Skip to content

راعي الكنيسة في فلسطين يرحب بقرار المشيخية الأمريكية سحب الاستثمارات في إسرائيل

رابط المقال: https://milhilard.org/5131
عدد القراءات: 414
تاريخ النشر: يوليو 4, 2024 10:18 ص
شعار الكنيسة المشيخية فرع الولايات المتحدة والقس داني عوض راعي الكنيسة المشيخية في فلسطين Rev. Danny Awad

شعار الكنيسة المشيخية فرع الولايات المتحدة والقس داني عوض راعي الكنيسة المشيخية في فلسطين Rev. Danny Awad

رابط المقال: https://milhilard.org/5131

رحب القس داني عوض راعي الكنيسة المشيخية في فلسطين بالقرار المهم التي اتخذته الكنيسة المشيخية فرع الولايات المتحدة خلال اجتماعها العام لدورة ٢٢٦ لعام ٢٠٢٤ لسحب الاستثمارات في إسرائيل. وفي حديث ل ملح الأرض قال عوض إن القرار “له صدى وفعل قوي جدا خاصة في هذه الأوقات التي تواجه حرب الإبادة ضد أبناء شعبنا الفلسطيني وايضا الانتخابات الأمريكية على الأبواب وبالمقابل صمت غالبية أعضاء  الكنيسة الإنجيلية في أمريكا.” واعتبر القس داني عوض أن القرار كان “صوت نبوي في كل هذه الأحداث ليظهر للعالم معاناة شعبنا الفلسطيني، والتي على الكنيسة في العالم أن يكون لها صوت نبوي صوت الحق صوت المسيح على هذه الارض لان أي احتلال في العالم هو خطيئة ضد الله والإنسانية” واختتم القس عوض مقابلته مع ملح الأرض بالدعوة للعمل لأجل الحق والعدل والسلام”مقتبسًا آية من سفر اشعيا “تَعَلَّمُوا فَعْلَ الْخَيْرِ. اطْلُبُوا الْحَقَّ. انْصِفُوا الْمَظْلُومَ. اقْضُوا لِلْيَتِيمِ. حَامُوا عَنِ الأَرْمَلَةِ. (إشعياء ١: ١٧)”

وكانت الكنيسة المشيخية فرع (الولايات المتحدة الأمريكية) صوت لصالح الاثنين 1-7-2024 لصالح سحب الاستثمارات من السندات الإسرائيلية. وأصدرت الطائفة أيضا قرارا يدين الصهيونية المسيحية. وفيما يلي مقال عن القرار عن موقع religion news network

(RNS) – صوتت الجمعية العامة للكنيسة المشيخية (الولايات المتحدة الأمريكية) يوم الاثنين (1 يوليو) لصالح سحب الاستثمارات من السندات الإسرائيلية والبدء في عملية تشجيع شركتين تعتقدان أنهما تساهمان في انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة على ترك أعمالهما.

تم اختتام كلا التصويتين في تشريع آخر تم تمريره بالإجماع كجزء من تجمع اجتماع الطائفة الذي يعقد كل سنتين عبر الإنترنت وشخصيًا في سولت ليك سيتي بولاية يوتا (30 يونيو إلى 4 يوليو).

تعد الكنيسة المشيخية (الولايات المتحدة الأمريكية)، التي تضم حوالي 8800 كنيسة ومليون عضو، أكبر طائفة مشيخية في الولايات المتحدة. وقد انتقدت بشدة إسرائيل وسياساتها تجاه الفلسطينيين لعقود من الزمن. وقبل عامين صوتت لصالح إعلان إسرائيل دولة فصل عنصري، مما أثار غضب المؤسسة اليهودية الأمريكية.

يوم الإثنين، أصدرت الطائفة أيضًا قرارًا يدين الصهيونية المسيحية، وهي رؤية أيديولوجية تقول إنها تربط دولة إسرائيل بآراء توراتية حول “أرض الميعاد”، وبالتالي تبرر مصادرة الأراضي من الفلسطينيين.

ويدعو قرار سحب الاستثمارات المؤسسة المشيخية ومجلس الرواتب التقاعدية إلى سحب الاستثمارات من الديون الحكومية المستحقة على البلدان التي تحتفظ حاليا باحتلال عسكري طويل الأمد وتخضع لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة باحتلالها. وتشمل تلك الدول أيضًا تركيا والمغرب بالإضافة إلى إسرائيل.

الولايات المتحدة هي الضامن لسندات الدين الصادرة عن دولة إسرائيل والمعروفة باسم السندات الإسرائيلية.

وقال بوب روس، عضو اللجنة التوجيهية لشبكة الإرسالية الإسرائيلية/الفلسطينية، وهي مجموعة مناصرة مشيخية دعمت هذه المبادرة، إن الشبكة أُبلغت أن الكنيسة تحتفظ بسندات إسرائيلية على الرغم من أنه لا يعرف المبلغ الدقيق للممتلكات.

وجاء في الافتتاحية أن “معالجة الاحتلال الإسرائيلي الطويل للأراضي الفلسطينية أمر ملح بشكل خاص اليوم، لأنه يرتبط بشكل مباشر بالحرب المدمرة في غزة والعنف المستمر في الضفة الغربية”. “هذا القرار من شأنه أن يمنع كنيستنا من الاستفادة من هذا الاحتلال “.

وتدعو المقدمة الأخرى الطائفة إلى بدء حوار مع شركتي جنرال إلكتريك وبالانتير تكنولوجيز لتشجيعهما على إنهاء السياسات التي تقول إنها تضر بالفلسطينيين. وعلى وجه التحديد، أن شركة جنرال إلكتريك تبيع محركات الطائرات المقاتلة التي تستخدمها القوات الجوية الإسرائيلية. تزود شركة Palantir Technologies إسرائيل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تسمح لإسرائيل بمراقبة الفلسطينيين. يوجه العرض مجموعة الكنيسة إلى تقديم تقرير إلى الجمعية العامة لعام 2026 حول ما إذا كانت ستوصي بسحب الاستثمارات من تلك الشركات إذا لم تتجه نحو إنهاء إنتاجها العسكري.

وقال روس، وهو عضو عادي من بيتسبرغ: “هناك إجماع متزايد في الكنيسة على أنه لا ينبغي لنا أن نستفيد من انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان، وبصراحة، الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين”.

فشل قرار آخر كان من شأنه أن يشجع المعاهد الدينية المرتبطة بالـ PCUSA على توفير الشفافية حول استثماراتها. كان من شأن القرار أن يشجع المعاهد اللاهوتية الـ 12 التابعة للكنيسة المشيخية في أمريكا على اتباع استراتيجيات الاستثمار الخاصة بالجمعية العامة. وقالت سو آن شياه، الطالبة في كلية برينستون اللاهوتية والوفد الاستشاري، إن المعاهد اللاهوتية ليست مسؤولة أمام الجمعية العامة.

تضم الجمعية العامة 422 مفوضًا مندوبًا و82 مندوبًا استشاريًا.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content