Skip to content

لا تقرأ مراجعة كتاب “السبب الكافي” ل داني سمارنه

رابط المقال: https://milhilard.org/3b2k
عدد القراءات: 2090
يشىهسشةشقىثالاخخن
رابط المقال: https://milhilard.org/3b2k

داود كُتّاب- ملح الأرض

من المعتاد أن يقوم خبير في موضوع ما بمهمة مراجعة كتاب حديث وتقديمه في عدد محدود من الكلمات، ملخصا ما هو موجود في كتاب ما، بهدف إما تشجيع أو عدم تشجيع المتابع شراء وقراءة كتاب معين.

ولكن عند محاولة تلخيص ما جاء في كتاب “السبب الكافي” للمفكر المسيحي الأردني داني سمارنه، يقف كاتب المراجعة في حيرة من امره. كيف يمكن تقديم ما جاء في كتاب يحتوي على 379 صفحة مليئة بالأفكار الفلسفية تربط أقول مفكرين عبر التاريخ برؤية الكاتب ورده على تلك الأقوال.

يفرد الكاتب سمارنه في بحثه عن مسألة وجود الله عشرين حجة يقدمها الفلاسفة وآخرون حول الموضوع ويتعامل معها بفكره المسيحي الايماني.

من الواضح أن سمارنه، المفكر المسيحي، الذي أنجز قراءة أكثر من ثلاث ألف واربعمئة كتاب، يملك فهمًا عميقًا لكل تلك الحجج، ويقدمها بصدق وأمانة وثم يرد عليها بفكره ومبادئه وقناعاته.

يصف داني سمارنه نفسه بأنه “باحث عن الحقيقة” ويعتبر وجوده على هذه الأرض فرصه للعيش “تجربة فكرية خاصة اتسمت بالتوتر الوجداني والعقلي وصولا إلى الاستقرار الروحي المنشود، فنراه يتأمل افكارا قد تبدو من المسلمات ، لكنها في الحقيقة موضوع نقاش حاد”.

يقدم سمارنه كما جاء في الغلاف الاخير لكتابه “نظرة لاهوتية مبنية على الكتاب المقدس الموحى به لخير الانسان وخلاصة الروحي”.

أتحفنا الكاتب ومعه مجموعة من المفكرين في حفل إطلاق كتابه الجديد، عن دار أوفير للنشر، فرصة للتفكير خارج الصندوق، ولمشاركة المثقف المسيحي الموهوب بما يدور في فكره وكيفية تعامله مع هذه الأسئلة الوجودية حول وجود الله وكيفية تعاملنا نحن البشر مع الخالق.

ورغم عمق وقوة الحجج إلا أن الكاتب لا يؤمن بالأمور المطلقة في هذا المجال حيث يقدم التصريح الخطير التالي “ليس الله الاحتمال الوحيد لكل شيء، لكنه الاحتمال الأقوى”.

مما لا شك فيه أننا امام مفكر نوعي، وكتاب عميق مليء بالأفكار والنقاش الوجودي، طالما افتقدته المكتبة العربية، المليئة بكتب لا تقدم بدايات النقاش في أمور الفلسفية.

انصح من يهتم بهذه المواضيع الوجودية ألا يكتفي بقراءة مراجعة هذا الكتاب، بل يقوم بشراء الكتاب وقراءته كي يشارك كاتبنا ومفكرنا البارع في نقاشه الداخلي والذي أكرمنا بوضعه في كتاب غني لا بد من اقتنائه وقراءته.

من حفل اطلاق الكتاب: من اليمين الكاتب داني سمارنه، الخبيرة د. عايدة البيروتي، الاب رفعت بدر، القس د. نبيه عباسي والمحاور دانيال شرايحه

لمتابعة حفل اطلاق الكتاب الذي تم في 20-11-2023 في قاعة المدرسة المعمدانية في عمان تابع عرض اليوتيوب التالي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content