Skip to content

وقفة احتجاجية في كنيسة مار إلياس بحيفا رفضاً لمحاولات تهويده

رابط المقال: https://milhilard.org/0el2
تاريخ النشر: يونيو 19, 2023 2:42 م
1293c60974b5ee469aa5a9e24522a179 (1)
رابط المقال: https://milhilard.org/0el2

شارك المئات من سكان حيفا في وقفة احتجاجية، اليوم الأحد، على ضوء الاعتداءات المتكررة ضد كنيسة ودير مار الياس في المدينة، من قبل مستوطنين متطرفين يدعون وجود قبر يهودي هناك، كما اعتبر تجمّع حيفا، أن “الاعتداء على الكنيسة والدير استهداف للوجود العربي في حيفا”.

وشهدت الكنيسة عدة اعتداءات من قبل مستوطنين متطرفين، آخرها قيامهم بالصلاة داخل الكنيسة، بزعم أنه يوجد في ساحتها قبر لإحدى الشخصيات اليهودية.

وشارك في الوقفة عدد من سكان حيفا وقادة محليون وأعضاء من الكنيست، إلى جانب رجال دين مسيحيين ومسلمين ورهبان دير مار إلياس ومتضامنين.

وتأتي الوقفة اليوم، بعد قيام الشرطة الإسرائيلية في حيفا الجمعة، بتوقيف شاب مسيحي من أهالي حيفا والتحقيق معه، بزعم طرده مستوطنين وركلهم خلال وجودهم في الكنيسة الخميس الماضي. وأدت هذه الحادثة إلى ردود فعل غاضبة، فيما لم يتم التحقيق حتى الآن مع أي من المستوطنين.

وقال المستشار لعدة كنائس في الأراضي المقدسة، وديع أبو نصار، لـ”العربي الجديد”، إن هناك “غضبا، ليس فقط من زيارة بعض الاستفزازيين للكنيسة، وإنما لتعامل السلطات الإسرائيلية مع هذه الاستفزازات”، مشيراً إلى أنه “تم التحقيق مع أحد الشباب المسيحيين الذي طرد المستفزين، في حين حتى اللحظة لا يوجد أي معلومات عن تحقيق مع هؤلاء”.

ولفت أبو نصار إلى أن الشرطة الإسرائيلية وبلدية الاحتلال وعدتا “باجتثاث هذه الظاهرة الاستفزازية، كلي أمل أن يقوموا في واجبهم ويمنعوا مثل هذه الاستفزازات في المستقبل”.

وأضاف: “بالنسبة للمؤسسة الكنسية، هناك عمل على كل الجهات والمستويات، وهناك قنوات دبلوماسية مفتوحة على أكثر من صعيد من أجل إنهاء هذه الظاهرة وعدم تكرارها ليس فقط هنا، إنما في كل البلاد”.

من جهته، قال الأب سيمون خوري إن “وجودنا هنا هو رسالة للعالم أننا نحن أبناء هذه الأرض ويد الله مع الجماعة ما دامت الجماعة واحدة”.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content