Skip to content

كنائس الأردن تحتفل بوصول النور من كنيسة القيامة

رابط المقال: https://milhilard.org/f5hf
تاريخ النشر: أبريل 16, 2023 2:46 م
وصول النور لجسر الملك حسين

وصول النور لجسر الملك حسين

رابط المقال: https://milhilard.org/f5hf


تسلّم المُطران خريستوفوروس النّورَ المقدّس من الأرشمندريت برثلماوس مَسؤولِ التّشريفاتِ في البطريركيّة، مِن جسرِ المَلكِ الحُسين لتوزيعِهِ على كنائسِ الأردنّ.
جرى استقبالٌ شعبيّ حاشِدٌ لنور القبر المقدّس في كنيسةِ الصّعودِ الإلهيّ في خلدا – عمّان، حمَلَهُ صاحبُ السّيادةِ المطران خريستوفوروس للمؤمنين. وكان قد وصلَ إلى عمّان الأرشمندريت يعقوب خليل والأب نكتاريوس خيرالله من بطريركيّة أنطاكيا، السبت 15 نيسان 2023 من بيروت عبرَ مطارِ الملكة علياء الدّوليّ، لاستلامِ النّورِ الفائضِ من القبرِ المقدّس من يدِ قدس الارشمندريت خريستوفوروس الذي وافاهم الى المطارِ، لتوزيعِهِ بَرَكَةً على كنائِسِ لبنان. ونقلَ محبّةَ وأدعيةَ صاحِب السّيادةِ خريستوفوروس لكنيسةِ أنطاكيا الشّقيقة راجيّا أن يكونَ نورُ هذا العامِ قيامةً للبنان من مِحَنِهِ.
وصلَ إلى حدود مركز جابر الأردنيّ الأب إيليّا تِفنَكجي من أبرشيّةِ بُصرى وحوران وجبلِ العربِ والسّويداء السّبت 15 نيسان 2023 من سوريا لاستلامِ النّورِ الفائضِ من القبرِ المقدّس من يدِ الأب ديميتريوس سماوي الذي وافاهم الى الحدود المذكورة، لتوزيعِهِ بركةً على كنائِسِ سوريا.
الأب ديميتريوس سماوي راعي كنيسة رقادِ السّيّدة العذراء – المفرق، نقلَ محبّةَ وأدعيةَ صاحِبَ السّيادةِ خريستوفوروس لكنيسةِ أنطاكيا الشّقيقةِ راجيّا أن يكونَ نورُ هذا العامِ سلامًا وقيامةً لسوريا من مِحنَتِها.
واحتفل الأرشمندريت سابا حوراني الرّئيسُ الرّوحيّ لمحافظةِ الكرك ينير ويبارك كنائس المحافظة بالنّورِ المقدّس والأرشمندريت اندراوس شامية الرّئيسُ الرّوحيّ لمحافظةِ العقبة ينير ويبارك كنيسة القديس نيقولاوس بالنّورِ المقدّس.
تفلت كنيسة القديس يوحنا دي لا سال (الفرير) في جبل الحسين، بقداس العشية الفصحيّة (سبت النور)، بقداس احتفالي ترأسه النائب البطريركي للاتين في الأردن المطران جمال دعيبس، بمشاركة كاهن الرعيّة الأب إبراهيم نفاع، والشماس الإنجيلي الدائم يوسف فتّال، وحشد من أبناء الرعيّة.

كما احتفلت كنيسة سلطانة السلام في الزرقاء الجديدة بالعشية الفصحية (سبت النور)، وقد ترأس القداس الاحتفالي كاهن الرعية الأب هاني جميل والأب انطونيو وبمشاركة الشماس فراس ابو رحمون والشدياق جمال قندح والشدياق نجيب أبو الشعر، وجمع من أبناء الرعية. وفي نهاية القداس تم اعلان اسماء الفائزين بمسابقة الإنجيل.كما

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content