Skip to content

دعوة للإهتمام بالبشر والحجر في فلسطين والأردن معًا- من نشرة ملح الأرض رقم 117

رابط المقال: https://milhilard.org/bv4d
عدد القراءات: 537
اليمين قداس وداع المطران جمال دعيبس واليسار افتتاح مقر كنيسة الاقمار الثلاث في دبين

اليمين قداس وداع المطران جمال دعيبس واليسار افتتاح مقر كنيسة الاقمار الثلاث في دبين

رابط المقال: https://milhilard.org/bv4d

داود كُتّاب- ناشر موقع ملح الأرض

خصنا ابن بيت ساحور الدكتور القس فارس أبو فرحة بترجمة مقال هام تم صياغته للنشر في صحف مسيحية أمريكية، إلا أنها اعتذرت في استمرار تجاهل المكون المسيحي الفلسطيني وتبرير مهين للحرب الإبادة على الشعب الفلسطيني. كما ننشر خبر لقاء الرئيس الفلسطيني مع أمين عام مجلس الكنائس العالمي وننشر صور افتتاح كنيسة الأقمار الثلاث في قرية دبين الأردنية الموجودة في أجمل المحميات الطبيعية الأردنية. تهاني للكنيسة الارثوذكسية بهذا الإنجاز الهام.

وصلتنا ردود فعل قوية من العديد من الشخصيات والفعاليات المسيحية في فلسطين حول دعوتنا للقادة الروحيين بزيارة السجناء  (لقراء المقال هنا) ولكن للأسف لم نسمع أي رد من الكنائس نفسها مما يعني أنهم مستمرون في تجاهل الأمر الإلهي بضرورة زيارة السجين والذي يشكل زيارة للسيد المسيح كما جاء في إنجيل متى 25 وقد يتطلب الأمر تحرك اكبر من أبناء الرعاية مطالبين القيادات الروحية بالإصرار على حق زيارة السجين الفلسطيني وبالذات أبناء الرعية.

رغم الاهتمام والدعوات بأهمية إنعاش الكنيسة المحلية في بلادنا إلا أننا لا نزال نشهد نزيف وهجرة للمؤمنين والقادة. ننشر في هذا العدد خبر وصور عن القداس الذي جرى في كنيسة البشارة للاتين في بيت جالا للمطران جمال خضر دعيبس، ابن قرية الزبابدة الفلسطينية، والذي تقرر إرساله لدولة جيبوتي والصومال في الوقت الذي نحن أحوج ما نحتاج الى قادة مسيحيون عرب في بلادنا. فمع اهمية الاهتمام بالحجر نحن بأمس الحاجة للاهتمام بالبشر وخاصة القادة المسيحيون الذين همهمة الرعية في بلادنا الحبيبة.

اذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 116 يمكن متابعتها هنا

من اليمين الاميرة مريم، الامير غازي, البطريرك ثيوفيلوس, عيسى ناصيف عوده(المتبرع) المطران خريستفوروس امام كنيسة الاقمار الثلاث في دبين
من اليمين الاميرة مريم، الامير غازي, البطريرك ثيوفيلوس, عيسى ناصيف عوده(المتبرع) المطران خريستفوروس امام كنيسة الاقمار الثلاث في دبين

الأمير غازي يفتتح كنيسة الأقمار الثلاث في دبين

افتتح الأمير غازي بن محمد كبير مستشاري الملك للشؤون الدينية والثّقافية بحضور الأميرة مَريم غازي، كنيسةِ الأقمار الثلاث للروم الأرثوذكس داخلِ مَشروعِ المَركزِ الأرثوذكسي في دبين محافظة جرش، بحُضورِ ومُباركةِ صَاحبِ الغِبطة البَطريرك ثيوفيلوس الثالث بَطريرك المَدينة المُقدسة وسائر أعمال فلسطين والأردن، مع عددٍ من الآباء. تفاصيل وصور الافتتاح هنا.

في المقاطعة- رام الله الرئيس مع القس جيري بيلاي امين عام مجلس الكنائس العالمي

الرئيس الفلسطيني طلع أمين عام مجلس الكنائس العالمي على مستجدات الأوضاع الفلسطينية

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، أمين عام مجلس الكنائس العالمي البروفيسور القس جيري بيلاي، والوفد المرافق له، حيث اطلع على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والعدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، والذي ذهب ضحيته أكثر من مائة ألف مواطن فلسطيني بين شهيد وجريح. التفاصيل هنا.

القس فارس أبو فرحة: مثل باقي أبناء شعبنا الفلسطيني نحن نؤيد السلام.
القس فارس أبو فرحة: مثل باقي أبناء شعبنا الفلسطيني نحن نؤيد السلام.

نداء من أجل السلام للكنيسة أمريكا من مسيحي فلسطيني

خص إبن بيت ساحور القس فارس أبو رحمة ترجمة مقال تم إرسالها للعديد من وسائل الاعلام المسيحية الامريكية والتي اختارت عدم نشره. المقال المترجم هنا.

المطران جمال دعيبس يودع ابرشية القدس
المطران جمال دعيبس يودع ابرشية القدس

ابرشية القدس تودع المطران جمال خضر دعيبس المتوجة لجيبوتي والصومال

اقامت ابرشية القدس من خلال كنيسة البشارة في بيت جالا قداس الوداع للمطران جمال خضر الدعيبس المتوجه لأفريقيا مبعوثا من قبل قداسة البابا فرنسيس إلى دولتي جيبوتي والصومال. صور وفيديو من موقع بطريركية اللاتين هنا.

عائلة مروان معدي تتمسك بالامل رغم الصعاب والظلم
عائلة مروان معدي تتمسك بالامل رغم الصعاب والظلم

زيارة المعتقلين فرصة الكهنة والقساوسة للقاء يسوع- كما جاء في إنجيل متى 25 للقاء يسوع

دعا ناشر موقع ملح الأرض القادة المسيحيون خاصة في فلسطين بالتجاوب مع دعوة السيد المسيح بزيارة السجناء وعدم التردد بسبب معارضة إسرائيل لزيارة السجناء الأمنيين. تفاصيل هنا.

جرافات تابعة لشركة زانا تحاول خلق واقع على ارض حي الارمن
جرافات تابعة لشركة زانا تحاول خلق واقع على ارض حي الارمن

دعوة قضائية من 400 ارمني مطالبين بإعادة أراضيهم التي تعود لوقف ديني

رفع أربعمائة عضو من المجتمع الأرمني في القدس في 19 شباط/فبراير دعوى قضائية تاريخية تهدف إلى استعادة ممتلكات حديقة الأبقار التي تم بيعها في صفقة أرض مثيرة للجدل من قبل البطريرك الأرمني والتي تراجع عنها منذ ذلك الحين. تفاصيل الدعوى في الرابط هنا.

اطفال قبيل حضور فيلم “سليم”

مشاركة الأطفال الأيتام بالتنسيق من خلال مبادرة سندك مع شركة ديجيتيلز

نظمت مبادرة سندك، بالتعاون مع شركة ديجيتيلز المنتجة لفيلم “سليم”، و بمساهمة من مؤسسة إيليا نقل وبالتعاون مع جمعية مار منصور في عمان وثماني جمعيات في شمال المملكة، مبادرة ترتيب حضور عدد كبير من الأطفال والمرشدين لفيلم “سليم”. المزيد هنا.

الاب عماد الطوال- راعي كنيسة الفحيص للاتين

فن التجاهل- مقال الأب عماد الطوال

خصنا راعي كنيسة الفحيص للاتين الاب عماد طوال مقال يتحدث فيه عن أهمية التجاهل أحيانا للاصوات النشاز بدل من التفاعل معها. اقرأ المقال هنا.

ENGLISH

Bulldozers belonging to the Xana company try to dig up the land to prove the validity of the controversial sale
Bulldozers belonging to the Xana company try to dig up the land to prove the validity of the controversial sale

Four hundred Armenians initiated a case aimed at regaining Jerusalem property

our hundred members of the Armenian Community initiated February 19th a historic lawsuit aimed at regaining cow garden property that was sold in a controversial land deal by the Armenian patriarch which has since recanted. Details here

وفيات

وفيات فلسطين
وليم ابراهيم ميخائيل الأعمى – بيت لحم
ليديا سعيد جميل الاعمى – بيت لحم

وفيات الأردن
انور فادي انور الحمارنة
فريدة اسكندر الزوايدة
لؤي جريس نقولا
عماد عواد سليمان حتر
غازي عيسى سليم قندلفت

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate   والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content