Skip to content

كبير أساقفة كانتربري يعتذر لقسيس فلسطيني

رابط المقال: https://milhilard.org/pr19
عدد القراءات: 433
تاريخ النشر: فبراير 29, 2024 7:52 م
القسيس اللوثري منذر اسحق ومقال الجارديان

القسيس اللوثري منذر اسحق ومقال الجارديان

رابط المقال: https://milhilard.org/pr19

داود كُتّاب- ملح الأرض

بعد ثمانية أيام من كشف صحيفة الغارديان البريطانية اليومية أن رئيس أساقفة كانتربري رفض مقابلة قس فلسطيني من بيت لحم، اعتذر القس جاستن ويلبي. ونشر ويلبي تغريدة على موقع X يعتذر فيها و “يأسف بشدة لهذا القرار وما سببه من أذى وغضب وارتباك. لقد كنت مخطئًا في عدم مقابلة أخي في المسيح”.

ووعد ويلبي بالتحدث مع القس منذر إسحق راعي كنيسة الميلاد اللوثرية في بيت لحم هذا الأسبوع. ذكرت صحيفة الغارديان أن وليبي رفض التحدث إلى إسحاق لأن القس الفلسطيني تحدث في تجمع مؤيد للفلسطينيين إلى جانب زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين قائلاً إنه لا يريد زيادة تأجيج معاداة السامية.

وكانت الدكتورة شولا موس-شوقباميمو، وهي محامية وناشطة سياسية وحقوقية، قد غردت قائلة: “رئيس الأساقفة ويلبي، أنا بصراحة لا أعرف ما الذي دفعك إلى رفض مقابلة القس منذر اسحق ماذا  كنت تفكر فيه. لقد كان مخيبا للآمال للغاية. لكننا جميعًا نرتكب الأخطاء، لذا من الجيد أن تعترف بخطئك وتعتذر علنًا. آمل فقط في مقابلته ألا تقدم ضريبة لفظية عن خطورة جرائم إسرائيل ضد الإنسانية، وأن تبدأ الآن في إدانة اضطهاد إسرائيل الظالم للفلسطينيين بشكل لا لبس فيه.

وعلق علي أبو نعمة، محرر الانتفاضة الإلكترونية، على حساب X نفسه بالقول: “قليل جدًا ومتأخر جدًا، تواطؤكم في هذه الإبادة الجماعية واضح للجميع”.

رر القس اسحق بقبول الرسالية وتطلعه للقاء اخ في المسيح
رد القس اسحق بقبول الرسالة وتطلعه للقاء اخ في المسيح

وعند اتصال ملح الأرض بشأن الاعتذار أشار القسيس إسحق إلى أنه شكر رئيس الأساقفة على X قائلا “أرحب بهذا البيان، وأتطلع إلى لقائنا الأسبوع المقبل كأخ في المسيح”.

إن خيبة الأمل من زعيم كنيسة إنجلترا من قبل المسيحيين العرب مستمرة منذ بدء الحرب على غزة. حيث  شعر الأنجليكانيون في الأردن بخيبة أمل من التصريحات العلنية لرئيس أساقفة كانتربري في الايام الاولى للعدوان ا، كما وعبر  والأنجليكانيون الفلسطينيون من خلال رسالة نقدية إلى رئيس أساقفة كانتربري بخيبة امل مماثلة.

فيما يلي النص الكامل لمقالة الغارديان بتاريخ 21 فبراير 2024

ألغى رئيس أساقفة كانتربري، جاستن ويلبي، خططه للقاء القس اللوثري المقيم في بيت لحم، منذر إسحق، قائلاً إنه لن يتمكن من مقابلته إذا شارك في منصة مع زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين، حسبما قال القس .

رأى إسحق، راعي الكنيسة الإنجيلية الميلاد اللوثرية في بيت لحم، والذي انتقد بشدة إسرائيل في غزة، وعظته في عيد الميلاد عندما قال إنه لو ولد يسوع المسيح اليوم لكان تحت الأنقاض.

وتحدث في تجمع حاشد لحملة التضامن الفلسطينية في نهاية الأسبوع حيث كان كوربين أيضًا متحدثًا بعد أن دعاه السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة، حسام زملط.

وقال قصر لامبيث مقر كبير الاساقفة إنه لا يعلق على الاجتماعات الخاصة.

ويشعر رئيس الأساقفة بالقلق إزاء الزيادة الهائلة في معاداة السامية منذ أكتوبر في المملكة المتحدة، ويُعتقد أنه يخشى أن يتسبب ذلك في مشاكل كبيرة للجالية اليهودية إذا التقى الاثنان.

وفي مقابلة مع صحيفة الغارديان، قال إسحق إن مساعدي رئيس الأساقفة أخبروه أنه إذا شارك منصة واحدة مع كوربين، فلن يتم عقد أي اجتماع. قال إسحق: إنه عار. ليس من طبيعتي المسيحية ألا أكون على استعداد للقاء قس آخر لأنك لا تريد أن تشرح سبب مقابلتك له.

وأضاف: “لقد اكتشف المجتمع المسيحي الصغير في غزة ما هو الجحيم على الأرض. لقد فقد معظمهم منازلهم: 45 منها دمرت بالكامل و 55 دمرت جزئيا. ولم تبق لهم حياة. من المرجح أن تؤدي هذه الحرب إلى إنهاء الحياة المسيحية في غزة. الجميع يريد الرحيل. “من المؤلم جدًا بالنسبة لنا أن نرى الكنيسة المسيحية تغض الطرف عما يحدث، وتقدم كلمات القلق والتعاطف، لكنها ظلت صامتة لفترة طويلة في مواجهة جرائم الحرب الواضحة. تبدو الكنائس مشلولة، ويبدو أنها مستعدة للتضحية بالوجود المسيحي في فلسطين من أجل تجنب الجدل وعدم انتقاد إسرائيل. لقد أجريت الكثير من المحادثات الصعبة مع قادة الكنيسة.

“أعرف من خلال لقائي بالعديد من قادة الكنيسة أنهم يقولون شيئًا واحدًا على انفراد، ثم يقولون شيئًا آخر في العلن. لقد مررت بنفس التجربة مع العديد من السياسيين والدبلوماسيين.

وقال إسحق، الذي يقوم بزيارة إلى المملكة المتحدة لحشد الدعم للفلسطينيين، إن وقف إطلاق النار الفوري هو “التزام أخلاقي”. وأضاف: “هذا ليس وقت الحياد أو الدبلوماسية الناعمة. يجب أن تكون غزة بوصلتكم الأخلاقية”.

قد يقول حلفاء ويلبي إنه تحدث بقوة عما يحدث في غزة وسيواصل البحث عن فرص للتضامن مع الفلسطينيين، لكن عليه أن يظل مدركًا لتأثير ذلك على المجتمعات الأخرى.

أصدر مجلس الأساقفة، وهو المجلس الأعلى للسينودس العام للكنيسة، نداء شديد اللهجة لوقف إطلاق النار في 13 فبراير، قائلًا إن على إسرائيل أن توقف “قصفها المستمر” على غزة، وأضاف الطريقة التي كانت تجري بها الحرب ” لا يمكن تبريره أخلاقيا”.

وقال إسحق: “إذا لم يكن واضحاً للعالم أن هذه حرب انتقامية تهدف إلى تدمير إمكانية الحياة في غزة وليست حرباً على حماس، فأنا لست متأكداً من الدليل الإضافي الذي يحتاجه الناس. تدمير المدارس والجامعات والمستشفيات في كل مكان. ويتفاخر الجنود الإسرائيليون بذلك ويضحكون عليه. كيف يكون قتل 12 ألف طفل حرباً على حماس؟”

اندلعت الحرب، التي دخلت شهرها الخامس، بسبب هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر من العام الماضي، والذي قُتل فيه 1200 شخص واحتجز 250 رهينة. وتقول السلطات الصحية في غزة إن ما لا يقل عن 29 ألف فلسطيني قتلوا. ونزح نحو 85% من سكان الإقليم من منازلهم، بحسب الامم المتحدة. “إذا لم يتمكن ما حدث حتى الآن من إقناع الناس بضرورة وقف فوري لإطلاق النار، فإن هناك خطأً خطيراً في إنسانيتنا. إلى أي درجة يمكن أن تصل الكارثة؟ قال إسحق. “حتى كقس، تم اختبار إيماني في الأشهر الثلاثة الماضية. إنه أمر صعب، من الصعب أن نصلي ولا نرى النتائج”.

وأضاف: “جوابي على سؤال أين الله هو أن علينا أن نسأل أين الطيبون في هذا العالم. في المسيحية نقول إننا وكلاء الله، إننا أيدي الله وأقدامه على الأرض. يخبرنا الإنجيل ما هو الصواب وما هو الخطأ. ويخبرنا ما يجب القيام به. إنه  عار علينا عندما نختار القتل.”

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content