Skip to content

فوز القس منير قاقيش بفترة رابعة لرئاسة “المجمع الإنجيلي الفلسطيني” وسط تغييب الإرادة الحقيقية لإعضاء المجمع من غزة

رابط المقال: https://milhilard.org/tt5w
تاريخ النشر: نوفمبر 6, 2021 11:00 ص
منير يفوز

لوحة فرز النتائج

رابط المقال: https://milhilard.org/tt5w

خاص بالمغطس

فاز راعي كنيسة رام الله المحلية القس الدكتور منير قاقيش بفترة رئاسية رابعة في انتخابات مثيرة للجدل بسبب شبهة مخالفة النظام الداخلي وتغييب الإرادة الحقيقية لبعض الأعضاء المتغيبين قصراً في غزة. ولكن القس منير قاقيش اكد للمغطس ان الانتخابات “قانونية”

وحصل قاقيش على 11 صوت منهم صوتين من ممثلي قطاع غزة بناء على توكيل تم الاعتراض عليه بسبب مخالفة واضحة للنظام الداخلي كما وضّح عدد من المعترضين للمغطس.

القس منير سليم قاقيش

وقد حصل المتنافس الوحيد القس خضر خوري راعي الكنيسة الرسولية في بيت ساحور على تسع أصوات.

وقد تركزت الخلافات حول احقية الترشح للرئاسة لفترة رابعة علما اأن هناك تناقض في النظام الداخلي كما أشرنا في المغطس في خبر سابق.

كما اعترض بعض أعضاء الهيئة العامة على استخدام القس قاقيش توكيل بالتصويت من قطاع غزة في حين سمح النظام الداخلي التوكيل فقط لمن هم من نفس الكنيسة أو المؤسسة حيث تنص المادة 10 بند 4 على ما يلي:

“يحق لعضو الهيئة العامة في حال غيابه ان يمنح تفويضاً كتابة لخادم اخر من كنيسته او مؤسسته او خدمته لتمثيله في اجتماع الهيئة العامة.”

القس منير قاقيش ارسل للمغطس الخبر التالي ننشره بدون أي تدخل:

“جرى قبل ظهر امس (السبت) انتخاب هيئة ادارية جديدة لمجمع الكنائس الانجيلية المحلية بحضور الهيئة العامة وذلك  في مقر كلية بيت لحم للكتاب المقدس ادار الجلسة القس نهاد سلمان القس د. منير قاقيش رحب بالحضور وتلا التقرير الاداري  وتلا القس  عبدالله خوري  التقرير المالي حيث تم اقرار التقريرين وتقديم استقالة  الادارة السابقة وتم انتخاب كل من

القس د.منير قاقيش رئيسا والقس نهاد سلمان نائب الرئيس  والسيد سري زيدان امين للسر والقس عبدالله خوري امين للصندوق  وعضوية القس  د. نعيم خوري والقس د. جاك سارة والقس مازن نصراوي وتم في نهاية الانتخاب  تقديم الدروع التقديرية للهيئة الادارية السابق.

كما وارسل القس منير قاقيش رؤيته للمجمع والتي كانت المغطس قد تشرتها ضمن الخبر التالي وقال للمغطس

“سوف تجتمع الهيئة الإدارية الجديدة لدراسة الرؤيا التي وضعتها أمام المجمع وسوف نتحدث معاً بإسهاب عن برنامج الثلاث سنوات القادمة لإكمال المسيرة ودعم المجمع للسير إلى الأمام. وكذلك دعم الإستمرار بالتعاون مع إتحاد مجامع الكنائس الإنجيلية في الأردن والأراضي المقدسة.”

وكان ممثل عن الكنائس الانجيلية في غزة قد أفاد “للمغطس” أن وكالتهم للقس منير قاقيش كانت قبل معرفة أن ابن غزة القس خضر خوري ينوي الترشح للانتخابات وقد باءت كل محاولات الاستماع إلى رأي أعضاء الهيئة العامة من غزة والممنوع سفرهم للضفة الغربية بسبب الحصار بالفشل، ولم يتم حتى محاولة اشراكهم من خلال الفيديو كونفرنس كما يجري في العديد من عمليات الانتخابات الفلسطينية التي تشمل الضفة والقطاع.

وكان قد اجتمع قسس وممثلي الهيئات في فطور الخدام يوم السبت صباحا في كلية بيت لحم للكتاب المقدس لتتبعه عملية التصويت.

فطور الخدام قبل الانتخابات

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content