Skip to content

هل انت مستعد للمشاركة الواعية في الانتخابات الاردنية القادمة ؟ من نشرة ملح الأرض رقم 139

رابط المقال: https://milhilard.org/0dm0
تاريخ النشر: يوليو 26, 2024 7:56 ص
1708265197346
رابط المقال: https://milhilard.org/0dm0

داود كُتّاب- ناشر ملح الأرض

ضمن تحضيرات فريق ملح الأرض لإصدار نسخة ورقية خاصة ب الانتخابات الاردنية بالتعاون مع راديو البلد/عمان نت، ضمن مشروع فسيفساء الأردن، قمنا باجراء لقاء حصري مع المهندس موسى المعايطة رئيس هيئة المفوضين للجنة الانتخابات المستقلة. الفضل ايضا للمفوضة المميزة د. عبير دبابنة التي لم تقصر في دعم وتشجيعنا على القيام بالمقابلة الحصرية.

من الواضح من حديث معالي معالي رئيس هيئة المفوضين اولوية و أهمية المشاركة الحثيثة في الانتخابات البرلمانية القادمة والتي ستعقد في العاشر من أيلول القادم. سيقوم كل من له حق في التصويب بادلاء صوتان واحد لاختيار قائمة محلية أو أي عدد من المرشحين في تلك القائمة، في حين يحق للناخب أيضا اختيار احد من عشرات الأحزاب (منها القديم ومعظمها جديد) والتي سيتم توزيع 41 مقعد فيما بينهم لمن يجتاز العتبة وهي الحصول على 2.5% من عدد المشاركين في الانتخابات (وليس من لهم الحق في التصويت).

على المواطن الاردني التعرف على قائمته ومرشحة المفضل في الدائرة التي يسكن فيها، كما ومن المتأمل أن يكون له معرفة كافية لاختيار أي حزب سيصوت له علما أن قائمة الأحزاب مغلقة أي لا يحق للناخب اختيار أي شخص من الحزب فقط الاختيار للحزب المفضل.

من ناحيتنا في ملح الأرض وبالتعاون مع عمان نت سنقوم بتوفير معلومات واسعة للناخب وخاصة الناخب المسيحي عن كافة المرشحين المحليين والاحزاب الوطنية كما وسنوفر معلومات واسعة عن أماكن التصويت وسننشر استفتاء اجريناه مع قيادات متنوعة من المكون المسيحي حول ما هي الأولويات والأمور التي يرغب أن يراه في مرشح المقعد المسيحي علما ان الناخب المحلي، كلا حسب مكان سكناها المسجل لدى الهيئة المستقلة للانتخابات، سيقوم باختيار سبعة نواب محليين ضمن الكوتا للمسيحيين في حين سيتم ضمان على الاقل نائبان مسيحيان من القوائم الحزبية وقد يكون العدد أكثر من ذلك في حال حصول أكثر من اثنين من المكون المسيحي وفي حال وجود ترتيبهم في مواقع مضمون للأحزاب التي ينتمون إليها.

طبعا هناك نقاش واسع في المجتمع المسيحي حول ما اذا تعتبر أولوية النائب الفائز على المقعد المسيحي للمكون الذي يمثله ام ان يكون كما هو معتاد طرحة أنه بعد التصويت يصبح كل نائب بمثابة نائب وطن.

ستشمل الانتخابات القادمة نقاشات ومناظرات متعددة ولكن الموضوع الأهم هو هل يمكن أن نشجع المجتمع المسيحي الأردني على ممارسة حقه الدستوري واتخاذ القرار اولا بالتصويت وثانيا بالبحث والتحقق عن المرشحين والأحزاب كي يذهب الصوت إلى من يستحق.

اذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 138 بعنوان ”  التكريم المستحق يأتي من خلال العمل وفي موقع العمل” يمكنكم متابعتها  هنا

المهندس موسى المعايطة لـ ملح الأرض: “الأهل المسيحيين هم جزء أصيل في معادلة نشأة وتكوين المملكة”

من اليمن المهندس موسى المعايطة والى يمينه د. عبير دبابنه
من اليمن المهندس موسى المعايطة والى يمينه د. عبير دبابنه

 حاور ناشر ملح الأرض الصحفي داود كٌتّاب رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة حول الانتخابات النيابية المزمع عقدها في العاشر من أيلول المقبل تطرق الحوار إلى عدة محاور مهمة منها زيادة المشاركة المجتمعية في الانتخابات وتقييم أنشطة الأحزاب في تشكيل القوائم الحزبية إضافة إلى تأثير حر غزة على الانتخابات النيابية المحلية والمقاعد المخصصة للمرأة والشباب والمكون المسيحي في كافة دوائر المملكة. تفاصيل الحوار هنا

 انطلاق أعمال مؤتمر القانون الكنسي الحادي عشر للمحامين في منطقة البحر الميت بحضور مميز

الجالس رئيس محكمة الفاتيكان والمتحدث الرئيس الكاردينال بطريرك القدس بيتسابالا

ضمن أعمال مؤتمر القانون الكنسي السنوي الحادي عشر، من 21 وحتّى 28 تموز، في منطقة البحر الميت، افتتحت المحاكم الكنسيّة التابعة لبطريركيّة القدس للاتين، في كلّ من القدس وعمّان والناصرة، دورة قضاة المحاكم الكنسيّة الكاثوليكيّة في البلاد العربيّة. تفاصيل وصور هنا 

وكانت انطلقت تحت رعاية بطريرك القدس للاتين الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، في منطقة البحر الميت، مساء الأربعاء 24 تموز 2024، أعمال مؤتمر القانون الكنسي للمحامين، الذي تعقده للسنة الحاديّة عشرة المحاكم الكنسيّة اللاتينيّة في القدس وعمّان والناصرة، تحت شعار: “نحو ثقافة قانونيّة كنسيّة: الزواج وأحكامه وأصول المحاكمات الكنسيّة”. المزيد من جلسات المؤتمر هنا

الاحتفال في الزبابدة باليوبيل الفضي للأخت سلوى اسعيد برئاسة المطران وليم شوملي

في جو من الشكر والفرح، اجتمع عدد من الإكليروس والمؤمنين يوم الأحد 21 تموز 2024، في كنيسة الزيارة في الزبابدة، لإقامة قداس الشكر احتفالاً بمرور 25 عاماً على تكريس الأخت سلوى اسعيد من بنات القديسة حنا. تفاصيل الاحتفال هنا

بطريركية اللاتين تنظم توزيع معونات انسانية لغزة

بعد شهرين على اتفاقية التعاون بين البطريركية اللاتينية ومنظمة فرسان مالطا، وصلت شحنة مساعدات جديدة إلى سكان شمال غزة. وهي ثاني شحنة من الإمدادات الإغاثية الحيوية التي تصل إلى غزة، والتي سيتم توزيعها على المحتاجين في الأيام المقبلة. المزيد هنا 

ENGLISH

. Latin Patriarchate helps deliver humanitarian aid to Gaza. Here

وفيات فلسطين
ليلى ايوب مسلم بيت لحم
هيلدا جليل جريس وهاب بيت جالا
نعمة جريس عودة الحصين بيت جالا
انابارتيلا سليمان شبلي سابا الزعمط بيت جالا

وفيات الأردن
رمزي عيسى يوسف سلايطة
منيف حنا غطاس
سامي يوسف متري الحجازين
سهى سميح القسوس
رجا شوقي برهم سماوي
سهى جورج سمعان حتر
نشأت عيسى الحوراني
موفق بخيت بدوان قموة

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate    والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • · للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content