Skip to content

كنيسة المانونايت الامريكية MC USA تكرم جوناثان كُتًاب بجائزة صانع السلام

رابط المقال: https://milhilard.org/5j1u
mennonite-usa-logo
رابط المقال: https://milhilard.org/5j1u

بقلم جيسيكا جريجز لكنيسة المانونايت بالولايات المتحدة الأمريكية

(كنيسة المانونايت الولايات المتحدة الأمريكية) – قام المجلس التنفيذي لكنيسة المانونايت بالولايات المتحدة الأمريكية MC USA بتكريم اثنين من صانعي السلام، جوناثان كُتًاب وسيدني ليا ونتاجر، الفائزين بجائزة جلب السلام لعام 2023. يمنح هذا اللقب الجائزة لصانع السلام المخضرم وصانع السلام الشاب كل عام.

صانع السلام المخضرم هو شخص كرس حياته للعمل من أجل السلام والعدالة، في حين أن صانع السلام الشاب هو شاب/شابه بالغ أو مراهق بدأ للتو رحلة صنع السلام، ولكنه أحدث بالفعل تأثيرًا كبيرًا. الجائزة برعاية صندوق السلام التابع للكنيسة.

قالت القسيسة لورين ستوتزمان أمستوتز، مسؤولة دائرة السلام والعدالة في كنيسة المانونايت الأمريكية، “إن جائزة السلام هي وسيلة ملموسة لدعم مهمة السلام الخاصة بالكنيسة والاعتراف بعمل صانعي السلام من أعضاء الطائفة الذين يشاركون بنشاط في تعزيز السلام في رعاياهم ومجتمعاتهم. “.

تتلقى دائرة السلام والعدل ترشيحات للجائزة من جميع أنحاء الطائفة. يقوم موظفو كنيسة المانونايت الامريكية MC USA ورعاة المؤتمر – أو أي شخص يعينونه – باختيار الفائز عن طريق التصويت الشعبي.

صانع السلام المخضرم: جوناثان كتاب

نشأ جوناثان كتاب في بيت لحم والقدس. كُتّاب محامٍ دولي في مجال حقوق الإنسان، وهو عضو في نقابة المحامين في فلسطين وإسرائيل ونيويورك. لقد مثل اللجنة المركزية المايونايتية وفرق صانعي السلام المسيحية (الآن فرق صانعي السلام المجتمعي) في فلسطين وكان رئيس اللجنة القانونية التي فاوضت خلال اتفاق القاهرة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في عام 1994.

كما شارك كتّاب في قيادة العديد من مجموعات حقوق الإنسان الفلسطينية، مثل مؤسسة الحق، ومنظمة اللاعنف الدولية، mennopin، وأصدقاء سبيل أمريكا الشمالية، و هولي لاند ترست، وكلية بيت لحم للكتاب المقدس. يشارك في العبادة في كنيسة المانونيت المحلية في لانكستر (بنسلفانيا).

إنه يمثل أشخاصًا ومجموعات من خلفيات دينية وعلمانية مختلفة، ويؤكد على المبادئ العالمية التي تقدم بدائل للعنف عبر الانقسامات السياسية والاجتماعية والدينية.

وقال كُتّاب: “إن العمل من أجل السلام والعدالة يسمح لي بالجمع بين التزامي الديني ورغبتي الشديدة في القيام بشيء حيال القمع والظلم الذي يعاني منه شعبنا في فلسطين”. “إنها تسمح لي بالاهتمام ليس فقط بشعبنا، بل أيضًا بأعدائنا.”

صانعة السلام الشابة: سيدني ليا بونتراجر

بدأت سيدني ليا بونتراجر، خريجة كلية هيوستن لعام 2023، عملها في مجال السلام والعدالة في وقت سابق من هذا العام، عندما علمت بمحنة شعب ميانمار، وهو بلد قالت إنها لم تكن تعلم بوجوده قبل التحاقها بالجامعة. كانت ميانمار (المعروفة سابقًا باسم بورما) خاضعة للحكم العسكري طوال معظم العقود الستة الماضية، مع بدء آخر عملية استيلاء عليها في عام 2021. وقد أدى هذا النظام إلى أعمال عنف شديدة بموافقة الحكومة – بما في ذلك حرق الناس أحياء وتدمير قرى بأكملها – على نطاق واسع. الفقر وغياب الموارد الأساسية وانعدام السلامة العامة.

وبمساعدة أحد أساتذتها، ميشيل هيرش بيرجر، شرعت بونتراجر في جمع الأموال للمساعدة في توفير الموارد اللازمة للقرى ودار الأيتام في ميانمار. وقال بونتراجر إن صعوبة جمع الأموال لميانمار تكمن في عدم وجود منظمات لإرسال الأموال إليها، لأنه من الخطر للغاية أن يدخل أي شخص إلى البلاد حاملاً مساعدات إنسانية. لدى هيرش بيرجر جهة اتصال موجودة بالفعل في ميانمار، لذلك كان بونتراجر بحاجة فقط إلى جمع الأموال، ويمكن لهيرشبيرجر إرسالها. في يناير، نقلت بونتراجر هذه الحاجة إلى رعيتها، كنيسة بوليوود المانونايت في ميلفورد، نبراسكا، وجمعت الكنيسة أكثر من 14000 دولار في الأسبوعين الأولين. حتى الآن، جمعت شركة Bellwood Mennonite أكثر من 16000 دولار للمساعدة في إطعام الشعب البورمي ودعم دار الأيتام.

تقوم دار الأيتام Bontrager بجمع الأموال لصالح الأطفال الذين يعيشون في مكب النفايات المحلي، وتخطط لشراء أرض خاصة بهم لبناء مبنى أكثر ملاءمة حيث يمكن للأطفال الحصول على الرعاية والتعليم.

كنيسة المانونايت بالولايات المتحدة الأمريكية هي طائفة مسيحية إنجيلية، تأسست عام 2002، وهي كنيسة سلام معترف بها. يسعى الأعضاء إلى اتباع يسوع من خلال رفض العنف ومقاومة الظلم. تنص التزامات MC USA إلى الالتزامات المشتركة التالية بين مجموعة متنوعة من المؤمنين: اتباع يسوع، والشهادة لسلام الله وتجربة تحول الروح القدس. يتكون MC USA من 15 مؤتمر منطقة وأكثر من 470 جماعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. تعد MC USA جزءًا من مؤتمر Mennonite World Conference، وهي عائلة دينية عالمية تضم كنائس في 60 دولة. Mennoniteusa.org

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content