Skip to content

ورشة عمل تعكس توافق على تدريس منهج مسيحي مشترك في الأردن

رابط المقال: https://milhilard.org/v6fl
عدد القراءات: 604
تاريخ النشر: أغسطس 10, 2023 12:22 ص
120 معلم ومعلمة شاركة في ورشة التدريب

120 معلم ومعلمة شاركة في ورشة التدريب

رابط المقال: https://milhilard.org/v6fl

داود كُتّاب- خاص ل ملح الأرض

قام مركز التعليم المسيحي، التابعة لمطرانية اللاتين في الأردن، بتنظيم ورشة عمل حول إدخال منهج التعليم المسيحي المسكوني لكافة الطلاب المسيحيين في الأردن.

وقد شارك نحو 120 مربيا ومربية من غالبية المدارس المسيحية في الأردن بورشة تدريبية في مركز سيدة السلام يومي الإثنين والثلاثاء 7 و8/8/2023.
الورشة الخاصة تركزت حول منهج التعليم المسيحي المسكوني الجديد الذي اعتمدته غالبية المدارس المسيحية في الأردن وذلك بإشراف القس إبراهيم نيروز.

القس ابراهيم نيروز قام بادارة ورشات التدريب


وقال القس ابراهيم نيروز ل ملح الأرض إن المنهاج الجديد يعتمد بصورة كبيرة جدا على المنهج التعليم المسيحي الذي تم اعتماده كمادة أساسية من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية ويعتبر منهج اجباري لطلاب التوجيهي المسيحيين. “من المصادفة ان المطران جمال دعيبس وانا عملنا في سنوات سابقة بالتعليم في جامعة بيت لحم. وكان لي دور كبير في المشاركة في تأليف منهاج حظي بعد مداولات طويلة مع الكنائس ووزارة التربية والتعليم الى اعتماده رسميا ولكافة صفوف المدارس من الصف الأول للتوجيهي”.

كتب المنهج المعدل من قبل مركز التعليم المسيحي للاستفادة منه في مدارس الأردن المسيحية لغاية صدور المنهج الأردني المعتمد


واعتبر نيروز أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات كان له فضل كبير في الدفع للخروج بمنهاج وافقت عليه كافة العائلات الكنسية والتي لها رؤساء في القدس وثم تم اعتماده من قبل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وأصبح ملزما لكافة الطلاب المسيحيين في كافة المدارس الفلسطينية.

المطران جمال دعيبس رئيس مركز التعليم المسيحي التابع لمطرانية اللاتين في الأردن


وقد صادفت الاقدار ان يتم تعيين الاب جمال دعيبس مطرانا للاتين في الأردن، كما وتم نقل القس نيروز لرعاية الكنيسة الأسقفية في الحصن والفحيص في الأردن.


إقراء: لماذا لا يتم تدريس منهج للدين المسيحي في المدارس الحكومية هنا


واشار القس نيروز انه تم التشاور مؤخرا مع المطران دعيبس على التعاون مع مركز التعليم المسيحي للعمل على توفير مواد ولو أولية للمدارس المسيحية لغاية ان يتم الاتفاق على منهج مسيحي اردني معتمد. “أقام مجلس رؤساء الكنائس في الأردن لجنة خاصة للموضوع وقد تم تقسيم المناهج قسمي أحدهما من الصف الاول للعاشر واخر للصف الحادي عشر والثاني عشر.

المشاركين في الورشة في مركز سيدة السلام


وحسب القس نيروز فإن عملية إنتاج منهج أردني جديد تتطلب وقتا طويلا ولذلك تم التوافق على الاستفادة مؤقتا بالمنهج الفلسطيني على أن يتم العمل على المنهج الأردني الجديد فور اعتماده.” نحن ككنيسة أسقفية اعتمدنا المنهج المسيحي المتفق عليه في فلسطين منذ أكثر من عشر سنوات هنا في الأردن “.

وردا على سؤال ل ملح الأرض قال القس نيروز إن المنهج المسيحي الفلسطيني نجح في التركيز على نقاط الاتفاق بين كافة الطوائف المسيحية وقلل من نقاط الخلاف.” لم يشكل المنهج الجديد أي تنازل لاهوتي لأي من العائلات الكنسية علما أنه تم الاشارة في بعض الامور لوجهتي نظر المختلفة في بعض الأمور اللاهوتية إلا أن الصيغة بشكل عام مسكونية حظيت باتفاق واسع مما سهل اعتمادها رسميا.
هذا وشملت الورشة تعريفا في المنهاج المسيحي وتم التطرق لمجمل تاريخ التوصل إلى اتفاق حول المنهج كما تطرق النقاش الى اساليب تعليم المنهج لكافة الصفوف المدرسية. هذا ويوفر مكتب التعليم المسيحي بثمن رمزي نسخا من المنهج ذات الغلاف المعدل للمدارس المسيحية وغير المسيحية للاستفادة منه واستخدامه لطلابهم بصورة طوعية.
ملح الأرض تواصلت مع المدير العام للمدارس المعمدانية سهى جوعانة وعبرت عن سعادتهم بالتوجه لعمل منهج جديد أردني. “رغم أننا لم ندع ورشة في مركز سيدة السلام إلا أننا سنكون سعداء في حال الوصول الى منهج مقبول من كافة الكنائس ومعتمد من وزارة التربية والتعليم الأردنية”.

ملح الأرض حاولت التواصل مع المطران جمال دعيبس للحصول على معلومات اضافية عن الدورة ولكن لم يتسنى الرد قبل نشر التقرير وننشر فيمايلي تقرير عن موقع ابونا

“كانت ورشة التدريب قد افتتحت بقداس أقامه الأب عبدالله دبابنة، بعدها رحب المطران جمال دعيبس بالمشاركين وقدم القسيس ابراهيم لحضور محاضرات خلال اليوم كاملا.

دورة خاصة بمنهاج التعليم المسيحي المسكوني الجديد


وتمت إقامة صلاة في الكنيسة ترأسها القس فائق حداد من الكنيسة الإنجيلية. في اليوم الثاني بدأ اللقاء بصلاة قدمها الأرشمندريت اثناسيوس قاقيش، باشر بعدها القس ابراهيم بإلقاء بقية المحاضرات تخللها شرح من السيدة حنان ديب عن مركز سيدة السلام والخدمات المجانية والإنسانية التي يقدمها للجميع، تلتها السيدة بياتريس تشوبريان صاحبة مبادرة “جيل وإنجيل” فقدمت أفكارا عن شرح الحصة أو اللقاء الديني.
.في نهاية اللقاءات وزع المطران دعيبس شهادات حضور الدورة وأقام بعدها قداسا ختاميا للدورة.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content