Skip to content

اضراب في المدارس المسيحية في الناصرة الاثنين

رابط المقال: https://milhilard.org/cqhq
تاريخ النشر: مارس 25, 2023 11:36 م
سلزيانمع لوحة
رابط المقال: https://milhilard.org/cqhq

قررت الأمانة العامة للمدارس المسيحية في إسرائيل اعلان اضراب عام شامل في مدارسها في الناصرة، يوم الاثنين، احتجاجًا على استمرار الاعتداء على المؤسسات المسيحية التعليمية من قبل مجهولين.

كما وجاء في بيان صادر عن الأمانة العامة، السبت، أن يوم الثلاثاء سيشهد فعاليات تربوية خاصة تشمل حوار راق لمحاربة ظواهر العنف والتطرف في المجتمع. كما سيتم يوم الأربعاء عقد مؤتمر صحفي في مدرسة راهبات السالزيان بعنوان “لا للعنف”.


وأصدرت شيرين ناطور، مديرة قسم التعليم العربي في وزارة المعارف الإسرائيلية، بيان استنكرت فيه “محاولة تعكير الأجواء وبث بذور الفتنة بين أبنائنا ومجتمعنا”. كما ودعت الى مواجهة خطاب الكراهية ورفض الآخر بما في ذلك الآخر من ديانة مختلفة مطالبة وضع حد “لهذه الآفة” وضرورة عدم التستر على الموضوع،

وقد جاءت كلمات مديرة التعليم العربي بسبب انتشار واسع في وسائل التواصل الاجتماعي حول قيام الملثمين بتهديد الراهبات ومطالبة إياهم تحت التهديد بتغيير دينهم الامر الذي رفضته الراهبة.

قد أصدرت الراهبات بيان مفصل عما حدث جاء فيه:


“بعد قرع جرس الباب عدة مرات فتحت لهم إحدى الراهبات بوابة الدير الرئيسية وتفاجأت من مظهرهم الخارجي مع أقنعة سوداء. بعد الدخول طلب أحدهم منها أن تقول “رمضان كريم”، فاستجبت لطلبه وقالت: “رمضان كريم”. وبعدها، قال لها (اسلمي)، فقالت له لقد ولدُت مسيحية وسأموت مسيحية، فقال لها ستذهبين إلى ُجهنم.”

وقد تم استدعاء الحارس التابع لدير الراهبات والشرطة مما أدى الى هروب المعتدين، ولكن الحادثة سممت الأجواء في أوائل أيام رمضان ويبدو أن سرعة التحرك من أطراف مختلفة هدفت إلى وأد أي محاولة لخلق فتنة دينية في المجتمع العربي في الناصرة كما أفادت مصادر مطلعة.


وكانت أطراف رسمية وشعبية في الناصرة قد استنكرت بشدة الاعتداء على مسكن راهبات السالزيان ليلة الجمعة الماضية وتهديد المعتدين على الراهبات.

اقراء خبر استنكار رسمي وشعبي للاعتداء على دير ومدرسة مسيحية في الناصرة هنا
فيما يلي نص بيان الأمانة العامة وبيان راهبات السلزيان وبيان الاستنكار من قبل قسم التعليم العربي.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content