Skip to content

محكمة كاليفورنيا تضع حداً لتأخير الكنيسة الكاثوليكية في قضية سرياني ضد الفاتيكان

رابط المقال: https://milhilard.org/66a5
تاريخ النشر: ديسمبر 15, 2023 8:50 ص
Court-of-Appeals++
رابط المقال: https://milhilard.org/66a5

بقلم داود كتاب- ملح الأرض

حددت محكمة الاستئناف في كاليفورنيا يوم 11 يناير 2024 موعدًا نهائيًا لتقديم رد على طلب الاستئناف المقدم من بنيامين السرياني في قضية سرياني ضد الكرسي الرسولي وآخرين. وقالت محكمة الاستئناف في قرارها: “لن يتم منح أي تمديدات أخرى”.

بدأ بنيامين سرياني قضيته في المحكمة العليا لمقاطعة سان برناردينو بكاليفورنيا في أغسطس 2019 للمطالبة بتعويض قدره 31 مليون دولار عن العقود غير المدفوعة في الجامعة الأمريكية في مادبا. ويتهم السرياني الفاتيكان وبطريركية القدس اللاتينية بارتكاب جرائم احتيال وغسيل أموال.

خسر سرياني القضية في 30 ديسمبر 2022 في محكمة مقاطعة سان برناردينو على اساس أن ليس لديه سلطة قضائية لرفع القضية في كاليفورنيا لخلاف مالي جرى في الأردن. السرياني استأنف القضية أمام لجنة حكومية مكونة من ثلاثة قضاة في فبراير 2023 موضحًا انه مواطن امريكي وان شركته المنفذه امريكية وان بطريركية القدس تجني تبرعات من ولاية كاليفورنيا من خلال فرسان القبر المقدس.

وقال بوب سبيتز، محامي السرياني في تصريح حصري ل ملح الأرض، إن “المحاكم تريد التأكد من أن الأطراف ان تتوقف في تقديم أعذار مختلفة لتمديدات إضافية، لذلك فهي تدرج تلك اللغة عند منح التمديد”. وأضاف سبيتز أنه “إذا لم يتم تقديم مذكرة المعارضة بحلول 11 يناير 2024، فستصدر المحكمة موعدًا نهائيًا لتقديمها خلال 15 يومًا أخرى. ثم يتم قطع الإحاطة.

بعد أن يقدم المدعى عليهم مذكرة المعارضة، ستتاح للسرياني فرصة تقديم مذكرة الرد. بمجرد تقديم ملخص الرد، سترسل محكمة الاستئناف إشعارًا بإغلاق الملخص، ويتم تقديم الأمر إلى محكمة الاستئناف لاتخاذ قرار.ونظرًا لتراكم القضايا في محكمة الاستئناف، قال المحامي انه قد يستغرق الأمر إلى عامين قبل اتخاذ القرار النهائي. “لا أتوقع أي قرار حتى عام 2026”.

كما لاحظت ملح الأرض ان تغييرًا غريبًا قد تم إجراؤه في عنوان المدعى عليه. وبدلاً من الكرسي الرسولي وآخرين، قام محامي الفاتيكان والجامعة الأمريكية في مادبا، ديفيد بي. كوليلا، بتغيير الاسم إلى AUM. وردا على سؤال عن سبب القيام بذلك، قال محامي السرياني إن محامي المدعى عليه “لا يريد أن يكون الكرسي الرسولي هو اسم المدعى عليه في القرار النهائي عند تسجيل الاستئناف”. إذا تم إدراج الأصول الخاضعة للإدارة في القرار – فلا أحد في امريكا يعرف عن الجامعة في مادبا في حين الكل يعرف الفاتيكان و الكرسي الرسولي”. واختتم محامي السرياني قائلاً: “لا أعرف إذا كانت محكمة الاستئناف ستتبع هذا المخطط (بتغييب الفاتيكان من القرار النهائي ) أم لا، لكن هذه هي خطة محاميي الدفاع التابعين للكنيسة الكاثوليكية”.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content