Skip to content

جولة شرق أوسطية لرعاة انجيلين للصلاة من أجل السلام في فلسطين

رابط المقال: https://milhilard.org/xshn
Posters in Bethlehem and Amman inviting the faithful to attend prayer for peace

Posters in Bethlehem and Amman inviting the faithful to attend prayer for peace

رابط المقال: https://milhilard.org/xshn

داود كُتّاب– ملح الأرض

في تطور هام، يقوم عدد من القسس الإنجيليين العرب، بجولة في فلسطين ودول الجوار للقيام بخدمات صلاة من أجل السلام في فلسطين .فقد بدأت الجولة في صلاة من اجل السلام في بيت لحم وانتقلت خدمة الصلاة للأردن ومن المتوقع أن تستمر في جمهورية مصر العربية.

وقال القس نزار شاهين من قرية قانا الجليلة والمقيم الآن في كندا وهو مقدم برنامج نور ملح الأرض أن هدف الجولة هو تشجيع المؤمنين وتذكير الناس بغزة وما يحدث هناك. “الكل يتابع الاخبار ومسؤوليتنا تقديم الدعم والتشجيع للجميع والصلاة من اجل السلام ووقف نزيف الدم والتأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار. شعبنا في فلسطين يعاني وحتى في الضفة رغم أنها ليست في مركز القتال إلا أن الشعب حزين في بيت لحم والمنطقة ودورنا كقادة روحيين أن نشجع شعب الرب ونؤكد على العدل والسلام في بلادنا.

ومن المتوقع ان تتم خدمة الصلاة من أجل السلام في جمهورية مصر العربية في كنيسة العطارين في الاسكندرية يوم الأربعاء 7 شباط وفي كنيسة قصر الدبارة في القاهرة يوم السبت القادم 10 شباط. .

فيديو يشمل مقتطفات من خدمة الصلاة من أجل السلام التي أقيمت في الكنيسة الانجيلية الحرة – خلدة عمان

فقد أقام المجمع الإنجيلي الأردني برئاسة اللواء المتقاعد عماد المعايعة خدمة معًا للسلام في قاعة الكنيسة الإنجيلية الحرة في حي خلدة مساء السبت 3 شباط بحضور مميز من رؤساء وأعضاء الكنائس وضيوف مميزين جاءوا من فلسطين وكندا. وقد قامت وكالة انباء بترا الرسمية بتغطية خدمة الصلاة. (ممكن متابعة تغطية وكالة أنباء بترا هنا)

شارك فيه القس نزار شاهين والقس د. فارس ابو فرحة والقس يوسف حشوة راعي كنيس الاتحاد المسيحي في عمان و حضور كبير من رؤساء وأعضاء الكنائس الخمس الانجيلية المشاركة في المجمع واستمع الحضور بكلمات تشجيعية وصلوات من أجل السلام في فلسطين.

ونقل القس أبو فرحة القادم إبن مدينة بيت ساحور ومؤسس، مشروع الجيل التالي، مأساة الشعب في فلسطين. “يمكن البعض يعرف إنه قرابة 25 شخص من عائلة زوجتي سهى ما زالوا محتمين في الكنيسة في غزة إلى هذه اللحظة. ولا نبالغ عندما نقول أنه مع مرور كل يوم تحت الحصار والتجويع والحرب الشريرة، يشعرون بأن مستقبلهم في غزة مجهول. لكني أغبطهم على عمق إيمانهم وتمسّكهم بالرب رغم الأهوال والمصائب الكثيرة والمؤلمة التي يتعرضون لها كل يوم. فهم يُقتلون حتى في قلب الكنيسة ويعلّموننا أيضًا أن نضع كل ثقتنا ليس في الحلول السياسية لكن في في وعود الله مش وعود البشر”.

كلمة القدس د. فارس أبو فرحه

وقال القس نزار شاهين ابن قرية قانا الجليل و مقدم برنامج نور من أجل الأمم التلفزيوني “نحن نصلي من أجل شفاء من أجل إبراء لأراضينا. المسيح هو رئيس السلام، وملك السلام  وآله السلام ويقول الكتاب المقدس “وَإِلهُ السَّلاَمِ سَيَسْحَقُ الشَّيْطَانَ تَحْتَ أَرْجُلِكُمْ. وقد شارك العديد من خدام الكنائس بالصلاة للسلام واستمرار الامن في الاردن.

الحضور في الكنيسة الانجيلية الحرة في عمان
الحضور في الكنيسة الانجيلية الحرة في عمان

وقدم القس يوسف حشوة كلمات تشجيعية مؤكدا على ضرورة أن يبدأ الدعاء للسلام بسلام شخصي وداخلي. وقاد التسبيح رامي هلسة ممثل تلفزيون سات 7 المسيحي في الأردن.

وحيا القس د. فارس أبو فرحه الملك عبد الله الثاني: “أغتنم الفرصة للتعبير عن شكرنا وتقديرنا جلالة الملك والحكومة الأردن وشعبها العظيم على كل الجهود الجبارة التي تُقدم لأجل أهلنا وأحبائنا في غزة وفي فلسطين. موقف الأردن المشرف يدل على عمق الأخوة والمحبة والتضحية اللامتناهية التي تربطنا معاً”.

رئيس المجمع الإنجيلي الاردني عماد المعايعة يكرم القس نزار شاهين والقس فارس ابوفرحه

وقام اللواء المتقاعد عماد معايعة بتقديم دروع التقدير من المجمع الأنجيلي الأردني للكل من القس نزار شاهين والقس فارس ابو فرحة.

وكان  المجمع الإنجيلي في الأراضي المقدسة برئاسة القس د. منير قاقيش أقام خدمة صلاة ووعظ في كلية بيت لحم للكتاب المقدس  يوم الإثنين 29 كانون ثاني شارك فيها القس نزار شاهين المذيع المسيحي المعروف والقس الدكتور فارس أبو فرحة. وجاءت الدعوة من  مجمع الكنائس الانجيلية المحلية ليوم صلاة لإيقاف الحرب  ليحل السلام في البلاد المقدسة عامة وغزة خاصة.  وبحسب بيان صادر عن المجمع الإنجيلي في الأراضي المقدسة فقد تكلم القس نزار شاهين كلمة تشجيعية وأعطى تحدي للحضور وهو أن نتمسك بالرب في مثل هذه الظروف.  شارك القس فارس ابو فرحة كلمة بعنوان الله صاحب الكلمة الأخيرة جاء فيها وإن أملنا الوحيد هو بقيامة المسيح الذي يعزي ويقوي (ممكن متابعة كلمة القس ابو فرحه  هنا ). كما و قاد التسبيح والعبادة الاخ مايكل والأخت جاكي قاقيش.وبعدها كانت فترة صلوات من قبل عدة رعاة كنائس في فلسطين.

وقال القس منير قاقيش في حديث لـ ملح الأرض ان الامسية في بيت لحم التي اختتمت بالصلاة الربانية مع إضاءة الشموع “كانت أمسية مشجعة للجميع” .

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content