Skip to content

 اعتداء ملثمين على رجال دين دافعوا عن أراضي  حارة الأرمن في القدس- جرحى ومعتقلين- من نشرة ملح الأرض رقم 109

رابط المقال: https://milhilard.org/10pi
عدد القراءات: 762
جانب من الاعتداء الغاشم على حارة الارمن

جانب من الاعتداء الغاشم على حارة الارمن

رابط المقال: https://milhilard.org/10pi

كلمة الناشر: داود كُتّاب- ملح الأرض

اعتدنا في نهاية كل عام ان ننظر الى الوراء في محاولة تقييم السنة المنتهية مع نظرة تفاؤل وتمنيات للسنه القادمة. كما نحن بحاجة الى هذا التفاؤل بعد مآسي وعمليات الإبادة التي شهدها الربع الأخير من العام الماضي. ورغم أننا في ملح الأرض تخصصنا بوضع المكون المسيحي في الأردن وفلسطين إلا أن آلة الحرب الإسرائيلية الغاشمة لم تستثني أحد من بطشها ومن حربها على البشر والحجر في غزة وفي باقي فلسطين.

لقد شكل العدوان البربري على شعبنا بتقوية العلاقات بين شعوبنا وبين الشعوب على مختلف منابتهم خلفياتها الدينية والوطنية حيث توحد العالم في المطالبة بوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان على الشعب الفلسطيني وعلى المؤسسات الفلسطينية.

من ناحيتنا مجلة إلكترونية متخصصة كان هناك اهتمام واسع في كل ما يحدث في فلسطين وعمليات التضامن مع الشعب الفلسطيني وكان ملفتا للنظر الدور البارز الذي لعبه جيل جديد من اللاهوتيين الفلسطيني الذين اشتبكوا مع العالم في دعوتهم النبوية لانتهاء الظلم والاعتداء الهمجي. كما وكان للقيادات السياسية وخاصة موقف جلالة الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله بصمة واضحة ليس فقط في الجانب الإعلامي والسياسي، بل كان موقف القيادة الهاشمية موقف يستحق الاحترام والثناء. فكان الأردن أول من كسر الحصار الظالم على غزة بإنزال مواد طبية للمستشفى الميداني في غزة وتبعها إرسال مستشفى ميداني ثاني لجنوب غزة وإرسال حافلات من الصندوق الهاشمي عبر رفح ثم عبر جسر الملك حسين ومن خلال معبر أبو سالم وانتهاء بقيام سلاح الجو الأردني بإنزال مواد أساسية المحاصرين في كنائس غزة والذي دفعوا الثمن الأقصى فقط لكونهم فلسطينيون كما بقية المقاومة والشعب الذي رفض الترحيل والاستسلام.

نشكركم لمتابعة مجلتنا الفتية والتي تعتمد بالأساس على عمل المتطوعين الصحفيين والمحررين وغيرهم من المشاركين معنا في الاستمرار بإصدار هذه المجلة الإلكترونية لتكون أداة تواصل واتصال ومنبر للأصوات الصادقة والأمينة التي تعمل للمصلحة العامة لا أكثر.

تغطيتنا من الأردن والقدس وفيما يتعلق بغزة كانت مقبولة ولكننا لم نقم بما هو الكفاية لتغطية ما يجري في مناطق الـ 48 -الجليل, حيفا: يافا والرملة واللد. نأمل أن نستطيع زيادة تغطيتنا لفلسطين التاريخية إضافة إلى الأردن. في العام القادم.

لقد كانت السنة صعبة للغاية، ولكن رغم الصعوبات نستطيع القول أن مجلة “ملح الأرض” إلكترونية أصبحت ملح الاكل مادة أساسية لكل مهتم في وضع المكون المسيحي في شرقنا العزيز وبالخصوص الأردن وفلسطين، ولكن الطريق لا يزال طويل وشاق ونحن متفائلون ان شعبنا المعطاء ستستمر في دعمنا بكافة الطرق والتي تثلج صدورنا عندما نسمع كلمة شكر او تبرع بسيط او نصيحة قيمة. الرجاء عدم التردد في العمل على التغذية الراجعة لنا ونعدكم بأننا سنأخذ كل اقتراح ونصيحة بجدية. كما نود أن نقترح عليكم أن تفكروا بنا دائما لنشر أخباركم ومقالاتكم ولمن هو/هي قادرة التبرع لاستمرار عملنا.  وكل عام وأنتم بخير.

خبر عاجل: علمت ملح الأرض عن تنقلات هامة في عدد من المواقع المتقدمة لبطريركية اللاتين في الأردن وفلسطين سيتم توضيحها تباعًا.

اذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 108 يمكن متابعتها هنا

في اليسار صور لقاء رئيس اسرائيل كما نشرها موقع حكومي والى اليمين بيان توضيحي من رؤساء الكنائس

انتقادات حادة لرؤساء الكنائس اثر لقاءهم مع الرئيس الاسرائيلي- المطران عازر يوضح لـ ملح الأرض

قال المطران اللوثري سني إبراهيم عازر لـ ملح الأرض أن لقاء رئيس دولة إسرائيل “لقاء سنوي” ويعتبر جزء من الستاتس كو status quo والذي “ندافع عنه في كل المحافل ولكل الأديان”. واوضح “لم نبادر للقاء الرئيس الإسرائيلي، بل هو الذي دعانا كما هي العادة كل سنة. واعتبر أن الانتقادات للقاء غير مبررة. التفاصيل هنا  وللطلاع على بيان صادر عن أبناء الطوائف المسيحية في فلسطين ودول اللجوء والمنافي هنا اما في الرابط هنا تطلعون على بيان المبادرة العربية المسيحية “عروبة” والتي تستنكر لقاء رؤساء وممثلي الكنائس المسيحية مع حكومة الكيان الصهيوني.

مغارة مدمرة امام كنيسة المهد الفارغة من الحضور

تدشين مغارة الميلاد في ساحة المهد التي تضمنت مغارة مقصوفة في اشارة لقصف الاحتلال لغزة

لإيصال الصوت الفلسطيني في ظل العدوان المتواصل ومن مدينة مهد السلام، بيت لحم، اطلقت بلدية بيت لحم وفعاليات ومؤسسات المدينة فعاليات وقفة “الميلاد تحت الأنقاض” التي تضمنت افتتاح مغارة الميلاد تحت القصف. لمشاهدة الصور هنا.

ملثمين يعتدون على رجال دين أرمن يحرسون اراضي الدير
ملثمين يعتدون على رجال دين أرمن يحرسون اراضي الدير

استنكار اللجنة الرئاسية العليا لكنائس فلسطين للاعتداء على رجال الدين الارمن

قالت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، إن الهجمات المستمرة التي يتعرض لها سكان الحي الآرمني في القدس المحتلة، والمحاولات الاستيطانية المتطرفة والعنصرية لطرد السكان والسيطرة على الحي لن تنال من صمود وإرادة وعزيمة آرمن فلسطين في دفاعهم عن حيهم وإرثهم التاريخي في القدس.

البطريرك ميشيل صباح

البطريرك د. ميشيل صبّاح يصف الحرب على قطاع غزة بـ “الإبادة الجماعية”

في تسجيل استثنائي باللغة الإنجليزية تم تسجيله وبثه عبر منصة “مبادرة فلسطين 100” موجها الى الرأي العام العالمي، كرست أعلى شخصية فلسطينية مسيحية كهنوتية على قيد الحياة، غبطة البطريرك الفلسطيني الدكتور ميشيل صباح رسالة عيد الميلاد لهذا العام لسكان قطاع غزة لمعرفة ما قال هنا

كاميرا “ملح الأرض” تتجول في الفحيص وترصد الأجواء والحركة الشرائية قُبيل العيد المجيد

قامت كاميرا موقع عمان نت بالشراكة والتعاون مع ملح الأرض بجولة ميدانية في أسواق مدينة الفحيص والتي يعتبر أكبر عدد من سكانها هم مسيحيون لرصد حركة الأسواق والشراء للمواطنين قُبيل الأعياد المجيدة التجار وأصحاب المحلات أجمعوا في حديثهم لنا عن تراجع القوة الشرائية في الفحيص من بداية أحداث غزة مقارنة على السنوات السابقة الفيديوهات هنا

“ملح الارض” تنشر فيديوهات واغاني ورسومات حول غياب الاحتفالات بالعيد المجيد تضامنا مع قطاع غزة

وصل لـ ملح الأرض مجموعة من الفيديوهات والاغاني والرسومات التي تتحدث عن العيد المجيد وغياب الاحتفالات هذا العام تضامنا مع الأهل في قطاع غزة. لمشاهدتهم انقر هنا

عماد معايعة رئيس المجمع الانجيلي الاردني

اللواء الإنجيلي معايعة: “مرجعيتنا الوحيدة هو صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين صاحب الوصاية على المقدسات المسيحية والاسلامية”

يؤكد مجمع الكنائس الانجيلي الاردني مرة اخرى على دعمه المطلق للدبلوماسية الاردنية التي تمثلت بتجميد العلاقات الدبلوماسية مع دولة الاحتلال ووقف كافة الزيارات واللقاءات تعبيرا عن الموقف الأردني الصلب والثابت تجاه العدوان على غزة وبقية مناطق الضفة الغربية وان المجمع الانجيلي يرفض اي موقف او نشاط يخرج عن خط السياسة الأردنية التفاصيل هنا

لفطة من طائرة سلاح الجو الأردني تقوم بإنزال مساعدات انسانية ليلة الميلاد في غزة

القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالاً جوياً عشية عيد الميلاد لمساعدة المحاصرين داخل كنيسة القديس برفيريوس بغزة

نفّذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي مساء الأحد إنزالاً جوياً إغاثياً لمساعدة المحاصرين داخل كنيسة القديس برفيريوس الواقعة بحي الزيتون شمالي قطاع غزة، وذلك عشية عيد الميلاد المجيد. تفاصيل الانزال والصور الخاصة به هنا

القس ديفيد ريحاني

ديفيد ريحاني: العيد المجيد خاليا من اشكال الفرح ولكن مليئا برسائل السلام والمحبة

اجرى ملح الأرض بالتعاون مع راديو البلد  حوارا مع رئيس وامين عام كنيسة جماعة الله الاردنية وعضو في الهيئة الادارية للمجمع الانجيلي الاردني ديفيد ريحاني والذي تحدث عن غياب مظاهر الاحتفالات بالعيد المجيد هذا العام ولكنها مليئة برسائل المحبة والسلام.

للاستماع الى اللقاء هنا

المطران ابراهمز يصف عدوان اسرائيل على غزة بانه إبادة جماعية وتطهير عرقي

المطران أبراهمز من جنوب أفريقيا: لا يوجد مفهوم للصهيونية في الكتاب المقدس وما تقوم به إسرائيل هو إبادة جماعية وتطهير عرقي

انتقد الأمين العام للمجلس الميثودي العالمي، الأسقف إيفان أبراهمز، ما أسماه “الإبادة الجماعية” التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين. ” الكلمات الوحيدة التي تتبادر إلى ذهننا، هي الإبادة الجماعية والتطهير العرقي. وليس هناك طريقة أخرى لشرح ذلك”. تفاصيل لقاء أبراهمز هنا.

كنيسة اقرث للروم الكاثوليك الملكيين ويبدوا في العرشية التي سقطت على راس حنا الناصر The Iqrit Melkite Catholic Church with its shed
كنيسة اقرث للروم الكاثوليك الملكيين ويبدوا في العرشية التي سقطت على راس حنا الناصر The Iqrit Melkite Catholic Church with its shed

صاروخ يصيب محيط كنيسة اقرث وحارس الكنيسة ينجو بجراح

تقول لبنى خوري في حديث خاص مع ملح الأرض، إن الوضع في مناطق الجليل الأعلى ليست سهلة ولكنها سعيدة لتدخُّل الرب وحمايته روح السيد حنا الناصر، أحد سكان قرية إقرث الأصليين، والذي أصيب أثناء تواجده تحت عريشة كنيسة القرية، وهي المبنى الوحيد المتبقي في هذه القرية المسيحية، التي أجبر سكانها على هجرتها منذ شتاء عام 1948، على وعد العودة إليها بعد أسبوعين، ولكن العودة لا تزال ممنوع. المزيد من حديث السيدة لبنى هنا.

المبدعة يونّا ابو رحمة
المبدعة يونّا ابو رحمة

قصة الميلاد بتصرف   –   يونا ابو رحمة

كل سنة والعالم بخير وأطفال غزة في بيوتهم دون تشريد! قصة الميلاد من يونا ابو رحمة هنا أما في الرابط هنا تستمعون إلى ترنيمة ميلادية جديدة للشاعر سمير الشوملي  بعنوان “أتــــى القدوس للأرُض”

حنا حنانيا رئيس بلدية بيت لحم
حنا حنانيا رئيس بلدية بيت لحم

رئيس البلدية حنا حنانيا : مبادرات استراتيجية تهدف إلى تعزيز المشهد المالي والثقافي في بيت لحم.

أجرى داود كٌتّاب مقابلة مع بلدية المدينة، حنا حنانيا، حول التأثير الضار للحصار الإسرائيلي على صناعة السياحة في المدينة، وهي شريان الحياة الاقتصادي الحيوي. وقال: “إن الإغلاق القاسي الذي فرضته إسرائيل على بيت لحم أدى إلى منع أي سائح أو حجاج محتملين من زيارة المدينة، لكنه حرمنا أيضًا من إمكانية السياحة الداخلية”. تكملة المقابلة هنا.

مجلة عرب نيوز السعودية تنشر مقال للاب مجدي السرياني
مجلة عرب نيوز السعودية تنشر مقال للاب مجدي السرياني

رسالة الميلاد: حياة الأبرياء تهم

كتب الأب مجدي السرياني مقالا قال فيه ” من الغريب، إلى حد لا يصدق، كيف أن قصة الميلاد اليوم تشبه قصة الميلاد قبل ألفي عندما لم يجد يوسف ومريم بيتًا يأوون إليه وعندما اضطرا للهروب واللجوء إلى مصر لتجنب دموية هيرودس.” تتمة المقال هنا

وفيات فلسطين

فريال سليم شهوان . بيت جالا

فهيمه مرزيان . القدس

نظر الياس سليم زبانه. بيت جالا

رضى ميخائيل حنا اسطيفان. بيت جالا

وفيات الاردن

حنى يعقوب سويلم السلمان

جوزفين حنا يوسف

فيصل غازي جريس البجالي

جليله عواد دبابنه

نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض” وندعوكم للمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية.

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate  والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content