Skip to content

رسالة عيد الميلاد 2023: “في المسيح حياة بكرامة”

رابط المقال: https://milhilard.org/kxxq
عدد القراءات: 464
تاريخ النشر: ديسمبر 21, 2023 4:42 م
كنيسة المهد في بيت لحم بدون حجاج . المطران منيب يونان

كنيسة المهد في بيت لحم بدون حجاج . المطران منيب يونان

رابط المقال: https://milhilard.org/kxxq

المطران د. منيب يونان*

“في المسيح كانت الحياة، والحياة كانت نوراً لجميع الناس. والنور يشرق في الظلمة، والظلمة لم تدركه». يوحنا 1: 4-5

في بيانهم حول الاحتفال بعيد المجيء وعيد الميلاد خلال فترة الحرب هذه، دعا البطاركة ورؤساء الكنائس في القدس رعاياهم ومؤمنيهم إلى الوقوف بقوة في هذا الوقت العصيب، وناشدوهم التركيز على الصلاة والعبادة، تجنب أي أنشطة احتفالية غير ضرورية. وقد سمع هذا النداء وتبعه المؤمنون في الأردن وفلسطين.

لقد كتب هذا البيان من قادتنا المسيحيين لأن الكنائس جزء لا يتجزأ من نسيج مجتمعاتنا. بغض النظر عن الهوية الدينية، هنا في الأراضي المقدسة، أفراح جيراننا هي أفراحنا، وحزن جيراننا هو حزننا، وتطلعات جيراننا هي تطلعاتنا أيضًا. ولهذا السبب، خلال فترة الحرب هذه وفي دوامة العنف المروعة هذه، شجع قادتنا المسيحيون شعبهم على التركيز على المعنى الأعمق لعيد الميلاد وتخصيص هذا الوقت للصلاة، وليس للحفلات. ولماذا نصلي؟ نحن نصلي من أجل الوقف الفوري للحرب والمعاناة، وكذلك من أجل ميلاد العدالة والسلام الذي طال انتظاره لجميع الناس.

نجد وضعًا مشابهًا في المزمور 137. طُلب من المنفى أن يغنوا. فأجابوا: «كيف يمكننا أن نرنم ترنيمة الرب في أرض غريبة؟ (مزمور 137: 4)

كيف يمكننا أن نرنم ترنيمة الرب في مثل هذا الوضع السياسي العصيب؟ على أنهار بابل هناك جلسنا وهناك بكينا». لقد بكوا على الكثير من أحبائهم، بما في ذلك النساء والأطفال. لقد بكوا على فقدان كل ما يملكونه تقريبًا. لقد بكوا على المستقبل الذي بدا قاتما. وبنفس الطريقة، في عيد الميلاد هذا العام، ستتضمن صلواتنا الدموع على خسارة كل روح، وسنطلب من الطفل المولود في بيت لحم الرحمة والقوة والثبات في الإيمان

يختلف إنجيل يوحنا عن إنجيل متى ولوقا، حيث أنه لا يبدأ عند الحبل بيسوع أو المهد، بل عند الحمل بالكون. فلا ملائكة، ولا قماط، ولا غنم لصرف الانتباه عن النقطة الأساسية. فالله الذي به خُلق العالم، واهب الحياة والنور لجميع الناس، صار إنسانًا. لقد عاش الله بيننا، وتألم مثلنا، وتنفس مثلنا، ومات بيننا. وفي هذا الإنسان الواحد أشرق مجد الله الواحد بالنور المحيي. “في المسيح كان النور، وكانت الحياة نوراً لجميع الناس”. وهذا يعني أن طفل بيت لحم هو مصدر كل حياة (يوحنا 21:5 و25:11) لأن الله امتلك الحياة الأبدية منذ الأزل.

يسوع، كلمة الله، لم يولد في الحياة فحسب، بل هو أيضًا مصدر الحياة، لأنه “في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله”. (يوحنا 1: 1) لقد ظهرت الحياة بيننا بالتجسد، وهذه الحياة نفسها تعطي نور الإعلان. لذلك، فإن ميلاد يسوع في بيت لحم قد منحنا فهمًا أعمق لقدسية الحياة. به، معه، فيه، في وحدة الروح القدس، نحن مدعوون للانضمام إلى عيد الحياة.

وسط الحرب والعنف المستمرين في غزة، يكشف لنا المسيح المتجسد قدسية كل حياة، بغض النظر عن الجنس، أو الدين أو العرق أو الانتماء السياسي أو المذهبي. الحرب تحول الأرواح البشرية الثمينة إلى مجرد أرقام. يؤكد لنا يسوع، حتى من المذود، بشكل قاطع أن كل إنسان لديه صورة الله مطبوعة عليه. ولذلك فإن لكل إنسان قيمة متساوية ويستحق كرامة متساوية. إن الله يحب كل واحد منا على قدم المساواة، كما هو مكتوب: “لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد”. (يوحنا 3: 16) وأيضًا: “لقد أتيت لتكون لكم حياة، وتكون لكم حياة”. (يوحنا 10:10)

إنها إرادة الله أن يعيش الجميع بكرامة كاملة وحرية كاملة. لا يحق لأحد أن يسلب إنسان آخر وهبه الله له، سواء كان صديقًا أم عدوًا، وسواء كان يشترك في نفس المعتقدات السياسية أو الدينية أو مختلفة، وسواء كانوا يتحدثون نفس اللغة أو يعيشون على جانبي الحدود المتقابلين. إنها دعوتنا، كأبناء الله، للإصرار والتأكد من أن كل شخص له الحق في العيش بأمان وأمان وكرامة، لأنه مرة أخرى، “في المسيح كانت الحياة، والحياة كانت نور جميع الناس”.

نتذكر هذا العام بشكل خاص أن يسوع ولد في وضع سياسي غير مستقر وتحت الاحتلال. كان العالم كله متاحًا، ومع ذلك لم يجد يسوع مكانًا أفضل ليولد فيه من الإسطبل في بيت لحم.

وهذا تذكير بأنه حتى في أدنى الأماكن على وجه الأرض، وحتى في أكثر الأماكن اضطرابًا، وحتى وسط الأنقاض، يجب أن تكون هناك قدسية للحياة. إن الشخص الذي يعيش تحت القمع ويعاني من التمييز، ولا يمكنه إلا أن يأمل في الحرية، هو مقدس ومقدس تمامًا مثل الشخص الذي ولد في الراحة والامتياز.

هذه ليست حربا دينية. لقد عرف رجال الدين منذ زمن طويل كيف يعيشون معًا في وئام في أرضنا المقدسة. – المطران منيب يونان

لقد فتحت الحرب في غزة صندوق باندورا. ويرى البعض خطأً أن الحرب صراع ديني. أريد أن أؤكد لكم أن هذه ليست حربا دينية. لقد عرف رجال الدين منذ زمن طويل كيف يعيشون معًا في وئام في أرضنا المقدسة.

وقد فسر آخرون الكتاب المقدس ليروا هذه الحرب على أنها حرب حتى نهاية العالم. وأصحاب هذا الرأي، حتى لو كانوا يسمون أنفسهم مسيحيين، قد فشلوا في رؤية النور المنبعث من المذود في بيت لحم. لقد كشفت ولادة يسوع مراراً وتكراراً أن الله محبة، وأن هذا الإله لن يستخدم أبداً الحياة البشرية أو المعاناة البشرية في الشر. يسوع نفسه هو تحقيق النبوة، وليس كابوسا مروعا وهميا.

وما زال آخرون يطلقون على الحرب في غزة اسم “الحرب العادلة”. بصراحة، لا أعتقد أن هناك حربًا عادلة. نحن في الأراضي المقدسة لا نحتاج إلى حرب عادلة، بل نحتاج إلى سلام عادل. لا نحتاج لمزيد من الأسلحة، أو القمع، أو الأعمال العدائية، أو الهجمات، أو البيانات، أو إنكار حقوق الإنسان. العدل والعدل الوحيد هو رغبتنا ومطلبنا، ليكون نور الحياة الذي نعرفه في المسيح لجميع الناس.

ولادة هذا الطفل الوحيد تدعونا إلى التحدث بكلمة: كلمة تدافع عن الحرية، وتعزز المسؤوليات، وتشجع العدالة، وتلهم الأمل، وتفسح المجال للرحمة، وتدعو إلى المساءلة.

كتب اللاهوتي الأمريكي جوزيف سيتلر في كتابه “الجاذبية والنعمة”: “إن جيراننا بالمعنى الكتابي هم الأشخاص الذين يعيشون معنا في خليقة الله متضامنين مع حياتنا معًا على هذه الأرض. وفي السياق الواسع للتضامن الإنساني، تتحقق ممارسة الحب في العدالة العابرة للعاطفة.

هذه الكلمات تتحدى المسيحيين والكنائس في جميع أنحاء العالم. كيف يمكننا أن نحمل نور الحب والعدالة في عالمنا، وخاصة هنا في هذا المكان، في هذا الوقت؟ ما هو واضح هو أن ولادة هذا الطفل الوحيد تدعونا إلى التحدث بكلمة: كلمة تدافع عن الحرية، وتعزز المسؤوليات، وتشجع العدالة، وتلهم الأمل، وتفسح المجال للرحمة، وتدعو إلى المساءلة.

ولذلك، من الأرض المقدسة، ندعو المسيحيين في كل مكان إلى العمل بنشاط من أجل الوقف الفوري للحرب. في 15 كانون الأول (ديسمبر) 2023، دعا البابا فرانسيس قائلاً: “أتمنى أن يمس قتل الأطفال قلوب أولئك الذين يستطيعون وقف الحرب”. إننا نطلب المزيد من المساعدات الإنسانية ونريد أن يعرف زعماء العالم أن السلام مع العدالة ما زال ممكنا في الأراضي المقدسة. في الواقع، إذا توقفت الحرب الآن، فقد تكون هذه لحظة كايروس التي يمكن فيها إجراء محادثات سلام جادة أخيرًا. هذا هو الوقت المناسب لتحقيق النهاية النهائية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي طال أمده. ونحن بحاجة إلى دعم دولي لهذا الغرض. لقد فات الأوان لتحقيق العدالة والتحرير لجميع الناس في الأرض المقدسة.

من القدس، أطلب منكم في عيد الميلاد هذا أن تشعلوا شمعة للضحايا والثكالى والجرحى والمصابين بالصدمة وأسرى الحرب والنازحين والذين دمرت منازلهم، وللمجتمع المسيحي الفلسطيني، وخاصة للشعب الفلسطيني. أطفال.

صلوا من أجل أن يصل يسوع، الطفل المولود في بيت لحم، إلى عقول وقلوب السياسيين وزعماء العالم الذين يملكون النفوذ والسلطة لإنهاء هذه الحرب. ونحن نثق في رؤية القديس يوحنا الذي كتب: “وسيمسح الله كل دمعة من عيونهم. ولن يكون هناك موت ولا حزن ولا ألم في ما بعد، لأن النظام القديم قد مضى». (رؤيا 21: 4)

هذا العام، انضممت إلى رعاة بيت ساحور، راكعًا معهم أمام يسوع في المذود. هل ستشاركني في الصلاة؟

إلهي رب الأرباب وملك الملوك، أرضنا تكتنفها ظلمة الخطيئة، وظلمة الكراهية، وظلمة التجريد من الإنسانية والاستقطاب، وظلمة القمع والاحتلال، وظلمة الانتقام والانتقام المضاد، وظلمة من الحرمان من حقوق الإنسان.

أتوسل إليك ربي، كمسيحي عربي فلسطيني يعيش هذا الظلام، وأصرخ من أعماق قلبي:

– فليكفِ هذا عنفًا وقتلًا لأولئك الذين خلقوا على صورة الله

– فليكن هذا ما يكفي من الكراهية

  • المطران منيب يونان مطران اسبق للكنيسة اللوثرية الانجيلية في فلسطين والاردن والرئيس الاسبق ل الاتحاد اللوثري العالمي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content