Skip to content

الوحدة المسيحية لاتزال بعيدة المنال رغم الصلوات الصادقة – من نشرة ملح الأرض رقم 113

رابط المقال: https://milhilard.org/l2bm
عدد القراءات: 637
WhatsApp-Image-2024-01-22-at-10.08.35-PM-4
رابط المقال: https://milhilard.org/l2bm

كلمة الناشر- داود كُتّاب

انتهى أسبوع الصلاة من اجل الوحدة المسيحية بصورة مختلفة ما بين الأردن وفلسطين. فقد أقيمت صلوات تقريبا يوميا في القدس شارك فيها رؤساء الكنائس والجمهور المسيحي من كافة الطوائف حيث تم التجاوب مع دعوة مجلس كنائس الشرق الأوسط لإحياء هذا التقليد السنوي الرائع.

ولكن في الأردن فقد شهد خدمة صلاة يتيمة تمت في اليوم قبل الأخير من أسبوع الصلاة ولم يشارك ركن منهم من الكنائس المسيحية في الصلاة رغم أن قرار عقد الصلاة تم الاتفاق عليه ضمن مجلس رؤساء الكنائس.

هذه الفجوة بين الدعوة للوحدة وغيابها على أرض الواقع كانت محور عدد من الكلمات في كنيسة الراعي الصالح اللوثرية، فقد افتتح القس عماد حداد اللقاء المسكوني بالاعتراف بخطاء الكنيسة وتوسع الخوري جوزيف سويد في نفس الموضوع بحيث انتقد الفرقة والتشرذم ومحاولة البعض إلصاق تهمة الهرطقة على اخوة في المسيح يؤمنون بالكتاب المقدس وقانون الايمان.

أسبوع الصلاة من أجل الوحدة شهد تقدم هام في العمل التعاون بين عدد من المؤسسات الإعلامية المسيحية حيث شارك في الخدمة كل من تلفزيون نورسات الأردن والمركز الكاثوليكي للإعلام وموقع ملح الأرض. كما استضاف تلفزيون نور سات ناشر ملح الأرض في حلقة خاصة شملت عدد من الإعلاميين المسيحيين من اتجاهات مختلفة.

لا شك أننا لا نزال بعيدون عن الوحدة الحقيقية والتي لا يمكن أن تتم بغياب المحبة التي اعتبرها الرسول بولص أنها لا تسقط ابدا.

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 112 يمكن متابعتها هنا

صورة لغالبية رؤساء وكهنة كنائس الأردن تصوير نورسات- الأردن
صورة لغالبية رؤساء وكهنة كنائس الأردن تصوير نورسات- الأردن

رؤساء الكنائس في الأردن يدعون للوحدة المسيحية وينتقدون استمرار التشرذم

ألقى عدد من رؤساء ورعاة كنائس الاردن كلمات قوية شملت الاعتراف بالأخطاء في السابق ودعت الجميع للوحدة المسيحية مع ضرورة احترام التنوع تلبية لدعوة مجلس كنائس الشرق الاوسط. وقد شارك غالبية رؤساء الكنائس والخورة والراهبات والقسس إضافة للمؤمنين من معظم الطوائف إلا أنه كان واضحًا غياب أعضاء مطرانية و كنائس الروم الأرثوذكس. هنا.

مسيحيو قرية في الجليل يحاولون التكيف مع المواجهات على الحدود

 يعيش سكان الجش منذ أكثر من ثلاثة أشهر في ظل أصوات القذائف وهجمات الطائرات المسيّرة وصفارات الإنذار، بينما يتبادل كل من حزب الله وإسرائيل هجمات يومية على الحدود. واضطرت القرية إلى إغلاق مدارسها وصار التدريس يتم الآن عبر الإنترنت أو في ملاجئ عامة. تفاصيل حياة سكان هذه القرية هنا.

الاب الدكتور جهاد شويحات
الاب الدكتور جهاد شويحات

توقع تعيين الأب د. جهاد شويحات المدبر الجديد خلف المطران دعيبس في مطرانية اللاتين في الأردن

علمت ملح الأرض، من عدة مصادرة مستقلة، أنه من المتوقع صدور قرار بتعيين القاضي الدكتور جهاد شويحات مدبرًا لمطرانية اللاتين في الأردن خلفًا للمطران جمال دعيبس الذي تم ارساله الى دولتي جيبوتي والصومال. علمًا أن المنصب الدائم لمطرانية الأردن سيتم النقاش حوله في الاسابيع والاشهر القادمة حيث يتوقع البعض أن تدوم فترة التشاور ستة أشهر المزيد هنا.

تعرف على الانتهاكات التي تتعرض لها المقدسات والكنائس والأديرة في غزة

يعاني المسيحيون كغيرهم من أبناء الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الاسرائيلي، عدا عن الانتهاكات التي تتعرض لها المقدسات والكنائس والاديرة من اعتداء واقتحامات، والتنكيل بالمصلين وتقييد حرية عبادة، واهانة رجال الدين والتعرض لهم، وشهد العام الحالي 2023 تصاعد في هذه الاعتداءات حيث بلغ عددها 24 اعتداء أبرزها هنا.

اسبوع الصلاة من اجل الوحدة المسيحية في القدس

في الرابط هنا يمكنكم مشاهدة صور اسبوع الصلاة من اجل الوحدة المسيحية الذي أقيم في القدس.

رئيس اقليم البتراء فارس بريزات والمطران خريستفوروس في كنيسة البتراء
رئيس اقليم البتراء فارس بريزات والمطران خريستفوروس في كنيسة البتراء

البتراء.. الحياة تعود في كنيسة بترا االبيزنطية بعد 1500 عام

ترأسَ المطران خريستوفوروس مطران الأردن للروم الأرثوذكس خدمة القداس الإلهي في كنيسة بترا الأثرية من العصر البيزنطي، لأول مرة منذ 1500 عام، وبمشاركة لفيف من الاباء الكهنة وحضور راهبات أخوية دير السيدة العذراء ينبوع الحياة – دبين، ولجان سَيدات الكنائس من مختلف محافظات المملكة. تفاصيل القداس فيديو وصور عديدة في الرابط هنا

الخوري جوزيف سويد- راعي كنيسة مار شربل المارونية
الخوري جوزيف سويد- راعي كنيسة مار شربل المارونية

“مَ أَصعَبَك يَا هَالقَرار” …عظة أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين للخوري جوزيف سويد

القى الخوري جوزيف سويد في كنيسة الراعي الصالح اللوثرية الانجيلية- ام السماق -عمان، الأردن كلمة قوية وشجاعة حول الوحدة لمسحية عنونها “مَ أَصعَبَك يَا هَالقَرار” …

قراءة الكلمة كاملة هنا

الموقع ايلي حداد لبنان في الفيديو جاك سارة فلسطين وصموئيل ابراهيم -مصر Dr. Elie Hadad, Lebanon, in video Jack Sara, Palestine and Samuel Ibrahim Egypt
الموقع ايلي حداد لبنان في الفيديو جاك سارة فلسطين وصموئيل ابراهيم -مصر

كلية بيت لحم للكتاب المقدس وكلية اللاهوت المعمدانية بيروت وكلية اللاهوت الانجيلية في القاهرة توقع اتفاقية برنامج الدكتوراه في “اللاهوت الشرق الاوسط”

من المتوقع أن يتم المباشرة في برنامج دكتوراه في اللاهوت في كلية بيت لحم للكتاب المقدس بعد أن تم التوقيع الرسمي على مذكرة تفاهم أكاديمية لإطلاق برنامج دكتوراه عالي الجودة حول اللاهوت في الشرق الاوسط.

الاتفاق تم بالتعاون مع المدرسة اللاهوتية المعمدانية العربية في لبنان والمدرسة اللاهوتية الإنجيلية في القاهرة تفاصيل برنامج الدكتوراه هنا

مقال: “نصلي لوحدة العائلة المسيحية في المشرق ونؤكد دعمنا للوصاية الهاشمية للمقدسات في فلسطين

كتب القس ديفيد أيوب الريحاني: مع انتهاء أسبوع الصلاة من اجل الوحدة المسيحية تبين بصورة واضحة كم نحن بحاجة الى وحدة.

اقراء المقال الكامل حول عمق العلاقة المسيحية بالوطن الاردني منذ اوئل القرن الماضي هنا

حضور كبير في سينمات الأردن لفيلم الصور المتحركة “سليم”- استمع

يسجل فيلم الصور المتحركة ذات ثلاث أبعاد الأردني “سليم” تجاوبا واسعا للجمهور المحلي منذ بدء عملية العرض العام في دور السينما الأردنية. وقال طارق أبو اللغد صاحب سينما رينبو لملح الأرض إن هناك عدة عوامل ساهمت في انجاح “سليم” كونه فيلم من إنتاج محلي ويتم تركيز وترويجه بصورة أكبر محليًا” في الرابط هنا يمكنكم الاستماع الى مقابلة طارق أبو لغد.

ENGLISH

Students in Bethlehem, Beirut and Cairo will take Divinity PHD program in Middle East Theology
https://milhilard.org/v6hh

وفيات فلسطين

عيسى يوسف خليل مطر. بيت جالا

صليبا سليم جريس الهودلي. بيت جالا

صوفي مرقص رشماوي.  بيت ساحور

باسم حنا نقولا ابو غنام. بيت جالا

زيمروخت نازكيان – القدس

يوسف رفيق سعيد. القدس

وليم ابراهيم لاما. بيت لحم

يوسف نصري عازر الديك. القدس

لوريس جليل ركب. القدس

الياس اسبر مسلم الحدوى

نورما سليم سعيد السلمان. بيت جالا

وفيات الاردن

زياد عبد الله سلامه الزريقات

قمر غانم فؤاد فلوح

سمير حنا سليمان حنضل

شيخه عيسى مفضي سماوي

ويليم بولس أيوب عصفور

نائلة متري سليمان السلايطه

فرحة عقله عبد الله حداد

رجا عبد الله معايعه

صخر يعقوب عواد السميرات

نهى دخيل خليل عماري

كامل عيسى نويصر دحابره

عطالله فرحان عيسى الحدادين

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate  والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا
  •  
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content