Skip to content

أخيرًا… يبدو ان الشرطة الاسرائيلية بدأت تتحرك لحماية الكنائس ورجال الدين المسيحيين في القدس

رابط المقال: https://milhilard.org/r7e8
تاريخ النشر: أغسطس 9, 2023 7:30 ص
رئيس شرطة القدس في زيارة في لقاء مع رؤساء كنائس القدس

رئيس شرطة القدس في زيارة في لقاء مع رؤساء كنائس القدس

رابط المقال: https://milhilard.org/r7e8

بمبادرة من الشرطة الاسرائيلية في القدس، بقيادة قائد منطقة القدس، دورون تورجمان، مع قائد منطقة ديفيد ، آفي كوهين، عُقد اجتماع خاص ظهر الثلاثاء في متحف برج داود مع رؤساء الطوائف والكنائس المسيحية في البلدة القديمة في القدس حسب بيان وصور صادرة من الشرطة الاسرائيلية. أحد ممثلي الكنائس اكد الخبر لـ ملح الأرض.

يقول بيان صادر عن الشرطة ان الهدف من الاجتماع فتح حوارًا مفتوحًا وتوثيق العلاقة ، وبحث تفاقم المشاكل التي حدثت مؤخراً ، وزيادة التنسيق والتعاون بين شرطة إسرائيل وممثلي الكنائس والطوائف والمجتمع المسيحي. اختصر اللقاء رجال الدين و لم يحضر الاجتماع اي من الشخصيات الوطنية المقدسية المسيحية.

مدير الشرطة الاسرائيلي والبطريرك الارثوذكسي ثيفولس – صورة من الشرطة الاسرائيلية

و حسب بيان الشرطة عبر قائد لواء القدس ، دورون تورجمان ، “كان من المهم بالنسبة لي أن ألتقي بكم. نحن ملتزمون ونعمل من أجل سلامتك على مدار السنة. إن التعاون بين الشرطة ورؤساء الطوائف وممثلي الطوائف المسيحية في القدس والحوار المستمر معكم لهما أهمية كبيرة بالنسبة لنا. الواقع يدعونا لكثير من التحديات وكذلك الأعمال الخاطئة والمخزية التي تستحق كل عتاب. نحن على دراية بالمشكلة ونتعامل معها بجميع الأدوات المتاحة لنا. وجهتُ ميرهاف ديفيد للتركيز على النشاط العملياتي العلني والسري ضد أي شخص يرتكب جرائم الكراهية والتخريب والعنف من أي نوع ضد المؤسسات الدينية ورجال الدين المسيحيين ، بما في ذلك في البلدة القديمة في القدس. عندما نقوم بتحليل الحالات التي تم إبلاغنا بها منذ بداية العام ، فإن المبلغ ليس كبيرًا ، لكنني على دراية بحقيقة أنه في معظم الحالات لا يتم الإبلاغ عن البصق بالقرب منك على الأرض – وهذا أبشع والظاهرة الأكثر انتشارًا التي تتعامل معها أنت وأفراد شعبك. نأسف على علمنا للسماح لكل شخص من أي دين بحرية العبادة في القدس ، وفي البلدة القديمة على وجه الخصوص. لن يكون هناك صبر ولا مغفرة لمن يرتكبون أعمال كراهية للآخرين.

وقال بيان الشرطة “سنعمل ضد جميع حوادث العنف ضد المؤسسات الدينية ورجال الدين وبشكل عام. ستحظى هذه الحالات باهتمامنا الكامل واهتمامنا العملي. بالإضافة إلى النشاط الاستباقي والوقائي ، من المهم جدًا أيضًا الإبلاغ فورًا عن أي حادث غير عادي للشرطة في الوقت الفعلي ، حتى نتمكن من الحصول على استجابة فورية. نحن شرطة الجميع وسنواصل العمل للحفاظ على سلامة وأمن الناس من جميع الأديان والمذاهب وسكان المدينة وزوارها”.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تعزيز التعاون والاجتماعات الدورية للتحديثات التي ستعقد مع كادر ارتباط منطقة دفيد بالطوائف المسيحية. كما هنأت قيادة منطقة القدس ومنطقة داود البطريرك اللاتيني بييرباتيستابالا الذي كان حاضرًا في الاجتماع ، على تعيينه مؤخرًا كأول كاردينال في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية التي يوجد مقرها في القدس.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content