Skip to content

قضية إسكان بيت ساحور تتفاعل وانتخاب هيئة جديدة

رابط المقال: https://milhilard.org/5c7y
تاريخ النشر: نوفمبر 29, 2022 4:15 م
اجتماع النادي الارثوذكسي في بيت ساحور

اجتماع النادي الارثوذكسي في بيت ساحور

رابط المقال: https://milhilard.org/5c7y

 داود كُتّاب– ملح الارض

تتفاعل قضية إسكان الروم الارثوذكس في بيت ساحور والتي لم يعرض القائمون عليها تقرير مالي واداري منذ حوالي عشرون عام بغياب اي تفاعل او محاسبة محلية أو وطنية تُذكر.

علمت “ملح الأرض” أن اجتماع طارئ للهيئة العامة عقد الاثنين بدعوة رسمية من هيئة العمل التعاوني (اقرأ الدعوة) وقد تم انتخاب هيئة ادارية جديدة مشكلة من:  امجد ابو عيطه / مروان عوض اياد قسيس / جاك خير/سامر طويل / عدنان بنوره /بشير خوري. كما وتم اعادة انتخاب خضر كوكالي وغسان داؤد>

وقد تم توزيع المناصب كما يلي: مروان عوض رئيس ، خضر كوكالي نائب الرئيس, غسان داود امين سر، وسامر طويل امين صندوق ولمدة ستة اشهر وبعد ذلك يتم نقل المنصب لعدنان بنورة، اياد قسيس؛ يعقوب(جاك) خير، امجد ابو عيطة، وبشير سلمان اعضاء.

التحرك جاء بعد نشر مقال في” ملح الارض” بعنوان لماذا تعثر الإسكان الارثوذكسي في بيت ساحور وما هو الحل؟ أحد المؤسسات التي تجاوبت مع نداء “ملح الأرض” كان النادي الارثوذكسي في بيت ساحور مشكورا لعقد اجتماع ولكن يبدوا ان الاجتماع لم ينجح كثيرا في الرد على الأسئلة المطروحة الأمر الذي سبب بعدد من الحضور الانسحاب من الاجتماع بصورة احتجاجية.

وتبع ذلك دعوة من قبل هيئة العمل التعاوني ويبدو أنها الجهة الرسمية فلسطينيا كمرجعية جمعيات الاسكان. ودعت الهيئة لإجتماع لمتابعة الموضوع ولكن لم يصدر أي بيان رسمي حول ما جرى في الاجتماع سوى العملية الانتخابية وتعهد أن تكون الهيئة الادارية السابقة مسؤولة عن أي أخطاء مالية.

دعوة اجتماع النادي الارثوذكسي

منذ النشر تواصل مع “ملح الأرض” عدد من المتضررين من التأخر بتسليم شقه تم الدفع الكامل ثمنه كاملا منذ عشرون عام ولم يحصلوا عليها. احدهم قال ل “ملح الارض” انه عٌرض عليه إحدى الشقق “عظم” تعود لشخص آخر يبدو أنه لم يُكمل دفع أقساطها. “القائمين على الجمعية غير صادقين ويجب أن يتم محاسبتهم ولكن للاسف فان المحسوبيات والتغطية على المخطئين لأسباب عائلية وعشائرية هو السبب الرئيس الذي أصبحنا في هذه الورطة”.

د. اغلب خوري الرئيس الاسبق للنادي الارثوذكسي – بيت ساحور

التعتيم المستمر لما يحدث في موضوع الجمعية. اقوال يتم تداولها في مواقع خاصة تفيد أن هناك محاولة لنقل الملفات كاملة هيئة ادارية جديدة وبذلك يتم تغطية المشاكل والأخطاء وهدر الاموال السابق. كما هناك اشاعات انه هناك محاولة الطلب من سكان الإسكان الحالي دفع حوالي مليون دينار أردني لتغطية العجز الموجود لدى الجمعية. كما وهناك اعادة النظر بسعر الاسهم التابعة للجمعية كل ذلك بهدف تغطية العجز الموجود.

من المتوقع أن تنكشف في الأيام القادمة ما يحدث من محاولة لملمة الامور في جمعية ابناء الطائفة الارثوذكسية التعاونية.

دعوة الهيئة العامة

تنشر ملح الارض بعد ما تابعته من ردود للدعوة لاجتماع الهيئة العامة

ننشر فيما يلي مداخلة مهمة من حمودي جمال بنورةعلى فيسبوك

عوده الى اسكان طائفة الروم الارثوذكس بيت ساحور – جبل الديك

هذه دعوة لاجتماع هيئة عامة ، تم إرسالها لي من احد اعضاء الإسكان، ولي ملاحظات عليها ،

البند الأول:- استعراض وقائع اجتماع الهيئة العامة السابق ، لقد مضى على اجتماع الهيئة العامة السابق أكثر من عقد من الزمان.

البند الثاني:- فقط قراءة التقرير الإداري، وليس هناك قراءة تقرير مالي ، أو لم يتم عمل التقرير المالي .

البند الرابع:-ما معنى الحديث فيما يتعلق بالميزانيات ؟ وكيف الإدارة الجديدة تكلف بإعداد ميزانية ادارة سابقة ؟

الصحيح انه كل اداره تعمل ميزانيتها ، مهو مش معقول اللي بصير .

البند الثامن أ:-اتخاذ قرار بشأن إعادة تقييم الشقق ، ان من قام بدفع ١٧٠٠٠ دينار في تسعينات القرن الماضي واستلم شقتك اكيد شقته حاليا تكلف الضعف، لا تستطيع الان رفع السهم عليهم لأنهم ساكنين منذ أكثر من عشرون سنه. ( يجب وضع لجنة من مهندسين لتقييم الاسعار بالنسبة للعمارات الجديدة ، ) ، ومن دفع ثمن سكنته كاملا لماذا لم يستلم سكنته حتى الآن؟. أو جزء من ثمن السكن وتوقف عن التسديد لعدة أسباب وأكثرها تتعلق بالإدارة ،

هناك الكثير من الأعضاء تفاجأ بالاجتماع ، وعدم توجيه دعوة لهم عندي أسمائهم جميعا ، أيضا حسب النظام الداخلي يجب توجيه الدعوة لأعضاء الهيئة العامة قبل عشرة أيام من الاجتماع .

نص الدعوة لاجتماع الهيئة العامة لم يتم وضع الاسم عليه

 وهذا الرد من امجد عواد على فيسبوك

أول ما بدأ الإسكان كان للطائفة وحصرا الذي لا يوجد عندو أرض او شي وكان قبول طلبه بعد دراسة مستفيضة وشي وشي صار تجارة ومن يستطيع الدفع من اي شخص وبعض الاشخاص المقتدرين عملوها استثمار وياما سمعت من الأشخاص أنه اشترى للاستثمار وليس للسكن بداخله

ماهر عواد رد على فيسبوك بمايلي:

كان بداية للطائفة ثم بليلة ما فيها ضو قمر وعدم أبناء الطائفة أو الأعضاء المتابعة أصبحت شركة خاصة محدود لصالح فئة معينة. بالنسبة لان يكون الاسكان حصري على الطائفة أو حتى على السواحرة فهذا في رأيي خطأ ويجب ان نكون اكبر من الطائفية.

في إسكان الميلاد الذي بنته اللاتين في بيت لحم يسكنه من جميع الطوائف ومن جميع المدن ، وهذا نموذج يصلح لمدينتنا. لا ننسى أن مدير مدرسة اللاتين ونائبه كانا لفترة طويلة من الروم، قائد كشاف تراسنطة روم. اسكان اللاتين في بيت ساحور فيه روم. جامعة بيت لحم في القيادات العليا روم وسريان .

أتساءل: أي بيت في بيت ساحور لا يتكون من روم ولاتين وكاثوليك واللوثرية ؟ البلد صغيرة والسكاكين كثيرة.. فالرجاء تجاوز العشائرية والطائفية.

وكان حمدي جمال بنورة قد نشر المداخلة التالية:

إسكان الروم الارثوذكس وهو الاسم الخطأ للإسكان، الاسم الصحيح جمعية أبناء الطائفه الارثوذكسيه التعاونيه للإسكان، م.م. رقم التسجيل (٩٨٦) وهو خاص لأهالي بيت ساحور ، وتم إنشاء هذه الجمعية لخدمة أبناء الطائفة ، لكن هناك الكثير من مشتركي الإسكان، ليسوا من بيت ساحور ، والمصادفة اليوم قرأت خبر هناك من يريد بيع شقته على صفحة أهالي بيت ساحور، بعد التحري عن الموضوع الشاب فاقد الأمل بسبب عدم وجود مقاول لينهي الأعمال ، يوجد أعمال بنية تحتية ،ودفاع مدني ، الكهرباء مؤقتة أي يدفع المواطن ضعف السعر طبعا في العمارات الغير منتهيه والعمل فيها بطيء جدا منذ أكثر من سنتين على نفس الحال. وتكملة لشارع بسكورس وزفته ، مناهل غير منتهية الأعمال بها ، نوعية العمل سيئة ، الوضع كارثي ، يجب التدخل لإنهاء المأساة هناك

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content