Skip to content

بدء سريان قانون العائلة الأرثوذكسي ينشط النقاش حول المساواة في الإرث – من نشرة “ملح الأرض” رقم 118

رابط المقال: https://milhilard.org/jp6s
عدد القراءات: 748
قرار غبطة بطريرك الارثوذكس بخصوص بدأ سريان قانون العائلة المسيحي

قرار غبطة بطريرك الارثوذكس بخصوص بدأ سريان قانون العائلة المسيحي

رابط المقال: https://milhilard.org/jp6s

داود كٌتّاب-ناشر موقع ملح الأرض

من العادة الأسبوعية لدى فريق عمل ملح الأرض أن تقوم الزميلة المتطوعة محررة المجلة البارعة سامية كردية بتجميع الأخبار وإرسالها للناشر لكي تشكل أساس النشرة الأسبوعية. وفي صباح الخميس كانت نشرة ملح الأرض رقم 118 ضعيفة في مواضيعها و ترددت في ايجاد موضوع لكتابة الافتتاحية الأسبوعية في غياب أي خبر ذات قيمة للتعليق عليه. ولكن كل الأمر تغيير في ساعات بعد الظهر حيث وصل لغرفة تحرير ملح الأرض خبران من العيار الثقيل. أولهما قيام كبير أساقفة كانتربري والزعيم الروحي لكنيسة بريطانيا بالاعتذار لقسيس فلسطيني صديق مجلتنا الدكتور القسيس منذر اسحق صاحب وعظة أصبحت عالمية حول تصور وجود الرب يسوع بين أنقاض بيوت غزة المدمرة. القسيس اسحق رحب باعتذار كبير الأساقفة الذي رفض لقاءه لأنه شارك في منصة تأييد للشعب الفلسطيني مع رئيس حزب العمل السابق جيرمي كوربن، ولكنه رفض التعليق أكثر لغاية ان تتم المكالمة الموعودة.

ثم جاء الخبر الآخر أيضا بالعيار الثقيل وهو قرار غبطة البطريرك الأرثوذكسي في القدس اعلان البدء بتنفيذ قانون العائلة المسيحية يوم السبت الأول من آذار. الخبر الذي تم نشره على موقع البطريركية وثم على صفحة المطرانية في الأردن ركز ان القانون يشمل موضوع الإرث وقد شكل ذلك زلزالا في الأردن حيث من المعروف أن المطلوب تشريع لتغيير القانون الحالي الخاص بالإرث لكل المواطنين ومنهم المكون المسيحي بناء على الشريعة الإسلامية. القانونيين أكدوا أن هناك لبس وأن القانون الذي سيبدأ العمل به في الأردن هو الشق الخاص بالزواج والطلاق وليس الإرث وقد تدارك الأخوة في المطرانية مشكورين بعمان الموضوع بسرعة وتم سحب الخبر مع تأكيد المطرانية حسب إعلان على نفس الموقع أن لقاء رعوي سيتم في العاشر من آذار في عمان لبحث كل ما يتعلق بالقانون الجديد ومن المؤكد أن موضوع الإرث سيتم شرح تعقيداته التشريعية.

 إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 117 يمكن متابعتها هنا

كبير أساقفة كانتربري يعتذر لقسيس فلسطيني

القسيس اللوثري منذر اسحق ومقال الجارديان
القسيس اللوثري منذر اسحق ومقال الجارديان

بعد ثمانية أيام من كشف صحيفة الغارديان البريطانية اليومية أن رئيس أساقفة كانتربري رفض مقابلة قس فلسطيني من بيت لحم قام رئيس الكنيسة البريطانية بالاعتذار علنًا. تفاصيل  هنا

المحامي يعقوب الفار والى يساره مسودة قانون المساوة في الارث
المحامي يعقوب الفار والى يساره مسودة قانون المساوة في الارث

قانونيون لـ ” ملح الأرض” سيتم تطبيق قانون الإرث في الأردن فيما بعد

أكد قانونين اردنيون مختصون في الشأن الكنسي ل ملح الأرض أن موضوع الإرث والتركة في قانون العائلة المسيحي. تفاصيل هنا.

الملك عبد الله في قصر الحسينية

الملك عبد الله يحذر من الانتهاكات في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية بالقدس

استقبل الملك عبد الله الثاني في قصر الحسينية، الاثنين، وفد مجلس العلاقات العربية والدولية برئاسة محمد جاسم الصقر. إذ حذر الملك من استمرار أعمال العنف التي يمارسها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، والانتهاكات في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية بالقدس. التفاصيل هنا.

الكاردينال بيتسابالا يقضي ثلاث ايام مع رعية كنيسة الجبيهة في الأردن- صور

قام بطريرك اللاتين في القدس بقضاء ثلاثة أيام في ضيافة رعية كنيسة الجبيهة للاتين. تفاصيل وصور هنا.

ترميم اللوحات الفسيفسائية في الكنيسة البيزنطية بالبتراء

بدأت سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي بالتعاون مع شركائها، بترميم اللوحات الفسيفسائية التي تزين جانبي الكنيسة البيزنطية في الموقع الأثري، بهدف الحفاظ عليها وإعادة الألق إلى المكان. تفاصيل عمليات الترميم هنا.

مؤسسة الكشاف الكاثوليكي للقديس يوحنا المعمدان تنظّم ورشة عمل حول التخطيط

نظّم مفوض التدريب وتنمية المراحل القائد جورج قنواتي في مؤسسة الكشاف الكاثوليكي للقديس يوحنا المعمدان، يوم الأحد الموافق ٢٥-٢-٢٠٢٤، ورشة عمل لقادة الأقسام والمراحل؛ عُقدت في عرين المجموعة البابوية البيتجالية وبمشاركة عدد من المجموعات الكشفية الكاثوليكية التفاصيل هنا.

فعاليات مسيحية فلسطينية تدعو لثلاث ايام صلاة لفلسطين

دعت فعاليات مسيحية فلسطينية ليوم صلاة عالمي من أجل فلسطين. وخصصت الفعاليات اول ثلاث ايام من شهر آذار الساعة الثالثة بعد الظهر لرفع الصلوات في القدس وبيت لحم ورام الله. تفاصيل الدعوة هنا

ENGLISH

Archbishop of Canterbury apologizes for not meeting Palestinian pastor

Eight days after the British daily The Guardian exposed the fact that the Archbishop of Canterbury refused to meet with Palestinian pastor Munther Isaac. Details here

وفيات فلسطين

اسعد سمير جورج خضر. القدس

جورجيت كربيد دمرجيان ابوصليح. القدس

هيلين زكريا الياس زرينه. بيت جالا

عدلي بندلي سابا برهم. بيت ساحور

كليمنص انطون اوغست حلاق. القدس

وفيات الاردن

سامي موسى عقله النشيوات

أنيسة نجيب عوده حداد

زكي ناجي رزق الله قموه

جوزيف نجيب حتر

جمال كامل خليل الهلسه

سوهيلا حبيب اسحق الصايغ

أمجد نعيم معايعه

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate   والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content