Skip to content

 متري الراهب، القس الفلسطيني، يسافر إلى الولايات المتحدة لتسليط الضوء على محنة المسيحيين في غزة

رابط المقال: https://milhilard.org/8l6x
عدد القراءات: 1008
القس متري الراهب في الكنيسة المشيخية في مدينة اتلانتا الامريكية Dr. Mitri Raheb in Atlanta

القس متري الراهب في الكنيسة المشيخية في مدينة اتلانتا الامريكية Dr. Mitri Raheb in Atlanta

رابط المقال: https://milhilard.org/8l6x

بقلم داود كُتّاب- Religion News Service

عندما دعت الكنيسة المشيخية للحياة الجديدة في أتلانتا القس متري الراهب للتحدث في قمة متى 25 Mathew 25 Summit، أراد أن تكون رحلته إلى الولايات المتحدة أكثر من مجرد عظة واحدة. كان الفلسطينيون يعانون من المذبحة في غزة، وكان يعلم أن لديه مهمة أكبر.

وقال في أواخر كانون الثاني/يناير، بعد عودته إلى بيت لحم من الولايات المتحدة: “لقد طلبت وتمكنت من تنظيم زيارات إلى واشنطن حيث التقيت بأشخاص في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، وكذلك أعضاء في الكونغرس”.

وفي لقاءاته مع المسؤولين السياسيين والزعماء الدينيين  قال الراهب إنه ركز على قضيتين: “القضية الأولى كانت الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة لمنع استمرار إراقة الدماء، والقضية الثانية، أردت أن أُذكر أصدقاءنا الأمريكيين بوجود مسيحيين فلسطينيين”.

أراد الراهب، الذي رعى الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في بيت لحم بين عامي 1987 و2017، أن يوضح للأمريكيين أن القصف الإسرائيلي في غزة يقضي على المجتمع المسيحي الفلسطيني الصغير بالفعل، حيث لم يتبق سوى حوالي 1000 شخص  في القطاع.

وقال الراهب: “الذين نجوا لجأوا إلى الكنائس المحلية، لانهم لم يتمكنوا من التحرك خوفاً من قتل القناصة لحياتهم – كما حدث لامرأتين غادرتا مجمع الكنيسة للوصول إلى الحمام”.

ولد الراهب في مدينة بيت لحم الفلسطينية عام 1962، وهو مؤسس ورئيس جامعة دار الكلمة في مسقط رأسه. وقد كتب أو شارك في كتابة عشرات الكتب اللاهوتية والسياسية حول وضع الفلسطينيين بشكل عام ولاهوت المسيحيين الفلسطينيين بشكل خاص.

وكتابه الأخير، والذي سيتحدث عنه في محاضرات بكلية اللاهوت بجامعة هارفارد في نيسان/إبريل المقبل، يحمل عنوان “إنهاء الاستعمار في فلسطين: الأرض، الشعب، الكتاب المقدس”. يتحدى الكتاب، الذي نُشر في 30 أغسطس 2023، استخدام النصوص الكتابية كسلاح لدعم دولة إسرائيل الاستعمارية الاستيطانية الحالية.

لم يكن الراهب يعلم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بعد أشهر قليلة من نشره للكتاب، سيلجأ إلى قصة عماليق لتبرير قتل الفلسطينيين الأبرياء. وكان استخدامه لهذا المقطع من الكتاب المقدس جزءًا من قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية، التي أمرت إسرائيل في النهاية باتخاذ سلسلة من الإجراءات لحماية المدنيين في غزة.

وفي واشنطن، سأل اللاهوتي المسيحي الفلسطيني منظميه عما إذا كان بإمكانهم ترتيب لقاء له مع الجمهوريين المحافظين. قال لـ RNS: “لم أرغب في الحديث مع المقتنعين”. “أردت أن أكشف زيف الرواية المسيحية الصهيونية الخاطئة التي كانت لديهم وأن أقدم الرواية الفلسطينية الأصيلة وخاصة المنظور الفلسطيني المسيحي”.

وبالإضافة إلى لقاء أعضاء رئيسيين في مكتب الأمن القومي التابع لإدارة بايدن، التقى الراهب أيضًا بعدد من أعضاء الكونجرس، وكذلك بعض مساعديهم. “التقيت بأحد مساعدي السيناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو، الذي يشغل منصب عضو في لجنة العلاقات الخارجية المهمة، وتناولت الغداء مع النائب الجمهوري عن ولاية ميشيغان جون مولينار. وقال الراهب إنه لا يتوهم أن اجتماعه مع المسؤولين والممثلين المنتخبين سيغير أي شيء بين عشية وضحاها.  “أعرف من أين يحصل معظم المسؤولين المنتخبين على دعمهم، لكنني أردت أن أذكّر بأهمية وقف إطلاق النار والحاجة الملحة لتقديم المساعدات الإنسانية”.

وقال الراهب إنه يريد أن يوضح في اجتماعاته أن اللغة التي يستخدمها الإسرائيليون تدعو إلى الإبادة الجماعية: “لقد كررت لأولئك الذين التقيت بهم اللغة اللاإنسانية التي يستخدمها المسؤولون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين، بما في ذلك استخدام الكتاب المقدس كسلاح لتبرير الوحشية”. ضد المدنيين الفلسطينيين والمؤسسات الثقافية والتعليمية ودور العبادة”.

بصفته رئيسًا لمؤسسة التعليم العالي الفلسطينية، استغل الراهب أيضًا زيارته للولايات المتحدة للقاء المؤسسات التعليمية الشريكة وتوسيع شبكة أصدقاء الجامعة. “إن جامعة دار الكلمة هي المؤسسة التعليمية الوحيدة من نوعها في فلسطين، حيث نركز بشكل أساسي على الفنون والثقافة والتصميم. قال الراهب، الذي يتحدث بفخر عن نجاح بعض الشركات الناشئة التي أسسها خريجو دار الكلمة: “نحن نركز أيضًا على غرس مهارات ريادة الأعمال، لقد فازت أفلام طلابنا بجوائز إقليمية ودولية، كما باعت أفلامًا إلى Netflix؛ وقال: “إن إحدى شركاتنا الناشئة، PAL-Favors، تستخدم الزخارف الفلسطينية في بدلات التدريب وهدايا الزفاف وأصبحت مؤسسة ناجحة”.

الراهب، الذي حصل على نجمة بيت لحم من قبل الرئيس محمود عباس، يعرض بفخر صورته مع الزعيم الفلسطيني على الصفحة الرئيسية لموقعه على الإنترنت. تم انتخابه عام 2018 لعضوية المجلس الوطني الفلسطيني والمجلس المركزي الفلسطيني، وعضو مجلس إدارة مكتبة فلسطين الوطنية ومستشار اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس.

كما ساهمت جامعة دار الكلمة، التي أسسها الراهب عام 2006، في البحث حول الوجود المسيحي في فلسطين. “لقد قمنا برسم خريطة للمنظمة المسيحية الفلسطينية بأكملها في فلسطين واكتشفنا أن ثلث المؤسسات الطبية والتعليمية الفلسطينية بدأها ويديرها مسيحيون فلسطينيون. إن جمعياتنا الخيرية ومنظماتنا غير الحكومية هي ثالث أكبر جهة توظيف في فلسطين، ونحن نضخ 400 مليون دولار سنويا في مؤسسات مختلفة في جميع أنحاء الضفة الغربية وغزة.

جلبت محاضرة الراهب في القمة المشيخية أكثر من 350 شخصًا ومئات آخرين عبر الإنترنت. عرض الراهب وجهة نظر مسيحية فلسطينية حول متى 25، قائلا إن الكنائس التي تتمتع بروح العدالة الاجتماعية – والتي تتوق إلى تطبيق وصية يسوع لإطعام الجائع وكسوة العراة وزيارة السجين – سوف تنمو. وقال: “إن رسالتنا من فلسطين تتناسب بشكل جيد مع أهداف كنائس متى 25”.

“إن جامعة دار الكلمة هي المؤسسة التعليمية الوحيدة من نوعها في فلسطين، حيث نركز بشكل أساسي على الفنون والثقافة والتصميم” الدكتور متري الراهب مؤسس ورئيس الجامعة

كما تمت دعوة اللاهوتي اللوثري الفلسطيني للتحدث في الكنيسة اللوثرية في جورجيا، حيث ركز على الشرور الثلاثة التي وعظ عنها القس مارتن لوثر كينغ جونيور: الفقر والعنصرية والنزعة العسكرية.

كما التقى بعدد من رجال الدين السود. وشعر الراهب بالتشجيع من الإقبال على الاجتماعات في أتلانتا وشارلوتسفيل، وأشاد برغبة الناس في معرفة المزيد عن التجربة الفلسطينية.

بالنسبة للراهب، تمثل هذه الرحلات والمحاضرات جزءًا مهمًا من مهمته لضمان أن المسيحيين الفلسطينيين، السكان الأصليين للأرض التي ولد فيها يسوع، يمكنهم الاستمرار في الشهادة.

ويأمل أن يرى المزيد من الحجاج يأتون إلى الأراضي المقدسة الذين يرغبون في التواصل مع الأشخاص الذين يعيشون هناك – والذين وصفهم بـ “الحجارة الحية” – وليس فقط المواقع المسيحية الأثرية أو الكنائس والأضرحة الحجرية.

رابط المقال الأصلي بالإنجليزي من شبكة الاخبار الدينية

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content