Skip to content

المطران ياسر عياش يشارك في تسديد فاتورة كهرباء كنيسة الاشرفية للروم الملكين الكاثوليك

رابط المقال: https://milhilard.org/nef7
تاريخ النشر: أغسطس 16, 2023 11:02 م
ashrfieh
رابط المقال: https://milhilard.org/nef7

داود كتاب ملح الأرض

أثار إعلان نشره الصحفي رامي باسم حداد الأربعاء 16 آب عبر موقع الفيسبوك يشكر المطران عياش على مساهمته في سداد فاتورة كهرباء لكنيسة الروم الكاثوليك الملكيين في الاشرفية (عمان، الأردن) ترحيب واسع.

وجاء في الاعلان، الذي حصل على 174 اشارة  (لايك) تأييد و57 تعليق، تعبير عن شكر الصحفي رامي باسم حداد “الفزعة” المطران ياسر عياش بالمشاركة مع آخرين في تسديد فاتورة كهرباء كنيسة الاشرفية للروم الكاثوليك “والاطمئنان عنا اول باول”.

المطران جوزيف جبارة مطران الروم الملكين الكاثوليك في الأردن لم يبدي اي اهتمام بموضوع المشكلة المالية لكنيسة الاشرفية قائلأ ان مسؤولية تسديد فواتير الكنيسة من مسؤولية راعي الكنيسة واعضاءها. وردا على سؤال اذا كان لديه اي تعليق على تبرع المطران ياسر عياش قال المطران ل ملح الأرض انه لم يكن يعلم في الموضوع.

وعلمت ملح الارض ان شركة الكهرباء كانت قد قامت بقطع التيار الكهربائي في 31-7 عن الكنيسة بسبب تراكم الفواتير التي وصلت إلى أكثر من ثلاث الآلاف دينار. 

الاب جون حداد رفض التعليق

وبالاضافة للمطران الروم الكاثوليك في القدس ياسر العياش قاد الصحفي رامي باسم حداد وآخرين  الحملة في تغطية الفاتورة مما نتج عنه إعادة التيار الكهربائي  بعد مرور اسبوعين علما أن الانقطاع في 31 تموز جاء مع بداية اول ايام الصوم.

هذا ورفض الأب جون حداد التعليق على ما جرى مكتفيا بالقول أنه سعيد بعودة التيار الكهربائي ويشكر كل من ساهم بحل الأزمة المالية.

وقال قيم الكنيسة الكاثوليكية في الاردن الاب سامي قندح ان المتعارف عليه أن كل كنيسة مسؤولة عن تسديد فاتورة الكهرباء من تبرعات الأعضاء. وفي حديث مع ملح الأرض تفاجئ قندح بحل مشكلة كهرباء كنيسة الاشرفية مؤكدا أن المطرانية “ما قصرت مع كنيسة الاشرفية”  وقال قندح أنه كان على علم بالصعوبات التي تواجهها الكنيسة وقد نقل تلك الأمور المطران جوزيف جبارة ولكنه تساءل عن غياب التبرعات “معقول الرعية ما بتقدر تدفع عن حالها”.

وحول علاقة الكنيسة وراعيها مع المطران اعترف الأب قندح بوجود صعوبات وغياب للتفاهم “لا شك اننا نعاني من ازمة ثقة ولكن الموضوع المالي الذي يواجه المطرانية أكبر بكثير من مشكلة كهرباء كنيسة الاشرفية. نحن لدينا 15 كنيسة والعديد من المدارس ونعاني من خسائر كبيرة خاصة بسبب الكورونا حيث فقدنا طلاب من مدارسنا ووصلت خسائر باصات المدارس الى مئة الف دينار مما اضطرنا لهذا العام تلزيم شركة نقل خاصة عملية إيصال الطلاب لمدارسنا وارجاعهم”.

مدخل كنيسة الروم الكاثوليك الملكيين في الاشرفية، عمان ، الاردن

وعلمت ملح الأرض أن الأب جون حداد الذي تم نقله من كنيسة الزرقاء كان قد دفع من جيبه الخاص في أوائل عام 2020 فاتوره عام 2019 التي وصلت الى 1100 دينار إلا أنه منذ ذلك الوقت لم يستطيع ان يسدد الفاتورة منذ ذلك الحين بسبب قلة التبرعات للكنيسة. ورغم أن عدد المصلين زاد كان متواضعا جدا عند قدوم الأب جون للاشرفية إلا أن التبرعات الأسبوعية لا تزال قليلة للغاية مما سبب بتراكم فاتورة الكهرباء.

بيان الشكر والعرفان للصحفي رامي باسم حداد اختتم بشكر كل من وفر “مساهمته الطيبة معنا بتسديد معبرا أن بيت الله سيبقى مشعًا بالبشر والهمم العالية وخاطب الصحفي حداد المطران ياسر بالقول “وستبقى الأب الكبير الذي به نرى انفسنا. كل الشكر لك على موقفك الرجولي الذي نسطرة بسجل الكنيسة لسنين عديدة يا سيدي”.

وشملت كلمات الشكر التعليقات التالية:

المطران ياسر عياش مطران الكاثوليك في القدس

مازن سماوي: المطران ياسر من أفضل خدام المسيح عندما كان عندنا في كاثوليك إربد . له طولت العمر وخدمت بيت الله 

وفاء كفوف: مو اشي جديد عليه سيادة المطران ياسر الإنسان المحب الخدوم للجميع ربنا يحميه ويعطيه الصحه ويبارك أعماله التي لاتحصى.

الاب صفوان زيادين – سيدنا ياسر ابن الأردن و عواطفه وقلبه وفكره ما زالت جذورها مضروبة في تراب الأردن رغم بعد المسافات.. .. سيدنا ياسر له كل المحبة والتقدير.

عيسى سلخم سلخم -كل الاحترام والتقدير لسيدنا الانسان الانسان سيدنا ياسر عياش ولم اره بحياتي رجل دين مثله الله يطول بعمره هو ابونا واخ للجميع.

لورا ف. صويص-اتوقع الموضوع أخذ أكبر من حجمه ! من واجب جميع المطارنة والكهنة تقديم الرعاية والمتابعة اللازمة لجميع الرعايا و الكنائس المسؤولين عنها و عيب أصلاً يوصل الموضوع انه الكهربا تنقطع هالمدة هاي عن أي كنيسة !

هيفا بترو-دايما سيدنا ياسر عياش صاحب المواقف الصعبة. الله يحميك سيدنا ياسر.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content