Skip to content

فلسطيني من بيت جالا يتعين في أعلى مناصب الكنيسة اللوثرية في أمريكا التنفيذية

رابط المقال: https://milhilard.org/6rq7
تاريخ النشر: يناير 18, 2024 7:52 ص
القس خضر نعيم اليتيم Rev. Khader El Yateem

القس خضر نعيم اليتيم Rev. Khader El Yateem

رابط المقال: https://milhilard.org/6rq7

شيكاغو – تم تعيين القس خضر نعيم اليتيم مديراً تنفيذياً لدائرة الخدمة والعدالة بالكنيسة الإنجيلية اللوثرية في أمريكا (ELCA). وسيبدأ اليتيم خدمته في 18 آذار.

قال القس مايكل بيرك، الأسقف المؤقت لـ ELCA: “أنا متحمس لجلب القس اليتيم مهاراته في بناء العلاقات إلى المنظمة على مستوى الكنيسة”. “إن حب خضر ليسوع معدي، والتزامه بمشاركة محبة الله للعالم سيعزز العمل الجيد الذي يقوم به بالفعل الأشخاص الذين تم اختياره لقيادتهم.”

عمل اليتيم كمساعد للأسقف ومدير الإرسالية الإنجيلية في سينودس الكنيسة اللوثرية الأمريكية في فلوريدا ومنطقة البهاما منذ عام 2018. قبل انضمامه إلى طاقم السنودس، عمل راعيًا لكنيسة السلام العربية اللوثرية في بروكلين، نيويورك، وهي جماعة أسسها القس خضر عام 1995. وعمل اليتيم أيضًا في علاقات المرضى في مركز ميمونيدس الطبي في بروكلين من عام 2010. وقبل ذلك كان مسؤول مالي في كلية بيت لحم للكتاب المقدس في بيت لحم، من 1990 إلى 1992.

يقول القس خضر اليتيم: “لقد تأثرت بشدة بهذا التعيين الجديد لأكون المدير التنفيذي لمنطقة الخدمة والعدالة”. “إن التزامي الإيماني العميق هو المساعدة في تعزيز مهمة كنيستنا في مجال التلمذة ومحبة وخدمة جيراننا. نحن كـكنيسة لوثرية انجيلية في امريكا في وضع فريد ومدعوون لإحداث فرق في هذا العالم المكسور، محليًا وعالميًا على حد سواء. وسنبدأ أنا وفريق العدالة في هذه الرحلة معًا، واثقين من مواهب الروح القدس الرائعة التي ستوجه عملنا وخدماتنا. أطلب صلواتكم وأنا أتحمل هذه المسؤولية الضخمة”.

ولد اليتيم ونشأ في بلدة بيت جالا الفلسطينية، وحصل على بكالوريوس في اللاهوت من كلية بيت لحم للكتاب المقدس عام 1989 بكالوريوس في اللاهوت وأديان العالم من المدرسة اللاهوتية الإنجيلية في القاهرة عام 1991. وحصل على درجة الماجستير في اللاهوت من المدرسة اللاهوتية اللوثرية في فيلادلفيا هي واحدة من سبع معاهد اللاهوت اللوثرية.

تقاعد المدير التنفيذي السابق للخدمة والعدالة، القس رافائيل مالبيكا باديلا، في أبريل 2023. وشغل تامي جاكسون منصب المدير التنفيذي المؤقت منذ ذلك الوقت.

الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في أمريكا واحدة من أكبر الطوائف المسيحية في الولايات المتحدة، حيث تضم ثلاثة ملايين عضو في أكثر من 8700 مجتمع عبادة عبر الولايات الخمسين وفي منطقة البحر الكاريبي. والمعروفة باسم كنيسة “عمل الله. أيدينا.” تؤكد الكنيسة اللوثرية الامريكية على نعمة الله الخلاصية من خلال الإيمان بيسوع المسيح والوحدة بين المسيحيين والخدمة في العالم. تعود جذور ELCA إلى كتابات مصلح الكنيسة الألمانية مارتن لوثر.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content