Skip to content

في استطلاع رأي غير علمي…الوجود المسيحي في المشرق العربي في خطر

رابط المقال: https://milhilard.org/guxg
تاريخ النشر: أكتوبر 17, 2022 5:11 م
WhatsApp Image 2022-10-17 at 5.01.46 PM
رابط المقال: https://milhilard.org/guxg

خاص- ملح الأرض

‏أظهرت نتائج استطلاع رأي غير علمي أجراه موقع ملح الأرض حول الوجود المسيحي في المشرق العربي هل هو في خطر ام لا، أن 52.4% من العينة تعتقد أن الوجود المسيحي في المشرق العربي في خطر، فيما رأى 47.6% من العينة المستجيبة أن لا خطر يهدد الوجود المسيحي.

الدكتور أمجد جميعان

الدكتور أمجد جميعان مستشار أول  الطب النفسي علّق لـ ملح الأرض على نتائج الاستطلاع قائلا” السبب الرئيسي وراء الشعور بهذا الخطر  هو لعدة أسباب، بداية إن أعداد المسيحيين الآن بالنسبة للعدد الكلي للسكان في الوطن العربي في تناقص وطبعا هذا تناقص لعدة أسباب منها الهجرة، إضافة إضافة إلى أن عدد المسيحيين بالأصل قليل نسبة للسكان الباقين.

وأضاف لـ ملح الأرض “أنا برأيي الشخصي مع حلول سنتين 2050  لن يبقى هناك أي مسيحي، سيكون المسيحيون في الشرق الأوسط عبارة عن تاريخ فقط، وكل ما تبقى شخص أو شخصين ،  بالنسبة لي وجود 1000 إلى 2000  مسيحي ‏بأي منطقة لكل 1,000,000 نسمه معناه المسيحيون سيصبحون عبارة عن اسم وتاريخ مر على هذه المنطقة فقط”.

وضرب د. جميعان المثل بمدينة مأدبا قائلا “عندما كنت طفلا وأعيش بها كانت نسبة المسيحيين فيها تتراوح بين 50-60% اما الآن فلا تتجاوز نسبة المسيحيين في محافظة مأدبا 1%  رغم انها تعتبر مدينة مسيحية، ويمكن القياس على معظم المناطق ليس في الأردن فقط وانما في مناطق العراق وسوريا وغيرها. فالوجود المسيحي  يتناقص نتيجة طبيعية للتكاثر السكاني للمسلمين في المنطقة العربية والوطن العربي وهذا شي طبيعي جدا”.

اقرأ أيضا: المسيحي الأردني الى أين؟ هل هي مسألة وقت وسنذوب؟

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content