Skip to content

إفتتاحية نشرة ملح الأرض 140: نرفض الاعتداء على الرمز المسيحي وعلى الإنسان المسيحي

رابط المقال: https://milhilard.org/gdgt
تاريخ النشر: أغسطس 2, 2024 11:38 ص
د. ميشيل عبس امين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط

د. ميشيل عبس امين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط

رابط المقال: https://milhilard.org/gdgt

بقلم: داود كٌتّاب- ناشر موقع ملح الأرض

أصاب الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط في مقاله المهم (منشور هنا) بعنوان “طفح الكيل من امتهان كرامة المسيحية.” فما جرى في افتتاح أولمبياد باريس تجاوز العمل الفني وخدش المشاعر لدى المسيحيين في كافة أقطار العالم. فلا يوجد بيت مسيحي الا وشمل من ملصقات البيت لوحة العشاء الأخير للفنان ليوناردو دافنشي.  ولم تكن سكتش الافتتاح في قاعة مغلقة يتطلب للمشاهد دفع رسوم لحضورها، بل كانت في عرض عالمي يحضره الكبير والصغير خاصة وان الرياضة والألعاب الأولمبية بالذات ينتظرها الكثيرون وتأتي كل أربع سنوات فقط. ويعتبر الافتتاح، كما جاء في مقال الدكتور عيسى عبس، من مسؤولية الدولة المضيفة والتي لا بد أن توافق على مجريات أمر هام مثل تفاصيل حفل الافتتاح.

نضم صوتنا للتضامن مع الشعوب والقادة الذين شعروا بغضب واشمئزاز من خلط لوحة ذات رمزية هامة في المجتمع المسيحي العالمي وموضوعي المثلية والخمر. فهل يعقل أن هذه الرسائل هي المطلوبة اليوم لأطفالنا ولمن نحن نضع آمالنا فيهم؟

ومع رفضنا الكلي للإهانة كافة الأديان والاعتداء على مشاعر المؤمنين إلا أن بعض من عبر عن الرفض من قادة سياسيون أمثال رئيس الكونغرس الأمريكي أيضا تدعوا للتعليق. فمن المعروف أن مايك جونسون من زعماء الحزب الجمهوري هو من أتباع الصهيونية المسيحية المقيتة والتي تشرعن الاعتداء والعدوان على الشعب الفلسطيني تحت ذرائع مغلوطة وتدخل المواقف السياسية بتبريرات دينية لا أساس لها في أقوال السيد المسيح والذي طوب كل من يسعى للسلام.

لا بد من نقد ما جاء في سكيتش افتتاح العاب باريس الأولمبية، ولكن محاولة الشعبوية لرئيس مجلس نواب امريكي- دعا مجرم الحرب نتنياهو لمخاطبة الشعب الأمريكي وتقديم التصفيق المستمر له – يجب ان لا يمر مر الكرام. من ناحيتنا ننشر في صفحات الإنجليزي لهذه المجلة الالكترونية مقال ناقد لميك جونسون الذي لم يعبر عن أي اعتراض لقتل المدنيين وحرب الإبادة على الشعب الفلسطيني في حين ركب الموج العالمي لنقد حفل افتتاح أولمبياد باريس.

ما نطالب به من قادتنا الروحيين والمدنيين ما يقوم به مجلس كنائس الشرق الأوسط في التوازن الصادق بين رفض الاحتلال وحرب الإبادة على الشعب الفلسطيني وفي نفس الوقت الوقوف أمام أي محاولة للإساءة للرموز المسيحية. فنحن في مجلة ملح الأرض نرفض الاعتداء على الرمز المسيحي وعلى الإنسان المسيحي وهذا اقل ما نتوقعه من أي قائد مسيحي كان لاهوتي ام علماني.

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 139 بعنوان ” هل انت مستعد للمشاركة الواعية في الانتخابات الاردنية القادمة ” يمكنكم متابعتها  هنا

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط : “طفح الكيل من امتهان كرامة المسيحية”

الامين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط: د. ميشيل عبس
الامين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط: د. ميشيل عبس

علق د. ميشال أ. عبس –الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط على اثار العرض الأولمبي الفرنسي في افتتاحية اولمبياد باريس 2024. تفاصيل المقال هنا

إدراج موقع أم الجمال على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي

أقواس الكنيسة الغربية والجدار الغربي في موقع أم الجمال الأثري (هيئة تنشيط السياحة الأردنية، وكالة الأنباء الفرنسية)
أقواس الكنيسة الغربية والجدار الغربي في موقع أم الجمال الأثري (هيئة تنشيط السياحة الأردنية، وكالة الأنباء الفرنسية)

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) موقع أم الجمال الأثري الأردني بأقصى شمال المملكة في قائمتها لمواقع التراث العالمي الإنساني، ووصف وزير السياحة والآثار الأردني القرار -أمس الأحد- بأنه “إنجاز كبير للأردن”. التفاصيل هنا

المجتمع الحقوقي الأردني يشارك الزميلة نسرين زريقات بفرحة براءتها

نسرين صخر زريقات- بريئة

عبر العديد من نشطاء حقوق الإنسان في الأردن عن سعادتها وتضامنهم مع الزميلة نسرين صخر زريقات بصدور قرار الهيئة القضائية السابع المتخصصة بقضايا الفساد ببراءتها. داود كتاب رصد ما تداوله النشطاء في قضية زريقات واستعراضها في التقرير هنا

زعماء اديان يعترضون حافلة المشاركين في قمة المسيحيين المتحدين من أجل إسرائيل CUFI

الاثنين 29 يوليو 2024، ناشيونال هاربور ماريلاند، فيرجينيا – في حوالي الساعة 11 صباحًا من صباح اليوم، شنت مجموعة من رجال الدين وأصحاب الديانات حصارًا بشريًا أمام حافلة مليئة بالمشاركين في قمة المسيحيين المتحدين من أجل إسرائيل (CUFI) 2024 في ناشيونال هاربور في طريقهم إلى مبنى الكابيتول للمطالبة بمزيد من الأسلحة والغطاء الدبلوماسي لدولة إسرائيل لمواصلة هجومها الوحشي على غزة. فيديو وصور هنا.

إدراج دير القديس هيلاريون في غزة على قائمة التراث العالمي بقرار من منظمة اليونيسكو

الموقع الاثري في غزة

إدراج دير القديس هيلاريون في غزة على قائمة التراث العالمي بقرار من منظمة اليونيسكو. التفاصيل هنا

لينا نقل تسرد قصة نجاحها على القلق الشديد في كتاب “الصوت المحُرّر”
لينا نقل توقع كتابها

في حفل شمل الأصدقاء والمهتمين أطلقت، الناشطة الاجتماعية لينا نقل، الأحد 21 تموز، كتابها الجديد “الصوت المُحرّر”. الكتاب يروي قصة نجاحها في التغلب على القلق الشديد دون الاعتماد الكلي على الادوية وعلى العقاقير. واعتبرت نقل وهي مرشدة ومتخصصة في تمكين النساء أن الكتاب “يقدم خدمة لمن يعاني من مشكلة القلق الشديد”. ماذا قالت لينا نقل حول تجربتها الشخصية من خلال كتابها. الاجابة هنا.

 English

People of Faith Need to Respect Human Lives and Not Worry About the Olympic

https://milhilard.org/iuc7

Interfaith leaders and clergy block bus of Christians United for Israel

https://milhilard.org/4mv5

وفيات فلسطين

جورج نقولا عصفورة – بيت لحم

سهيلة سعيد خليل بقلة – القدس

ابراهيم حنا ابراهيم -بيت لحم

الياس حنا عوض أبو سعدة – بيت ساحور

غدير كارلو يوسف حنظل – بيت لحم

وفيات الاردن

يوسف حبيب حداد

وداد نصر الله جماليه

عيسى صالح فريح شحاتيت

فوزي عيد خليل دبابنة

ماري عزيز موسى داود

سامية يوسف عواد الفاخوري

شارلي روبير عجيلات

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate    والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • · للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content