمرار القادة بالدعوة ان الخزينة لا تكي لمصاريف الكنيسة؟ ان من يطالب بالمساعدات عليه ان يكون شفاف بالمداخيل والمصاريف لان الرؤساء الدينيون هم وكلاء على تلك الأموال وعلى من هو مسؤول عن المالية ان يكون امين في شرح الوضع المالي بصدق ودون تصغير او تضخيم. وكما جاء في المقال الخاص بالوضع الفلسطيني فمن الضروري ان تقوم الحكومة الفلسطينية ونضيف هنا ان تكون الحكومة الأردنية أيضا بالإصرار على ضرورة اتباع الشفافية المالية. فما هو المنطق ان تتطلب الدولة من أصغر مؤسسة خيرية ومنها مؤسسات مسيحية في الكشف السنوي امام أعضائه هيئتها العامة من خلال تقرير اداري ومالي في حين ان البطريركيات والكنائس لا تشعر باي ضغط من الرعية او من الحكومة باتباع ما هو مطلوب من مؤسسة تحظى ب إعفاء ضريبي عن كل مداخيلها. ان الدعوة للشفافية ليست تدخل في عمل الكنيسة، بل حق أولا للرعية وثم للدولة التي توفر للكنائس الاعفاء الضريبي.

وفيما يخص الأمور المالية كان ينافس مقال هند خبر قرار محاكم الاحتلال الانحياز لحق بطريركية الأرمن في أراضيها والإصرار امام الشرطة الإسرائيلية بحماية تلك الأراضي من محاولات إرهاب وترهيب ممن يدعي انه مستثمر وله معاونون للأسف من المجتمع الفلسطيني المسيحي في مناطق ال 48.

لقد حظي مقال هند وقرار المحكمة بخصوص أراضي الأرمن متابعة عالية من قرائنا مما زاد من سعادتنا بتفاعل قرائنا بالمقال والتقرير ذات الأهمية على أمل ان نستمر في توفير ما هو مهم ومتابع في نشراتنا القادمة.

ملاحظة: نشجعكم الاشتراك في محطتنا عبر وتساب واعلام الأصدقاء والمهتمين بإمكانية الاشتراك المجاني في نشرتنا التي ممكن ان تصل عبر الايميل او وتساب او من خلال متابعتها على مواقع التواصل الاجتماعي لمجلتنا.

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 109 يمكن متابعتها هنا

على مسيحيي الشرق مواصلة النضال من أجل تعريب الكنيسة واسترداد هويتها الوطنية

كتبت هند شريدة مقالا بعنوان على مسيحيي الشرق مواصلة النضال من أجل تعريب الكنيسة واسترداد هويتها الوطنية قالت فيه: عملت بعض الحِراكات المسيحية منذ ذلك الزمان نحو استعادة القضية ووضعها على الطاولة من جديد، خاصة في ظل تعاطي بعض البطاركة غير العرب مع الاحتلال الإسرائيلي، وتقديمهم بعض الهبات من أملاك السكان الأصليين الأمر الذي يحتاج التفافا مسيحيا وإسلاميا عريضا ومواكبة النشاطات الكنسية عن كثب وفحص العلاقات الخارجية والداخلية بعين حريصة. تتمة المقال هنا

صورة جماعية تضامنية تشمل الشبان الارمن الذين اطلق سراحهم Solidarity group photo includes released Armenian activists
صورة جماعية تضامنية تشمل الشبان الارمن الذين اطلق سراحهم Solidarity group photo includes released Armenian activists

محكمة إسرائيلية تعترف بملكية الأرمن لأراضيهم التاريخية في القدس

انحازت محكمة إسرائيلية إلى جانب البطريركية الأرمنية بشأن ملكيتها لأرض “حدائق البقر” وأطلقت سراح الناشطين الأرمنيين، بول دزيرديان وبديج جريجويان، بشرط بسيط وهو الحضور إلى مركز الشرطة للاستجواب إذا صدر أمر بهما. التفاصيل هنا

ملح الأرض” تقوم بمراجعة سريعة لعام 2023 وتتطلع لعام 2024

اعتدنا في نهاية كل عام ان ننظر الى الوراء في محاولة تقييم السنة المنتهية مع نظرة تفاؤل وتمنيات للسنه القادمة. كما نحن بحاجة الى هذا التفاؤل بعد مآسي وعمليات الإبادة التي شهدها الربع الأخير من العام الماضي. ورغم أننا في ملح الأرض تخصصنا بوضع المكون المسيحي في الأردن وفلسطين إلا أن آلة الحرب الإسرائيلية الغاشمة لم تستثني أحد من بطشها ومن حربها على البشر والحجر في غزة وفي باقي فلسطين. لقراءة مراجعة ملح الأرض للعام الماضي هنا

بطريرك الارمن يشارك في الاعتصام مع نشطاء حركة انقذوا حارة الارمن
بطريرك الارمن يشارك في الاعتصام مع نشطاء حركة انقذوا حارة الارمن

سر نجاح حركة إنقاذ حارة الأرمن في القدس

كتب داود كتاب مقالا حول سر نجاح حركة إنقاذ حارة الأرمن في القدس جاء فيه: عملت حركة إنقاذ حي الأرمن على عدّة مستويات، منها العمل الداخلي، من خلال تظاهرة أسبوعية في ساحة الدير، ثم مع ازدياد المخاوف من تسريب الأرض، قامت بمبادرة اعتصام دائم على الأرض المهدّدة، ومنها جمع الأموال لتوفير تكاليف معركةٍ قانونيةٍ (لم تنته بعد)، ومنها التواصل مع الجاليات الأرمنية والحكومة الأرمنية ورجال الدين الأرمن في كل العالم. لقراءة كامل المقال هنا

اللجنة الرئاسية الكنسية العليا في فلسطين تستنكر الاعتداء على رجال الدين الأرمن

قالت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، إن الهجمات المستمرة التي يتعرض لها سكان الحي الأرمني في القدس المحتلة، والمحاولات الاستيطانية المتطرفة والعنصرية لطرد السكان والسيطرة على الحي لن تنال من صمود وإرادة وعزيمة أرمن فلسطين في دفاعهم عن حيهم وإرثهم التاريخي في القدس. تفاصيل بيان اللجنة هنا.

ساحة المهد فارغة بسبب اقتصار عيد الميلاد على الشعائر الدينية
ساحة المهد فارغة بسبب اقتصار عيد الميلاد على الشعائر الدينية

برنامج استقبال رؤساء الكنائس الارثوذكس تمهيدًا لصلاة منتصف الليل في بيت لحم

تنشر ملح الأرض تفاصيل استقبال رؤساء الكنائس الارثوذكسية عشية عيد الميلاد حسب التقويم الشرقي.

التفاصيل وبالعربي والإنجليزية ممكن تصفحها هنا

ميتا تغلق الحساب الشخصي لناشر “ملح الأرض” داود كُتّاب على فيسبوك

أغلقت شركة ميتا العملاقة حساب فيسبوك للصحفي داود كُتّاب ناشر موقع ملح الأرض ومدير عام شبكة الاعلام المجتمعي. التفاصيل هنا

ENGLISH

Save the Armenian Quarter co-founder Setrag Balian addressing the protestors in the Armenian Quarter.

Israeli court sides with Armenians regarding their historic land rights. Details here

وفيات فلسطين

بدرة إبراهيم مدانات (الخياط)- رام الله – الكرك

وفيات الأردن:
حياة توفيق خوري
جوليا نعيم يعقوب اللمع
منى صالح سلامة حدادين
منى سعد الخوري سويلم قاقيش
ضيغم رشدي جورج الربضي
رفعت غالب ابراهيم خوري
غسان خليل نخلة حنحن
عبدة شحادة زيدان المشربش
مروان سالم سنارة
فوزي شاكر كوريا
إقلين ميشيل يوسف سزغبابة
خلدون يوسف فرح بطارسة
باكزة نعمة النصراوي
دانيال يوسف جريس عيسوه
سمير عيسى موسى السلايطة
وردة عيسى خميس الربضي
سميرة سليمان جريس النصرالله
بشارة عيسى بشارة سوداح
عدي عاطف عايد فاخوري
رامي فرحان سمور طاشمان
هدى فرحات نصراوي
ماري عازر اللوح سنديانة

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate  والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامناتالي هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content