Skip to content

رسائل العيد تتركز على رفض الظلم والدعوة للحرية والكرامة للشعب الفلسطيني- من نشرة ملح الأرض رقم 108

رابط المقال: https://milhilard.org/f1zl
عدد القراءات: 733
eidcover
رابط المقال: https://milhilard.org/f1zl

كلمة الناشر: داوُد كُتّاب

تضاعفت هذا العام وبشكل ملاحظ الرسائل الميلادية من شخصيات دينية واجتماعية معروفة كلها تربط بين معاني عيد الميلاد والظلم الذي يحدث على شعبنا في غزة. ننشر في ملح الأرض رسائل ميلادية، لا تتقيد فقط برفض العدوان والمطالبة بوقف اطلاق النار، بل تقدم العديد من الأهداف طويلة المدى في ضرورة حماية الوجود المسيحي في فلسطين وفي ضرورة العمل على إبراز اللاهوت المسيحي الرافض للاحتلال والتفسيرات المشوه لنبوات العهد القديم والتي يستعملها البعض- للأسف – لتبرير قتل الأبرياء واستمرار العدوان ضمن خلفية تسريع نهاية العالم والمجيء الثاني للمسيح وكان الهنا بحاجة الى من يساعده في تتميم أهدافه أو أن الظلم والقتل يمكن تبريره تحت أي مسمى روحاني.

ننشر في هذا العدد ابداعات كثيرة يقوم بها من أراد أن يوسع عملية المعايدة بالتركيز الضروري على أوضاع الأهل في فلسطين وعلى المأسي المستمرة دون أي رادع ولا حتى رادع الأعياد المجيدة لوقف إطلاق النار.


مسابقة ميلادية وطنية. اربح مئة دينار من الجوائز اكبس هنا


من ناحيتنا واضافة الى ابراز كل ما يصلنا من ابداعات قررنا المشاركة في مسابقة يومية تستمر لغاية نهاية العام وكلها أسئلة ذات علاقة في الوضع الفلسطيني وبالذات وضع أهلنا في غزة والدور الوطني المسيحي في بلادنا المحبوبة. امل من الجميع المشاركة في هذه المسابقة املين ان بعضكم سيربح الجوائز النقدية ولكن الجميع سيربح المعلومات الغنية التي نأمل أن تستفيدوا منها خلال عرضنا كل يوم إجابات أسئلة اليوم الذي سبقه. تشجعوا في المشاركة وشجعوا اصدقائكم للإجابة على أسئلتنا والتي تتركز كلها حول مواضيع وطنية مسيحية.

اذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 107 يمكن متابعتها هنا

ا
ضحاية البطش الاسرائيلي الوالدة ناهدة أنطون وابنتها سمر

“قناص إسرائيلي يقتل سيدتين أمام كنيسة اللاتين في غزة”

يمكنكم في الرابط هنا الاطلاع على تفاصيل استهداف أم وابنتها وأصيب أشخاص آخرون برصاص قناصين من قوات الاحتلال الإسرائيلي أمام كنيسة “العائلة المقدسة” في قطاع غزة أما في الرابط هنا تقرأون ادانة بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية لهذا الاستهداف ومطالبها بحماية دولية لملاجئ المدنيين في غزة.

الكاردينال بيتسابيلا يتوسط المحامون والمحاميات وقضاة المحاكم الكنسية

أداء القسم للمحامين والمحاميات لدى المحاكم الكنسيّة اللاتينيّة في الأردن

أدى ثلاث عشر محامي ومحامية اليمين القانونية في إشارة علنية لقبولهم للمزاولة لدى المحاكم الكنسيّة اللاتينيّة في الأردن. حلفان اليمين تم، مساء الثلاثاء 19 كانون الأول 2023، وأقيم في كنيسة الراعي الصالح، في مركز سيدة السلام، في غرب عمّان. التفاصيل والصور هنا

البطريرك الارثوذكسي يستقبل وفد حركة الدفاع عن حارة الارمن

البطريرك ثيوفيلوس يدعو “إلى مزيد من الوحدة بغض النظر عن اختلافاتنا الدينية”

أعرب البطريرك ثيوفيلوس الثالث ضرورة وحدة المسيحيين وضرورة الانفتاح على المستوى المجتمعي. اقوال بطريرك الروم الأرثوذكس في القدس جاءت خلال زيار قامت بها حركة انقذوا حارة الأرمن Save The ArQ، يوم السبت تفاصيل الزيارة ومن شارك فيها تجدونه هنا.

مطالبة رؤساء الكنائس بوقف النار مع اقتراب عيد الميلاد

بطاركة ورؤساء الكنائس يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة خلال اجتماع مع ممثلي السلك الدبلوماسي مع اقتراب عيد الميلاد

في لقاء عُقِد في بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية، اجتمع بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس مع السفراء والقناصل العامين وممثلي البعثات الدبلوماسية، للتباحث في قضايا التصدي للتحديات التي تواجهها الأراضي المقدسة مع اقتراب موسم عيد الميلاد المجيد. تفاصيل اللقاء هنا

تراجع في الحركة الشرائية قبيل العيد

كاميرا “ملح الأرض” تتجول في الفحيص وترصد الأجواء والحركة الشرائية قُبيل العيد المجيد

قامت كاميرا موقع ملح الأرض بجولة ميدانية في أسواق مدينة الفحيص والتي يعتبر أكبر عدد من سكانها هم مسيحيون لرصد حركة الأسواق والشراء للمواطنين قُبيل الأعياد المجيدة التجار وأصحاب المحلات أجمعوا في حديثهم عن تراجع القوة الشرائية في الفحيص من بداية أحداث غزة مقارنة على السنوات السابقة لمشاهدة المقابلات وأجواء العيد في الرابط هنا

كنيسة المهد في بيت لحم بدون حجاج . المطران منيب يونان
كنيسة المهد في بيت لحم بدون حجاج . المطران منيب يونان

رسالة عيد الميلاد 2023: في المسيح حياة بكرامة

ننشر ترجمة رسالة العيد للمطران منيب يونان رئيس الطائفة اللوثرية الأسبق. هنا

الملك عبدالله: الأردن سيواصل دوره التاريخي في رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني موقف المملكة الأردنية الهاشمية الثابت والواضح تجاه القضية الفلسطينية والعدوان على غزة، وقال جلالته إنه لا تراجع عن مواقفنا، وسنعمل بقوة وبصوت عال من أجلها. مشددا خلال لقائه قيادات دينية مقدسية وأردنية في قصر الحسينية على ضرورة “الوقوف متحدين” في الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس وأن الأردن سيواصل دوره التاريخي في رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس. تفاصيل اللقاء هنا

كاريكاتير المبدع عماد حجاج
كاريكاتير المبدع عماد حجاج

تضامن ميلادي مبدع مع فلسطين

كتب داود كُتّاب مقالا قال فيه “اجتهد راعي كنيسة الميلاد الإنجيلية اللوثرية في بيت لحم، القسّيس منذر إسحق، وحوّل أحد رموز عيد الميلاد، التي تشمل مجسّماً للطفل يسوع، المولود في مذود متواضع، بحضور الرعاة، إلى ركام من الحجارة، ولفّ مجسّم يسوع بحطّة فلسطينية. وفي تفسيره لتلك الصورة التعبيرية، قال إن المسيح لو ولد في هذا الوقت لكانت ولادته بين الركام في غزّة. وفي عظة للمؤمنين. لقراءة تتمة المقال هنا

القس نبيه عباسي رئيس الطائفة المعمدانية الاردنية
القس نبيه عباسي رئيس طائفة الكنيسة المعمدانية الاردنية

القتل زمن الميلاد – رسالة العيد للقس نبيه عباسي رئيس طائفة الكنيسة المعمدانية الأردنية

كتب القس نبيه عباسي رئيس طائفة الكنيسة المعمدانية الأردنية مقالا قال فيه بطبيعتي مُقِل في كتابة مادة إعلامية أو بياناً صحفياً أو حتى لقاءات متلفزة، إلا أن ما تمر به المنطقة عموماً وفلسطين وغزة خصوصاً ، يدفعنا جميعاً للخروج عن صمّتنِا، ليس وقوفاً مع أشقائنا فحسب، بل ولأن الضرورة تحتم على كل ذي رُشد، أن يقف صفاً واحدًا خلف جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والحكومة الأردنية، تكملة المقال هنا

الملكة رانيا العبد الله تكتب في الواشنطن بوست
الملكة رانيا العبد الله تكتب في الواشنطن بوست

الملكة رانيا العبدالله تكتب مقالا بواشنطن بوست الأمريكية بعنوان “في أرض ميلاد المسيح ألغيت احتفالات العيد المجيد”

نشرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، مقالاً بقلم الملكة رانيا العبدالله بعنوان (في أرض ميلاد المسيح ألغيت احتفالات العيد المجيد) تحدثت فيه عن الخسائر المأساوية في غزة، مشددة على أن المطالبة بوقف إطلاق النار هو أقل ما يمكن القيام به. في الرابط هنا يمكنكم قراءة النص العربي المترجم الذي نُشر في صحيفة (واشنطن بوست).

الوفد النيابي السياحي الاردني في مدخل كنيسة موقع نيبو المطل على فلسطين

لجنة “السياحة والآثار النيابية” تزور موقع المغطس وجبل نيبو

زارت لجنة “السياحة والآثار النيابية” موقعي المغطس وجبل نيبو في مأدبا، للاطلاع على واقع حالهم، والتحديات التي تواجهها. تفاصيل الزيارة وأبرز ما جاء فيها هنا.

نسرين حواتمة تقدم هدية لطفلة ضمن عمل مبادرة سندك

“مبادرة سندك” تزرع الأمل والتفاؤل وفرح الميلاد بقلوب الأطفال

أقامت خدمة “سندك” يوم الجمعة وبالتعاون مع “المدرسة المعمدانية” نشاط للأطفال الأيتام والمعنّفين بالإضافة لمقدمي الرعاية من الأمهات البيولوجيين. والعاملين ببعض دور الرعاية. وفي بداية الحفل طلبت مديرة مشروع سندك نسرين حواتمة من الجميع الوقوف لمدة دقيقة وتقديم صلاة صامتة لأطفال فلسطين وخاصة أطفال غزة. فيديوهات وصور من النشاط هنا

ENGLISH

Rula Khoury Mansour and next to her a painting of Suleiman Mansour
Rula Khoury Mansour and next to her a painting of Suleiman Mansour

The Christmas message is hope and love not war and hate.

The Orthodox Patriarchate of Jerusalem calls for international protection of shelters in Gaza.

Israeli snipers kill two Palestinian Christian women in Gaza.

Productive Armenian activists meeting with Patriarch Theophilos III of Jerusalem

وفيات فلسطين
ميشيل عيسى ابراهيم حنضل.بيت لحم
روز فريد الياس ابو مهر .بيت جالا
مناويل انطونيو بنديتو. بيت لحم
ابراهيم المختار الياس خير.بيت ساحور
وفيات الاردن
هدى حنا فرح خليفات
مرثى عيسى ثلجي الربضي
نور شكري الطوال
شوقي سليمان يوسف عماري
ايميلي فايق اندراوس خوري
جورجيت ميخائيل توفيق سالم
عبلا قفطان عبدالله الازرعي
خليل يعقوب مفضي قموه

نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض” وندعوكم للمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية.

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate  والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content