Skip to content

المبادرة العربية المسيحية خطوة إلى الأمام، ولكن بحاجة الى تطوير- من نشرة ملح الأرض رقم 107 ليوم الجمعة 15-12-2023

رابط المقال: https://milhilard.org/ui6j
عدد القراءات: 918
WhatsApp-Image-2023-12-14-at-8.19.47-AM
رابط المقال: https://milhilard.org/ui6j

داود كُتّاب- ناشر موقع ملح الأرض

من المرحب به أن يقوم مجموعة من المكون المسيحي في الأردن بمبادرة عربية تهدف إلى دعم الأشقاء في فلسطين والمساهمة في رفع الوعي الجماعي حول دور المسيحيين. وكما جاء في بيان المبادرة العربية المسيحية الذي عُقد في مقر الجمعية الارثوذكسية في ضاحية اللويبدة في العاصمة الأردنية، الأربعاء، فإن التأكيد تركز على مبدأ المواطنة. “نؤكد اننا كمواطنين أردنيين مسيحيين نشكل جزءا رئيسا من نسيج الأمة العربية وجذرًا ضاربًا في عمق تاريخها”. تفاصيل وفيديو المؤتمر الصحفي ممكن المتابعة هنا.

وقد تم إطلاق وثيقة مهمة يوم الأربعاء 13 كانون اول 2023 في مقر الجمعية الارثوذكسية في العاصمة الأردنية عمان امام حشد من الصحفيين والشخصيات الوطنية المعروفة. وقد جاء بيان المبادرة موقع من 304 شخصيات اردنية مهمة مما أعطى البيان ومحتواها ومن وقف وراءه أهمية كبيرة.

ولكن، كلما كبر الاهتمام في أي أمر كبرت المسؤولية، وهنا لا بد من تقديم بعض الملاحظات في إطار النقد البناء بهدف واحد وهو إنجاح المبادرة.

لقد كان واضحًا في خضم أسئلة الصحفيين أن القائمين على المبادرة والذين وضعوا من أهم أهدافهم، تعرية المسيحية المتصهينة لما لها من ضرر حقيقي على القضية الفلسطينية وتأثير سلبي للمكون المسيحي العربي، غير مكتملة. فهذه الحركة الصهيونية العالمية التي يزيد أعضائها في الولايات المتحدة أضعاف عدد اليهود الأمريكان كانوا صهاينة وغير صهاينة. وصحيح ما قالته أحد الزميلات الصحفيات عن قوة الحركة الصهيونية المسيحية في أفريقيا وأميركا اللاتينية وفي العديد من دول آسيا وأستراليا وغيرها.

ولكن ما كان مزعجا لمن قراء بيان المبادرة بتمعن، والذي كان منهم الأب رفعت بدر، وجود بعض الجمل التي تفرق بدل أن توحد العائلة المسيحية. لقد انجر القائمون لهذه المبادرة المباركة الى محاولة تصنيف المكون المسيحي، ذات العدد الصغير والتأثير الكبير، بعبارات ليست مناسبة. فالقول بوجود ممارسات “غريبة (والتي تم قراءتها غربية) التي تطلقها بعض الهرطقات الخارجة عن الاجماع الوطني محاولين تعميمها على المسيحيين كافة في اردننا الحبيب” ، قد تفهم بشكل خاطئ من قبل البعض.

قد يسأل البعض من هي الجماعات التي تحاول “تعميم أفكار خارجة عن الاجماع” في حين يرى المتابع للمشهد المسيحي الأردني إجماع ووحدة حال لم يشهدها الأردن منذ تأسيس ولاية شرق الأردن في أوئل القرن الماضي. فما هو سبب زج هذا الموضوع وإدخال عبارة لها طابع ديني “هرطقة” في نقاش لمجموعة علمانية مسيحية تعمل على دعم القضية الفلسطينية في شرقنا العربي؟

فمن اجل ان تنجح هذه المبادرة لا بد من وضع أي خلافات دينية او طائفية الى الجانب والتركيز على ما يوحد المكون المسيحي، وهي كثيرة، بدل من الخوض في نقاش لاهوتي غامض لا يقدم أي فائدة تذكر سوى اضعاف المكون المسيحي.

وهنا لا بد من الهمس في أذن القائمين على هذه المبادرة الضرورية والتي لها فوائد كبيرة أن يتم التعاون مع الجميع وبالذات مع بعض الكنائس الانجيلية الوطنية في الأردن والتي تعمل ضمن المجمع الإنجيلي الأردني وبرئاسة اللواء متقاعد ونائب سابق الباشا عماد المعايعة.

وقد صدف أن صحيفة الدستور الأردنية نشرت خبر بيان داعم للجهود الهاشمية الصلبة من قبل المجمع الإنجيلي الأردني في نفس الموقع الذي تم نشر خبر المبادرة.

إن أكثر من يستطيع أن يعري هؤلاء الصهاينة هم لاهوتيين عرب وطنيون، ومنهم دون الحصر اردنيون وفلسطيني من كنائس انجيليةفي شرقنا الحبيب امثال الدكتور المقدسي جاك سارة والقسيس الساحوري اللوثري منذر اسحق واللاهوتي المعروف عالميا ابن القدس حنا كتناشو و القسيس المهندس الاردني المعمداني سهيل مدانات . هؤلاء وغيرهم يستطيعوا الرد على المتصهينين باللغة الكتابية التي يفهمونها للتوضيح خطاء تفسيراتهم الداعمة للصهيونية وللاحتلال والابادة الجماعية.

مرة أخرى نشد على أيدي القائمين على المبادرة العربية المسيحية ونقول لهم: استمروا في عملكم وتعاونوا مع جميع القوى الوطنية والنشطاء من كافة الطوائف المسيحية وذلك للمصلحة الوطنية الكبرى بعيدا عن الخلافات الجانبية الصغيرة.

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 106 يمكن متابعتها هنا

عازفة البيانو اللبنانية غريس أبو ضاهر – عميش

عازفة البيانو غريس أبو ضاهر: حرب لبنان صقلت شخصيتي وأثرت على مسيرتي الفنية

أجري راديو البلد بالشراكة مع موقع ملح الأرض لقاءً حصري مع عازفة البيانو غريس أبو ضاهر والتي شاركت في أمسية موسيقية على عتبة عيد الميلاد المجيد، من أجل تعزيز الأمل بانتهاء العدوان في غزة. استضافتها كنيسة قلب يسوع الأقدس في تلاع العلي بعمّان، والمركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، مساء السبت.  لسماع المقابلة هنا وللاطلاع على تفاصيل الأمسية الموسيقية بعنوان “من أجل الأمل… من أجل غزة” اضغط هنا

المبادرة العربية المسيحية خطوة مباركة
المبادرة العربية المسيحية خطوة مباركة

المبادرة العربية المسيحية “عروبة”: نقف ضد المسيحيّة المتصهينة ونطالب بوقف الوحشية البربرية التي يشنها الكيان الاسرائيلي على غزة

عقدت المبادرة العربية المسيحية مساء اليوم في الجمعية الارثوذكسية في عمان مؤتمر صحفي للمطالبة بوقف الوحشية البربرية التي يشنها الكيان الاسرائيلي على غزة، واكّد المؤتمرون مساندتها التّامة لقرار مجلس الكنائس في الأردن بإلغاء جميع الفعاليّات والأنشطة ومظاهر العيد والاكتفاء بالصّلوات احترامًا وإجلالًا لدماء الشّهداء وإبادة أطفالنا الأبرياء في فلسطين الأبيّة. تفاصيل المؤتمر وفيديو وصور تجدونها هنا.

الشاعر محمود درويش والى يمينه البروفيسور إدوارد سعيد

قصيدة محمود درويش عن إدوارد سعيد بعنوان (طباق إلى إدوارد سعيد)

قال إدوارد سعيد” أنا فلسطيني، ولكنى طردت منها منذ الطفولة، وأقمت في مصر دون أن أصبح مصرياً، وأنا عربي، ولكني لست مسلماً، وأنا مسيحي، ولكن بروتستانتي، واسمي الأول “إدوارد” رغم أن كنيتي “سعيد”!”

عندها كتب الشاعر المبدع محمود درويش ليصيغ ما قال إدوارد سعيد في قصيدته الرائعة (“طباق إلى إدوارد سعيد”) المزيد المزيد هنا.

البطريرك الارمني في زيارة تضامنية مع المحتجيين

البطريرك الأرمني مانوجيان يزور المعتصمين على اراضي حارة الأرمن في القدس

زار غبطة المطران نورهان مانوجيان، بطريرك الأرمن في القدس، يوم الجمعة 8 كانون الأول، بزيارة مفاجئة لأعضاء حركة الدفاع عن حارة الأرمن Save The ArQ (@SavetheArQ) في موقف تضامني. وقد أعطى البطريرك وقته بسخاء للشباب الأرمن وأجاب بكل لطف على العديد من أسئلة السكان المعنيين. تفاصيل الزيارة هنا.

موقع الميلاد في كنيسة المهد في بيت لحم فارغ من الحجاج

شاهد كيف يبدو داخل كنيسة المهد قُبيل العيد المجيد- صور

هكذا بدت كنيسة المهد في بيت لحم قُبيل العيد المجيد فارغة خالية من الداخل ومن الخارج بعد أن أعلنت كافة الكنائس في فلسطين والجليل بإلغاء المظاهر الاحتفالية بالعيد المجيد والاكتفاء فقط بالشعائر الدينية …فلن تُضاء شجرة الميلاد ولن تجوب قوافل الكشافة شوارع فلسطين وبين لحم تحديدا والقدس وذلك تضامنا مع الأهل في قطاع غزة الصور تشاهدونها  هنا .

جمعية بادري والكنيسة المعمدانية يطلقان حملة لتوزيع الملابس

قامت جمعية بادري والكنيسة المعمدانية بإطلاق فعاليات الحملة الخامسة من توزيع الملابس لمواجهة فصل الشتاء وذلك ضمن حملات جمعية بادري للتنمية والتأهيل الخيرية برئاسة الدكتورة عبير الصلاحيات التفاصيل هنا

محكمة كاليفورنيا تضع حداً لتأخير الكنيسة الكاثوليكية في قضية سرياني ضد الفاتيكان

وضعت محكمة استئناف ولاية كاليفورنيا حد للتأخير في تقديم الاعتراضات من قبل محامي الكنيسة الكاثوليكية في قضية بنيامين السرياني ضد الفاتيكان وجامعة مادبا الأمريكية. تفاصيل  هنا.

ENGLISH

California Court puts a stop to the Catholic Church’s delay in the Seryani vs. Holy See case.

Details of the appeal court’s decision here

وفيات فلسطين.

كريمه توفيق ابو علي.القدس

داوود زخريه سابيلا. القدس

اسبرانس قسطندي ديمتري قطان.بيت لحم

مرتى وهبه .القدس

جميله نيقولا اسبير الاعرج. بيت جالا

عايدا فرح جريس ابو الزلف الشاعر .بيت جالا

جميل حيمور.بيت جالا

وفيات الاردن

فواز عايد يعقوب البطارسه

جزعه صالح الزيادين

اكرم راجي ابراهيم سلوم

مريم موسى عيد السمردلي

نبيل ابراهيم غرفه

عزيز قسطندي مسعاف صويص

باسم سالم عبدالله المدني

رائد انطون نزيه حجازين

سامي فيليب ابراهيم علم

نهيل الخوري ايوب عويس

نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض” وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية.

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate  والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content