Skip to content

مبادرة مهد المشرق تساهم في الوعي عن السّجناء الفلسطينيّين المسيحيّين

رابط المقال: https://milhilard.org/9fmk
تاريخ النشر: أكتوبر 12, 2024 5:08 م
brochurecover
رابط المقال: https://milhilard.org/9fmk

وصل لغرفة أخبار ملح الأرض بروشورات محدّثة صادرة عن مبادرة مهد المشرق، حول السّجناء الفلسطينيّين من المكوّن المسيحي. وتصدّر البروشورات الصّادرة بالعربيّة والإنجليزيّة والإيطاليّة الآية:”وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ.” يو8: 32، وكان قد تمَّ الإصدار الأوّل في فترة عيد القيامة، وتحت شعار “المسيح قام حقاً قام، ونحن شهودٌ على ذلك.”

وفي مقدّمة البروشور جاء شرح هدف الاهتمام بالأسرى:

“تضاعف عدد الأسرى بعد السّابع من أكتوبر، حيث بات يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيليّ حتّى الآن أكثر من 12,000 أسير فلسطينيّ، من بينهم 10 أسرى/ أسريات مسيحيّين/ات، يتعرّضون جميعهم لانتهاكات الاحتلال وصنوف جرائمه المختلفة، من قتل واغتصاب وتجويع وتعذيب، كما باتوا -جميعاً- منقطعين انقطاعاً تامّاً عن عائلاتهم، بفعل إلغاء الاحتلال زيارات الأهالي أو حتّى السّماح بزيارة اللّجنة الدوليّة للصّليب الأحمر لهم. كلّ هذا غير المخفيين قسراً، والّذين ترفض إسرائيل الإفصاح عن أسمائهم أو أعدادهم أو حتّى ظروف اعتقالهم.

يشارك الفلسطينيّون المسيحيّون أبناء جلدَتِهم في كلّ شيء تحت الاحتلال، مؤكِّدين على هويّتهم الوطنيّة والنضاليّة كمكوّنٍ عضويٍّ أصيلٍ من النسيج الوطنيّ الفلسطينيّ.”

ويشمل المنشور صوراً وشرحاً عن عشرةُ أسرى (ثمانية رجال وامرأتان) ننشر  فيما يلي:

وحسب موقع المبادرة على فيسبوك فإنَّ مبادرة مهد المشرق:

هي مبادرة عربيّة فلسطينيّة مسيحيّة، تؤكِّد على الهويّة العربيّة الفلسطينيّة الوطنيّة والنضاليّة لمسيحييّ المشرق، كمكوّنٍ عضويٍّ متجذّرٍ و أصيلٍ من نسيج وهويّة العالم العربيّ، وعمقه الحضاريّ المسيحيّ – الإسلاميّ.

تؤمن مهد المشرق بالدّور الطليعيّ والتاريخيّ للفلسطينيّين المسيحيّين، وبروزهم على نحو فاعل في مسيرة النّضال التحرريّ الفلسطينيّ الممتدّة لأكثر من مئة عام. كما تؤمن مهد المشرق في حقّ الشّعب الفلسطينيّ في تقرير مصيره وانتزاع حرّيّته من الاحتلال، وفي المسؤوليّة الملقاة على عاتقهم (المسيحيّين الأصليّين) بالمشاركة الفاعلة المقترنة بالفكر النيّر والمتجدد في قضايا مجتمعهم الإنسانيّة المختلفة وفي صنع الحاضر والمستقبل. 

تهدف المبادرة إلى:

* المساهمة في تعميق وعي مجتمعيّ مشترك حول الدّور التاريخيّ والمعاصر للفلسطينيّين المسيحيّين ضمن حركة التحرّر الوطنيّة الفلسطينيّة.

* استنهاض الشّباب الفلسطينيّ المسيحيّ وتحفيزه للقيام بدوره ومسؤوليّاته لتلبية حاجات المجتمع الفلسطينيّ المتنوّعة.

* المساهمة بفضح سرديّة المسيحيّة المتصهينة من خلال إعلاء الصّوت المسيحيّ الأصلاني المناهض للاستعمار الاحتلالي و المناصر للقضيّة الفلسطينيّة.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content