Skip to content

القس أليكس عوض يطالب الصهاينة المسيحيين بضرورة التوقف عن تأييد العنف

رابط المقال: https://milhilard.org/l7ws
تاريخ النشر: مايو 19, 2024 10:21 م
القس اليكس عوض

القس اليكس عوض

رابط المقال: https://milhilard.org/l7ws

بقلم: القس أليكس عوض*

يقدم كاتب إنجيل يوحنا لقرائه محادثة مذهلة جرت في ما نسميه اليوم ، الضفة الغربية (الأرض الفلسطينية غرب نهر الأردن). الحوار الحماسي كان بين يسوع وامرأة من السامرة. عندما سألت المرأة السامرية يسوع السؤال المثير للجدل حول مكان العبادة المناسب ، كانت تتوقع منه أن يختار بين جبل صهيون في القدس وجبل جرزيم في السامرة. يصر السامريون على أن جرزيم هي المكان المناسب للعبادة ، لكن اليهود يدعوا أن جبل صهيون هو المكان المناسب. لدهشتها ولدهشة الملايين من المصلين الذين عاشوا وعبدوا منذ ذلك اليوم ،

رفض يسوع أهمية الموقع واقترح شيئًا جديدًا. بدءًا بالعبارة: ”وَلَكِنْ يَأْتِي زَمَانٌ وَقَدْ جَاءَ الْآنَ…“ بشّر يسوع بطريقة جديدة للتفكير فيما يتعلق بمكان العبادة عندما قال للمرأة:  اَللهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا».“. (يوحنا 4: 23-24). كان يسوع يقدم نظامًا جديدًا فيما يتعلق بالعبادة؛ نظام يؤكد على روحانية أو حالة قلوب الساجدين بينما يقلل من أهمية الأرض أو مكان العبادة. لو انتبه اليهود والمسيحيون والمسلمون إلى كلمات يسوع هذه، لكانوا قد تجنبوا الحروب الدينية الدموية التي سببت آلامًا لا تُحصى للكثير من البشر.

قبل ألفي عام، قال يسوع: ”… سيأتي زمن وقد جاء الآن….“ بصفتي إنجيليًا أكتب إلى الإنجيليين، أتوسل إلى إخوتي في الإيمان أن يركزوا على كلمات يسوع ويتوقفوا عن تأييد العنف الإقليمي. قبل مئات السنين من ولادة يسوع، وقف النبي إرميا خارج أبواب الهيكل في أورشليم بينما كان الشعب يجتمع للعبادة. كانت هذه رسالته النبوية إليهم:

هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: أَصْلِحُوا طُرُقَكُمْ وَأَعْمَالَكُمْ فَأُسْكِنَكُمْ فِي هذَا الْمَوْضِعِ. لاَ تَتَّكِلُوا عَلَى كَلاَمِ الْكَذِبِ قَائِلِينَ: هَيْكَلُ الرَّبِّ، هَيْكَلُ الرَّبِّ، هَيْكَلُ الرَّبِّ هُوَ! لأَنَّكُمْ إِنْ أَصْلَحْتُمْ إِصْلاَحًا طُرُقَكُمْ وَأَعْمَالَكُمْ، إِنْ أَجْرَيْتُمْ عَدْلًا بَيْنَ الإِنْسَانِ وَصَاحِبِهِ، إِنْ لَمْ تَظْلِمُوا الْغَرِيبَ وَالْيَتِيمَ وَالأَرْمَلَةَ، وَلَمْ تَسْفِكُوا دَمًا زَكِيًّا فِي هذَا الْمَوْضِعِ، وَلَمْ تَسِيرُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لأَذَائِكُمْ فَإِنِّي أُسْكِنُكُمْ فِي هذَا الْمَوْضِعِ، فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتُ لآبَائِكُمْ مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ. « هَا إِنَّكُمْ مُتَّكِلُونَ عَلَى كَلاَمِ الْكَذِبِ الَّذِي لاَ يَنْفَعُ. أَتَسْرِقُونَ وَتَقْتُلُونَ وَتَزْنُونَ وَتَحْلِفُونَ كَذِبًا وَتُبَخِّرُونَ لِلْبَعْلِ، وَتَسِيرُونَ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا، ثُمَّ تَأْتُونَ وَتَقِفُونَ أَمَامِي فِي هذَا الْبَيْتِ الَّذِي دُعِيَ بِاسْمِي عَلَيْهِ وَتَقُولُونَ: قَدْ أُنْقِذْنَا. حَتَّى تَعْمَلُوا كُلَّ هذِهِ الرَّجَاسَاتِ؟ هَلْ صَارَ هذَا الْبَيْتُ الَّذِي دُعِيَ بِاسْمِي عَلَيْهِ مَغَارَةَ لُصُوصٍ فِي أَعْيُنِكُمْ؟ هأَنَذَا أَيْضًا قَدْ رَأَيْتُ، يَقُولُ الرَّبُّ.

فعل إرميا ما فشل في فعله غالبية القادة الصهاينة المسيحيين. لقد كان ينتقد الإفلاس الأخلاقي والروحي للأمة اليهودية في عصره. إن مبشرينا ووعّاظنا الإنجيليين يدعمون دولة إسرائيل بشكل كامل بغض النظر عن كثرة جرائمها ضد الفلسطينيين. يجب على قادتنا الإنجيليين وسياسيينا الإنجيليين أن يصغوا إلى تحذير إرميا لمعاصريه. يدعم وعاظ التلفزيونيون الإنجيليون جماعة ” جبل الهيكل“ المتعصبين الذين يدعون إلى بناء معبد يهودي مكان المسجد الأقصى. ويقوم الإنجيليون بجمع ملايين الدولارات لمساعدة الجماعة في إعداد المواد الخام لبناء ”الهيكل الثالث“ المقترح، ويقومون بتربية ”عجل أحمر“ يفترضون أنه ضروري لتطهير الكهنوت في هيكلهم المستقبلي المنتظر. كم أتمنى أن يتوقف إخوتي وأخواتي الإنجيليين ويتخيلون الألم والأذى والموت الذي سببه لاهوت الهيكل لملايين العرب بمن فيهم المسيحيون العرب.

في حين أن التدبيرية [1] بدأت كمواقف لاهوتي غير مؤذٍ، إلا أنها ولدت حركة قوية ومتشددة داخل الإنجيلية. يعتقد الصهاينة المسيحيون أن الله دعاهم إلى تعزيز عودة اليهود إلى فلسطين، ومساعدة اليهود على الاستيلاء على القدس، وإعادة بناء الهيكل الثالث، واستئناف تقديم القرابين الحيوانية. كل هذا من أجل تسريع المجيء الثاني ليسوع المسيح.

تعاون الصهاينة المسيحيون والصهاينة العلمانيون في السنوات الـ 150 الأخيرة في إطلاق الحملة التي ساعدت على إقامة دولة يهودية في فلسطين. فمنذ البدايات الأولى للصهيونية وحتى اليوم، لم يستطع الصهاينة المسيحيون الصهاينة الذين أعمتهم لاهوتهم الأخروية أن يروا الفلسطينيين كشعب له نفس الأهمية عند الله ويستحقون الحياة. وحتى اليوم لا يزالون حتى اليوم قساة القلب تجاه الألم والدمار والموت الذي يلحق بالفلسطينيين وغيرهم من العرب من منظورهم اللاهوتي والسياسي. في كنائسهم ومجامعهم، يعظون ويغنون عن محبة الله، لكن أفعالهم وتقصيرهم يشهدان على أن المحبة التي يغنون ويعظون بها صباح كل أحد لا تشمل الفلسطينيين والعرب والمسلمين. منذ ألفي عام، أعلن يسوع قبل ألفي عام، ”… سيأتي زمن وقد جاء الآن…“

أدعو إخوتي وأخواتي الإنجيليين إلى فحص عواقب لاهوتهم الذي لا يزال يضع الأرض فوق الروحانية الحقيقية.

لا يمكن تقيّم بشكل كامل آلام الملايين من اليهود والمسلمين والمسيحيين بسبب إسكاتولوجيا عملت على زرع دولة يهودية بالقوة في قلب العالم العربي ضد رغبات وتطلعات سكان فلسطين الأصليين. وطالما بقينا نحن الإنجيليين نحمل هذا اللاهوت في عقولنا وقلوبنا، سنستمر في دعم الموت والدمار في الشرق الأوسط. إذا بقينا على هذا الطريق، فسوف نفشل في طاعة وصية يسوع بأن نكون صانعي سلام.

كم عدد الفلسطينيين الآخرين الذين يجب أن يُقتلوا أو يُشوهوا أو يُطهروا عرقيًا قبل أن نصغي إلى كلمات ربنا: ”… وقت قادم وقد جاء الآن….“، لقد حان الوقت لكي نستيقظ ونفحص الأسس اللاهوتية لدعمنا غير النقدي لدولة إسرائيل. نحن بحاجة إلى العودة إلى تعاليم ربنا يسوع المسيح مع الأخذ في الاعتبار كل الآلام التي جلبها لاهوتنا على البشرية.

[1] ”التدبيرية هي إطار لاهوتي لتفسير الكتاب المقدس يؤكد على أن التاريخ ينقسم إلى عصور متعددة أو ’تدابير‘ يتصرف الله فيها مع شعبه المختار (اليهود) بطرق مختلفة“.

القس الكس الياس عوض المولود في القدس راعي الكنيسة المعمدانية في القدس الشرقية سابقًا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content