Skip to content

لجنة أردنية- فلسطينية – أرمنية تجتمع في عمان لحماية الاملاك الارمنية – من نشرة ملح الأرض رقم 78 ليوم الجمعة 26 أيار 2023

رابط المقال: https://milhilard.org/az9m
عدد القراءات: 445
تاريخ النشر: مايو 26, 2023 9:42 ص
three party armenian+++
رابط المقال: https://milhilard.org/az9m

   كلمة المحرر- داود كُتّاب

من الواضح للمهتمين بالشأن المسيحي ومتابعين أخبارنا و تقاريرنا عبر موقع ملح الأرض مدى اهتمامنا  بهذا الموضوع وحرصنا على توفير منصة إعلامية تنقل شؤون وتطلعات المكون المسيحي في الأردن وفلسطين. ونحن سعداء بأن العديد من متابعينا يتواصلون معنا بصورة مباشرة للاستفادة من هذا الاهتمام ولنقل وجهة نظرهم بإخلاص وصدق ودون مبالغة أو محاباة لأحد.في نشرتنا الحالية أخبار عن مشاكل واجهت الأب جون حداد في منطقة الأشرفية في عمان وصعوبات واجهت مدرسة الوردية في القدس عطفا عن استمرار متابعات حكومية  لموضوع أرض بستان البقر التابعة لدير الأرمن والذي تتابع وضعها بصورة مستمرة حكومتي الأردن وفلسطين  وإدخال الجانب الرسمي السياسي من دولة أرميإنيا في النقاش. كما استمرت متابعتنا لقرار رؤساء الكنائس الجريء الذي وافق على المساواة التامة بين الرجال والنساء في موضوع توزيع إرث العائلات المسيحية.

ننشر كل ذلك رغم انشغال الجميع بقمة عربية عقدت في جدة احتفال وطني بعيد استقلال الأردن ال 77 إضافة إلى تحضيرات رسمية وشعبية للاحتفال بقران ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبد الله على الأنسة رجوة آل سيف من المملكة العربية السعودية الشقيقة. ملح الأرض تنضم إلى المباركين للأردن بهذه المناسبات الوطنية والاجتماعية  و نأمل للعروسين حياة سعيدة ومباركة.

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 77 يمكن متابعتها هنا

كنيسة الروم الكاثوليك في الاشرفية (عمان) ولقطة من الاعتداء المستمر على الكنيسة

الأب جون حداد يطالب بحماية كنيسة الروم الكاثوليك في الأشرفية

نشر الخوري جون حداد على الفيسبوك نداء موجه للملك موثق بصور حول استمرار “رمي الحجارة و زجاج المشروبات الروحية الفارغة على باب الكنيسة ” كما شكى بأن المشكلة مر عليها سنوات وقد شملت “خلع باب الكنيسة عدة مرات وقامت الكنيسة بإعادة إغلاق الباب مستخدمة لحام أوكسجين تفاصيل الحادث هنا

لقطة من الاحتجاجات في دير الارمن

تسريب أراضي دير الأرمن تنتقل الى لجنة أردنية فلسطينية أرمنية

انتقل الخلاف الأردني-الفلسطيني حول قيام بطريرك الأرمن بتأجيل طويل الأمد ربع  مساحة أراضي حارة الأرمن إلى لجنة مشتركة تضم أيضًا دولة أرمينيا. التقرير مع صور هنا. كما ننشر بيان نوادي ارمن  القدس يطالب بكشف عقد إيجار أراضي الدير وضرورة قيام البطريرك بسحب توقيعه

أصدر نوادي الأرمن الثلاث الموجودة في القدس بيان مشترك السبت عرضوا خلاله ما جرى من تأجير لأراضي دير الأرمن في البلدة القديمة من القدس وطالبوا البطريرك بسحب توقيعه عن العقد المشبوه وعرضوا دعم البطريرك في حال قام بسحب عقد الإيجار. المزيد هنا

من اليمين المهندس نضال قاقيش الصحفي داود كتاب والمحامي يعقوب الفار

مختصون: إقرار قانون الإرث المسيحي… المعركة لن تكون سهلة

حاور داود كُتّاب كل من المحامي يعقوب الفار عضو اللجنة المتخصصة التي قدمت النص القانوني الذي وافق عليه مجلس رؤساء الكنائس بمساواة الإرث بين الرجال والنساء. والمهندس نضال قاقيش عضو اللجان الشعبية التي عملت منذ سنوات على دعم المبادرة الإعلامية المتخصصة بشؤون الأطفال والأسرة نادين النمري تفاصيل وكواليس إقرار قانون الإرث الجديد هنا.

معرض الصور النادرة للأردن من عام 1905″ بعدسة الأب اليسوعي لويس جيلبرت وثلاثة من رفاقه

نظم المعهد الفرنسي في الأردن معرضا للصور النادرة عن مختلف المدن الأردنية يعود تاريخها إلى عام 1905. حيث تم التقاط مجموعة الصور النادرة خلال رحلة الأب اليسوعي لويس جيلبرت (1877-1943) الذي قام برحلة مع 3 من زملائه إلى الأردن في عام 1905. صور المعرض في الرابط هنا

الصحفي د. عطالله منصور مع العائلة في كفر كنا

الصحفي الفلسطيني المخضرم عطا الله منصور أول عربي يحصل على دكتوراة فخرية من جامعة تل أبيب

وسط حشد كبير من الشخصيات الشعبية والأكاديمية من البلاد والخارج، وعلى رأسهم مجلس عمداء الكليات في جامعة تل أبيب، تم الخميس منح الصحفي والكاتب عطا الله منصور لقب الدكتوراة الفخرية، ليكون بهذا أول عربي فلسطيني تقدم له جامعة تل أبيب هذا اللقب مذ بدأت بتوزيع هذا اللقب منذ العام ١٩٦٥. المزيد هنا

يقوم موقع ملح الأرض بإعادة نشر أخبار وبيانات من مناطق الجليل والضفة والقطاع والأردن.

من فلسطين

حنان عشراوي خلفاً لـ”حنا ناصر” بتولي مهمة رئيسة مجلس الأمناء في جامعة بيرزيت هنا

مدرسة راهبات الوردية في القدس توضح وتعتذر هنا

من الأردن: اتحاد الرهبانيات في الأردن يعقد لقاءً في جبل نيبو بعنوان: فرح التكريس هنا أما في الرابط هنا يمكنكم قراءة مقال الكاتبة رنا حداد بعنوان البابا الطبيب.

ENGLISH

Rula Samain gives the Christian perspective to meditation  here.

Three Armenian clubs issue a statement regarding the land issue  here.

وفيات فلسطين

موسى جورج انجون قراعة .بيت لحم

يوسف ابراهيم مراد كتلو.بيت لحم.

سفيتلانا فيكتور فاسيل غنيم.بيت جالا.

نبيهة/تريز/مناويل الشوملي.بيت ساحور.

عايدة عبود سليم فضيل.بيت جالا.

انطوانيت اسكندر السخل.القدس.

ابراهيم ميخائيل جله.القدس.

يعقوب جبرا نقولا سابا.

جوليت عيسى كيرياكوس القدس .

وفيات الأردن

شكري جريس تادرس

ميسر سليمان عبدالله فاخوري

جيرمن جميل أيوب صويص

مذيب جريس مذيب الربضي

نقولا موسى سليمان الصناع

سوزان موسى عطالله حداد

لطيفة خليل سعد طنوس

عدلا اسحق سليم المدانات

راجي موسى جريس حدادين

آمال زواد مقبل فاخوري

حنا هنري حنا زنانيري

كلير حنا فارس فرانسيس

إنعام أيوب عودة الله السلمان

بشارة جميل أيوب فاخوري

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate  والموجودة في نهاية كل مقال.

نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض” وندعوكم للمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية.

نشكركم على اهتمامكم بمجلة “ملح الأرض” و ندعوكم إلى المشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني في النشرة الأسبوعية.

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى 00962797692488 حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content