Skip to content

لا ضرورة إيمانية أو وجودية لتمثال السيد المسيح

رابط المقال: https://milhilard.org/xr4t
تاريخ النشر: يناير 8, 2023 4:45 م
المحامي هيثم العريفج الربضي

المحامي هيثم العريفج الربضي

رابط المقال: https://milhilard.org/xr4t

المحامي هيثم العريفج الربضي*

وجودنا في محيطنا لن يضيف له أو يعززه تمثال، بل ما يضيف له تمسكنا بهويتنا الوطنية الأردنية وبروح الإنجيل والتعليم المسيحي من حيث التمسك بمواجهة الحياة والتمسك بأعمال المحبة بقوة وعنفوان والتمسك بقيم الأسرة والإنجاب وعدم بيع الأرض والهجرة والتكافل الاجتماعي وعدم تقديم أولوية الحياة على أولوية الحرية والتمسك بالهوية والوجود كما فعل أجدادنا .

مع أن وجود التمثال الذي وربما يختلف عليه المسيحيين لاهوتيا قد يعطي مؤشر على نضج ووعي المحيط الإسلامي العربي الذي للأسف يظهر دائما من خلال  العوام أنه مشوش فكريا بسبب تلقيه تعليم ديني راديكالي موجه ومركز منذ عقود عدته القوى السياسية بسبب ضرورات الحكم فلا تجد لديه معرفة حقيقة الفرق بين تاريخ وأسباب نزول النص المقدس ودور الحقبة العباسية وأثرها في خلق الإسلام المعاصر الذي أظهر عدم تسامح مع الأديان الأخرى وحتى المذاهب الإسلامية بسبب حالة الحرب المستمرة للدولة العباسية و تولي غير العرب أمور الفتوى والحكم فكان معظم علماء الإسلام من غير العرب وظهروا في فترة واحدة لا تتجاوز مئة عام من البخاري ومسلم وغيرهم من فرس وأسيويين وأمازيغ واكراد وكفقاس.

ايها المسيحي العربي الأردني لا يستقيم وضع التمثال ولا ينسجم مع وجود حانات ترفضها قيم وتعاليم الكنيسة وأفكار وأنماط اجتماعية غريبة على ديننا وثقافتنا العربية المشرفية وبالنتيجة لا ضرورة إيمانية أو وجودية لتمثال السيد المسيح في هكذا وقت ومرحلة. فالإيمان الذي يولد روح القوة والثقة بالرب وتحمل صعوبات الحياة حتى الاستشهاد لنيل إكليل النصر بفرح وأمل والثقة برب الجنود الحي والقادر هو الأهم اليوم.

اليوم تمسكنا بوطنا وهويتنا الوطنية الأردنية لنبقى في موطن أجدادنا كي نتمكن من إحداث الفرق في ثقافة مجتمعنا هو الأهم الصبر مع الإيمان والصلاة تحدث الفرق.

*  الكاتب المحامي هيثم سالم ابراهيم سلامه عقاب العريفج خلف عبد الله موسى سلمان داوود عدوان عبد النور الربضي الربيعي أردني عجلوني عربي مسيحي كاثوليكي والناشط السياسي.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content