Skip to content

وفد أردني إنجيلي يشارك كنيسة الإتحاد الوطنية في سوريا بذكرى مئويتها

رابط المقال: https://milhilard.org/15ha
عدد القراءات: 775
تاريخ النشر: أكتوبر 11, 2023 10:11 م
احتفال مئوية كنيسة الاتحاد المسيحي الانجيلية الوطنية في سوريا

احتفال مئوية كنيسة الاتحاد المسيحي الانجيلية الوطنية في سوريا

رابط المقال: https://milhilard.org/15ha

 داود كُتّاب – ملح الأرض

شارك وفد أردني، يمثل عدد من القسس الإنجيليين، الجمعة، احتفالات كنيسة الاتحاد المسيحي الانجيلية الوطنية في دمشق بالذكرى المئوية لتأسيسها في سوريا. وقد حضر الاحتفال مندوب عن محافظ دمشق مما وفر إضافة رسمية مميزة للاحتفال.

يُذكر أن أول المرسلين جاءوا لسوريا من فلسطين عام 1922 ووصلوا جبل العرب وحوران، وكانت محطتها الاولى في قرية خربا ثم في عدة مناطق إلى أن وصلت إلى معظم محافظات القطر السوري. وقد خدم الكنيسة في دمشق القس إبراهيم عويس وثم صهره القس فريد خوري.

القس منذر شحاتيت/الأردن يقدم درع لرئيس الكنيسة في سوريا
القس منذر شحاتيت/الأردن يقدم درع لرئيس الكنيسة في سوريا القس ادوارد عوابدة

 وقد شارك رئيس كنيسة الاتحاد الإنجيلي في الأردن وفلسطين القس منذر شحاتيت والذي بارك للمحتفلين قائًلا ل ملح الأرض أنه رغم الظروف الصعبة والتحديات فقد إستمر الاخوة في الشام في الخدمة. “رغم الصعوبات والتحديات فقد قرر الاخوة اعتبارها فرصة كي يكونوا ملح الأرض ونور العالم.

برنامج الاحتفال

وعبر القس شحاتيت عن فخره بانتشار الكنيسة والتي أقامت مراكز طبية وغيره لخدمة المجتمع,

وقال القس منذر شحاتيت “سمعنا شهادات حية من راعي كنيسة حمص كيف أن الكنيسة هناك تقوم بخدمة الأطفال ويأتيها بالألف ولم تثنيهم القنابل والتفجيرات”.

وقدمت كنيسة الأردن درع قام القس شحاتيت بتقديمه للقس إدوارد عوابدة رئيس كنيسة الاتحاد المسيحي في سوريا ولبنان.

كما زار الوفد الأردني عدد من مراكز الخدمات الإنسانية والطبية ودعم مشاريع صغيرة مثل الخياط في امكان مختلفة.

يقول القس حابس نعمات الذي يعمل وزوجته ريهام كمرسلين من الأردن للسوريا ل ملح الأرض أن الاحتفال كان رائع ومشجع.

“لقد كان احتفال رائع ومشجع وصلاتنا اليوم أن يحفظ الرب كل كنيسة بالروح القدس لتبقى مثمرة ومباركة ومُحبة للجميع كما أوصاها السيد المسيح.

وحضر الاحتفال رئيس المجمع الإنجيلي في سوريا ولبنان القس جوزيف قصاب والقس سامي داغر من مؤسسي كنيسة الإتحاد في سوريا و لبنان وهو من الريع الأول الذي رافق القس وكاتب الترانيم إبراهيم عويس والقس فريد خوري.

شعار كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلي في سوريا
انتمائها للسماء
ولاءها للمسيح
وفاءها للوطن
ومحبتها للجميع

وقد القى القس يوسف حشوة راعي كنيسة الاتحاد جبل عمان كلمة في حفل الافتتاح. كما و شارك ايضُا في الاحتفال من الأردن الاخ عبد الله سمير وزوجات القسس الاحتفال حيث قضى الوفد يومين في دمشق وعادا للأردن بعد ذلك.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content