Skip to content

هل الوحدة المسيحية في الأردن في خطر؟ من نشرة ملح الأرض رقم 95

رابط المقال: https://milhilard.org/xbe4
عدد القراءات: 619
تاريخ النشر: سبتمبر 21, 2023 8:56 م
dsc-0243-jpg-1643093860
رابط المقال: https://milhilard.org/xbe4

السير على ألغام بحثا عن مهنية صحفية ووحدة مسيحية في آن واحد

كلمة الناشر- داود كُتّاب

كيف يمكن للناشر موقع متخصص في الشأن المسيحي أن يتعامل مع خبر خطير ومزعج وقد يكون مسبب للزيادة الفرقة بدل من الوحدة؟؟ هذا السؤال واجهنا دائما، ولكن الأسبوع الأخير وضعنا في موقف لا نحسد عليه. رجل دين وقور وقائد كنسي معروف يتهجم على طوائف مسيحية وقادتها رغم أن جزء منهم ينضوي تحت مظلة المجلس الذي يرأسه هذا القائد المعروف. فمن ناحية الواجب المهني والصحفي هو النشر والحصول على أكبر عدد من التعليقات والآراء، ولكن الواجب المسيحي والوطني قد يتطلب العكس. كيف يمكن نشر مواد مسيئة دون أن يكون الموقع نفسه عرضة للخطر وإلى قانون الجرائم الإلكترونية الأخير؟ وأخيرا كيف يمكن النشر دون محاولة الحصول على تعليق من أصحاب الشأن على الأقل؟

لقد كانت محاولاتنا للتعامل مع عظة المطران خريستوفوروس تشبه بالسير في حقل الألغام حيث أي خطوة خاطئة قد تضعك وتضع المؤسسة الإعلامية التي تحاول منذ سنوات بناء جمهور يثق بها في خطر؟ وكيف تتعرض لموضوع معين دون الإشارة له ووضع الزيت على حريق بدلا من أن يكون لك الدور في محاولة الإطفاء.

لقد قررنا أن نعمل بمهنية تامة ومنها محاولة الاتصال بالناطق باسم بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس (للأسف رفض التعليق) وقمنا بنشر نص كلامي (مبتعدين عن الفيديو) لما جاء في وعظة المطران كي يقرأها الجميع ويقرروا ما يقررون.

إن ما بين أيديكم المحاولة المهنية التي توصلنا لها بعد جهد ومتابعة ونصائح الأحبة ومنهم القانونيون والنشطاء و الإعلاميون. آمل أن نكون قد نجينا من هذه الألغام على أمل أن نراكم الأسبوع القادم وقد انقشعت هذه الغيمة المظلمة.

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 94 يمكن متابعتها هنا

المطران خريستفوروس عطالله

محاولات رسمية وأمنية لمنع انهيار الوحدة المسيحية في الأردن

تجري خلف الكواليس محاولات رسمية وأمنية حثيثة لمنع انهيار الوحدة المسيحية – المسيحية على إثر عظة لرئيس مجلس الكنائس في الأردن المطران خريستوفوروس عطالله شملت اتهامات بالهرطقة لرجال دين من طوائف مسيحية أخرى.

ولم يُعرف سبب التصعيد غير المسبوق من قبل رئيس مجلس الطوائف. ملح الأرض تواصلت مع الناطق باسم بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس، إلا أنه رفض التعليق الوقت في الوقت الحالي.

لكن بإمكانكم قراءة النص الكامل لرسالة المطرانية والتي تشمل إشارة لبعض الفقرات الخلافية  هنا  

الكنيسة اللوثرية في عمان تحتضن مراسم زواج حفيد مؤسسها

القس اللوثري عماد حداد- ام السماق – عمان

في حفل كنسي بهيج، يوم الجمعة 15 أيلول، عُقدت مراسم زواج نديم حسام نعمان سمير وساندره نبيه مارون امطانس بحضور واسع من العائلات والأصدقاء للعروسين.

وبحسب لوحة وضعت على باب الكنيسة فإن كنيسة الراعي الصالح الإنجيلية اللوثرية في حي أم ألسماق شُيدت قبل 36 سنة “بجهود حثيثة من القس نعمان ابراهيم سمير” جد العريس نديم حسام سمير.

تفاصيل وصور أخرى تجدونها هنا

مقدمة إلى العهد القديمكتاب جديد للدكتور حنا كتناشو

الكاتب مع كتابه

صدر عن كلية الناصرة الإنجيلية كتاب جديد بعنوان “مقدمة إلى العهد القديم ” للدكتور المقدسي المقيم في الناصرة حنا كتناشو.

الكتاب يحتوي على 13 فصل عبر 228 صفحة وهو منشور بنسخ محدودة في فلسطين التاريخية فقط. تفاصيل حديث الكاتب لـ ملح الأرض تجدونها هنا

جامعة دار الكلمة تستعد لإطلاق أعمال مؤتمرها الدولي الـ 26 بعنوان “الأرض والشعب والثّقافة”

بوستر المؤتمر في دار الكلمة – بيت لحم

تستعد جامعة دار الكلمة في مدينة بيت لحم، لإطلاق أعمال مؤتمرها الدولي السادس والعشرين بعنوان “الأرض والشعب والثّقافة”، ومن المقرر أن يعقد داخل الجامعة في مدينة بيت لحم في الفترة الواقعة ما بين 28 من شهر أيلول الى 4 من شهر تشرين أول من عام 2023. تفاصيل المؤتمر في الرابط هنا

الاتحاد اللوثري يطلق حملة “كيان” في إربد والزرقاء لتمكين المرأة اقتصادياً

أطلق الاتحاد اللوثري الخيري- الأردن بالشراكة مع شبكة نايا المجتمعية، حملة “كيان” في كل من إربد والزرقاء تهدف إلى تمكين المرأة اقتصاديا من خلال رفع الوعي بقانون العمل وكافة الموضوعات المرتبطة بالحقوق الاقتصادية للمرأة و تحسين حصول المرأة على حقوقها و عقد الاجتماع في مركز عناقيد المحبة يخرج شباب وشابات بعد خضوعهم لتدريبات طويلة حول العمل التطوعي وخدمة المجتمع- صورية و الاقتصاد المزيد هنا

مركز عناقيد المحبة يخرج شباب وشابات بعد خضوعهم لتدريبات طويلة حول العمل التطوعي وخدمة المجتمع

أنهى مركز “عناقيد المحبة” تدريب عدد من الشباب والشابات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و17 عاما تدريبا مكثفا في مجال العمل التطوعي وخدمة المجتمع. بعد اكتسابهم المهارات الأساسية للقيادة وتعزيز تواصلهم مع المجتمع من خلال مشاركتهم في عدة مشاريع تطوعية، تضمنت المشاركة في أعمال خيرية وحضور مؤتمرات مختلفة وغيرها. صور التخريج هنا

محافظ الزرقاء يزور كنيسة الزرقاء المعمدانية ويتطلع على نشاطاتها الإنسانية

المحافظ والوفد المرافق في زيارة لكنيسة الزرقاء المعمدانية ونشاطها الانساني

زار محافظ الزرقاء حسن جبور ونائبه عاصم النهار ومساعده لشؤون التنمية فواز زيدان، الأربعاء، كنيسة الزرقاء المعمدانية واطلع على خدمات الكنيسة للمجتمع المحلي.

ويقول القس سامر بطارسة راعي الكنيسة لـ ملح الأرض أن الزيارة كانت موفقة ودامت ساعتان اضطلع خلالها المحافظ ومساعديه على نشاطات الكنيسة الإنسانية. تفاصيل الزيارة هنا

إشادة فلسطينية بالدور الذي تقوم به الكنائس والمؤسسات المسيحية في الولايات المتحدة ومناصرتها للقضية الفلسطينية

أشاد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين رمزي خوري، بالدور الذي تقوم به الكنائس والمؤسسات المسيحية في الولايات المتحدة ومناصرتها للقضية الفلسطينية والعمل لحماية الوجود الفلسطيني المسيحي. التفاصيل هنا

ENGLISH
Official and security attempts to prevent the collapse of Christian unity 

Orthodox Bishop demeans protestant reverends

A fiery speech by the Orthodox Bishop of Jordan against Protestants threatens the unity among Christians in Jordan. More here

وفيات فلسطين

جورج عيسى سمعان السرياني بيت لحم

هدى جميل حنا البعبيش. بيت لحم

الين حنا شاهين. بيت لحم

صالح نجيب مرقص. بيت لحم

بشارة سلامه بشارة قفعيتي. بيت ساحور

مراد رشيد مراد مسعود. بيت لحم

جورج بطرس جاسر بير زيت رام الله

وفيات الاردن

اسبير خلف مدانات

جميله نجيب مسعود زوايدة

رسميه الحوراني

نضال جميل يوسف جدعون

مريم فرح سلطي الفاخوري

رؤوف نخله ابو ياغي

سليم جورج سليم شماس

انعام ميخائيل عيسى رزوق

خلود بطرس مسعد الزريقات

رمزي نبيل سليمان سكافي

مارغريت صالح عواد البقاعين

وردة فندي موسى الريحاني

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content