Skip to content

الأردن المقر الدائم للاتحاد المجامع الإنجيلية في الأردن وفلسطين والجليل

رابط المقال: https://milhilard.org/kgl1
عدد القراءات: 458
الهيئة العام للاتحاد المجامع في الأردن وفلسطين والجليل general assembly of the evangelical council

الهيئة العام للاتحاد المجامع في الأردن وفلسطين والجليل general assembly of the evangelical council

رابط المقال: https://milhilard.org/kgl1

داود كتاب- ملح الأرض

قرر اتحاد المجامع الإنجيلية في الأردن وفلسطين والجليل اعتماد العاصمة الأردنية عمان مقر دائم لاتحاد المجامع وسيشمل القرار مركزية التوثيق والمتابعة وملفات اتحاد المجامع في موقع موحد وهو الكنيسة الإنجيلية الحرة في خلدا باعتبار أنها المرجع القانوني للاتحاد كما تم تعيين القس ديفيد الريحاني رئيس طائفة جماعات الله في الأردن مسؤول الإعلام للاتحاد

من اليمين القس منير قاقيش رئيس اتحاد المجامع واللواء المتقاعد عماد معايعة – الأردن والقس بطرس غريب من الجليل

وكانت الهيئة العامة لاتحاد المجامع الثلاثة والتي تشمل الأردن والأراضي المقدسة عقد مؤتمر إقليمي يوم السبت الموافق 6/4/2024 في الكنيسة الإنجيلية الحرة في عمان الأردن وترأس الاجتماع القس الدكتور منير قاقيش رئيس اتحاد المجامع وهو أيضا يشغل منصب رئيس مجمع فلسطين الإنجيلي.

وصرح رئيس اتحاد المجامع القس منير قاقيش ل ملح الأرض انه سعيد بنجاح المؤتمر واصفا مجرى الاجتماع بانه كان “بناء ومميز” كما شكر حضور الإخوة من فلسطين والجليل  وقال القس قاقيش: “أشكر الرب لأجل اجتماع يوم السبت الذي فيه بدأنا نرى أهمية تأسيس الاتحاد حيث برزت أمور مهمة في الاجتماع من خلال المواهب العديدة لدى الخدام والتي ستدفع الاتحاد يسير إلى الأمام. وسنتابع جميع القرارات حتى نتقدم في جميع أمور الاتحاد الى الامام بوحدة واحدة ويدا بيد وتبرز هذه الوحدة في حياتنا وفي لقاءاتنا مؤتمراتنا لمجد الرب”. في حين عبر القس بطرس غريب رئيس المجمع الإنجيلي في الأراضي المقدسة ل ملح الأرض ان اجتماعات كل من الهيئة الإدارية والهيئة العامة لاتحاد المجامع الثلاثة في عمان الأردن في الخامس والسادس من شهر نيسان 2024 عبرت عن مواقف بناءة. “شخصيا لمست في هذه اللقاءات محبة المسيح بين الإخوة المجتمعين. لقد عبر المجتمعون عن مواقف بناءة وتم اتخذ قرارات تساعد على الوحدة العملية وعلى استمرارية هذا الاتحاد .كان اللقاء مشجعا وشعرت بروح الرب يملأ المكان وهذا ظهر بقرار موحد لضرورة عقد مؤتمر للمجامع الثلاثة في شهر أيلول القادم .”

وقال القس ديفيد الريحاني رئيس كنيسة جماعات الله في الأردن ل ملح الأرض انه يعي التحدي الذي يواجه الإنجيلين العرب. “لدينا تحدي كبير في إقناع الرأي العام العربي اننا أبناء عروبة ونقدر الوصاية الهاشمية للمقدسات المسيحية والإسلامية في القدس وكنائسنا مستقلة إداريا وماليا عن أي طرف خارجي ونعمل بأجندة وطنية بحث تهدف لخدمة رعايانا ووطننا.”

القس نهاد سلمان من بيت لحم

وقد حضر من فلسطين القس نهاد سلمان والقس مازن نصراوي والقس عبد الله خوري في حين حضر عن المجمع الأردني الأخ عماد معايعة رئيس المجمع والأعضاء القس كمال منصور القس وليد مدانات، القس منذر شحاتيت والقس ديفيد ريحاني كما شارك في المؤتمر الرئيس الجديد للكنيسة الإنجيلية الحرة في الأردن القس معتصم دبابنة. ومن الجليل شارك في المؤتمر رئيس مجمع الجليل القس بطرس غريب و القس عازر حجاج والقس إيهاب جبور والأستاذ طعمة عودة.

المحامي طعمة عودة من الجليل

شكر القس عازر حجاج من الناصرة القائمين على مؤتمر اتحاد المجامع الإنجيلية قائلا: “أشكركم على محبتكم وتعبكم في تحضير وقيادة اجتماع الهيئة العامة. لقد تباركنا جدا بالشركة مع الأحباء كما وكان اجتماع العمل مباركا ومحفزا للتفكير في التحديات التي تواجهها الكنيسة في المنطقة وأهمية العمل معا بركة الكنيسة.

القس وليد مدانات- الأردن

في حين عبر القس نهاد سلمان من بيت لحم على الأجواء التي سادت اللقاء:” نشكر الرب على الروح الطيبة التي تسود الاتحاد. المحبة كفيلة باستمرار الاتحاد من قوة إلى قوة ومن نعمة إلى نعمة.

وقد استضاف اللواء المتقاعد عماد المعايعة جميع الحضور على مأدبة عشاء في منزله الكائن في حي خلدا في العاصمة الأردنية

وكان الاتحاد قد أصدر بيان مقتضب جاء فيه:

أعضاء الهيئة العامة للاتحاد المجامع الإنجيلي في الأردن وفلسطين والجليل
أعضاء الهيئة العامة للاتحاد المجامع الإنجيلي في الأردن وفلسطين والجليل في منزل اللواء المتقاعد عماد معايعة

عقدت الهيئة العامة لاتحاد المجامع الثلاثة بكامل هيئتها والتي تشمل الأردن والأراضي المقدسة اجتماعا يوم السبت الموافق 6/4/2024 في الكنيسة الإنجيليّة الحرة في عمان الأردن

ترأس الاجتماع القس الدكتور منير قاقيش رئيس اتحاد المجامع وهو ايضا يشغل منصب رئيس مجمع فلسطين، في حين مثل المجمع الأردني الاخ عماد معايعة ،  ومثل مجمع الأراضي المقدسة القس بطرس غريب رئيس المجمع.

تم البحث في الخطوط العريضة المستقبلية لاتحاد المجامع والجميع بارك أهمية  التعاون المشترك بين المجامع وسط الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة كما  تم مناقشة بعض القضايا الخاصة والعامة التي  تتعلق ببعض الشؤون الداخلية وكيفية التعامل بها وتمت المصادقة على الكثير منها .

قرر الاتحاد وبالإجماع على عقد خدمة مشتركة روحية وتدريبية لرعاة الكنائس وخدام الرب وزوجاتهم وقادة شبيبة الكنائس وزوجاتهم تشمل جميع كنائس وخدمات الاتحاد وذلك في شهر أيلول القادم في عمان .

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content