Skip to content

فرناندو الشوملي مطران سانتايغو أوّل كاردينال من أصول فلسطينيّة

رابط المقال: https://milhilard.org/flhr
تاريخ النشر: أكتوبر 10, 2024 10:07 ص
chomali-papa-francisco
رابط المقال: https://milhilard.org/flhr

وليم الشوملي: التعيّين يُلفِتُ انتباه العالم إلى وجود كنيسةٍ حيّةٍ في فلسطين تؤدّي شهادةً إنسانيّةً وسط ظروفٍ مأساويّةٍ ومصيريّة.

داود كُتّاب – ملح الأرض

رحّب النّائب البطريركي المطران وليم الشوملي، بقرار تعيّين مطران سانتاغو في التشيلي ناتاليو شوملي غريب، كأوّل كاردينال من أصول فلسطينيّة.

المطران وليم الشوملي

وقال المطران وليم وهو ابن عمّ الكاردينال الجديد في حديثٍ خاصٍّ لـ ملح الأرض:” إنَّ هذا التعيّين يُلفِتُ انتباه العالم إلى وجود كنيسةٍ حيّةٍ في فلسطين، ما زالت تعمل وتؤدّي شهادةً إنسانيّةً وروحيّةً وسط ظروفٍ مأساويّةٍ ومصيريّة.”

وكان البابا فرنسيس قد أعلن عن عقد كونسستوار في 8 كانون الأوّل القادم، وذلك لتعيّين 21 من الكرادلة الجدد، من بينهم أوّل كاردينال من أصول فلسطينيّة، وهو المطران ناتاليو شوملي غريب، رئيس أساقفة سانتياغو دي تشيلي، في تشيلي.

وتابع وليم شوملي في حديثٍ خاصٍّ لـ ملح الأرض: “أعرف شخصيّاً الكاردينال الجديد فرناندو شوملي. وقد زار بيت ساحور مرّتين وتعرّف على أقاربه وأعمامه الذّين هم من عائلتنا، وعلى أخواله وهم من عائلة غريب الساحوريّة، وقدَّرتُ في الكاردينال الجديد استقامته وطيبته وحبّه للكنيسة وللفقراء أيضاً. ولم تُخفَ هذه الصفات على شعب التشيلي الذي أحبَّه، وعلى قداسة البابا فرنسيس الّذي أراد تكريمه فجعله أحّد أعضاء المجمع الانتخابيّ الّذي ينتخب البابا الجديد.”

وعبّر وليم الشوملي عن فرحه الشديد لهذا التعيّين وقال: “نهنّئ كنيستنا في الأرض المقدّسة لا بل والكنيسة جمعاء.”

والمطران شوملي من عائلة الشوملي الّتي تنحدر من بيت ساحور، وهو ابن العمّ من الدّرجة الثّانية للمطران وليم شوملي، النّائب البطريركي العام للّاتين في القدس. ووُلِدَ فرناندو ناتاليو في 10 آذار 1957 في مدينة سانتياغو في تشيلي. وهو الابن الثّالث لطبيب الأسنان خوان شوملي وفيتاليا غريب، المهاجرين الفلسطينيّين المقيمين في تشيلي. ولديه أربعة أشقاء.

المطران فرناندو شوملي غريب

فرناندو ناتاليو شوملي غريب هو أسقف تشيلي للكنيسة الكاثوليكيّة، وهو رئيس أساقفة سانتياغو في تشيلي منذ ديسمبر 2023. تم تكريسه أسقفاً في عام 2006، وخدم لمدّة خمس سنوات أسقفاً مساعداً لسانتياغو، ثمّ من عام 2011 إلى عام 2023 كان رئيس أساقفة كونسيبسيون.

ولد في سانتياغو دي تشيلي، وهو أحّد خمسة أطفال وُلِدوا لخوان تشومالي سيلسي وفيتاليا غاريب أغواد؛ وقد وصف نفسه دائما بأنّه “من أصول فلسطينيّة”.

 درس في كليّة التّحالف الفرنسيّ والمعهد الوطنيّ في سانتياغو. حصل على درجة في الهندسة المدنيّة من الجامعة البابوية الكاثوليكيّة في تشيلي عام 1981، ودرس الفلسفة واللّاهوت في المعهد البابوي الكبير في سانتياغو بدءاً من عام 1984.


المطران فرناندو شوملي غريب

حصل على إجازة في اللّاهوت الأخلاقي من الأكاديميّة البابوية ألفونسيان في روما عام 1993، ودكتوراه في اللّاهوت من الجامعة البابوية الغريغورية عام 1994، ودرجة الماجستير في الأخلاقيّات الحيويّة من معهد يوحنا بولس الثّاني البابويّ اللّاهوتيّ لعلوم الزواج والأسرة عام 1998، وعمل كاهناً رعوياً، ومندوباً أسقفياً للرّعاية الرعويّة الجامعيّة، وأستاذاً في اللّاهوت الأخلاقيّ والأخلاقيّات الحيويّة في كليّات اللّاهوت والطبّ في الجامعة الكاثوليكيّة البابويّة في تشيلي وفي الإكليريكيّة الكبرى في سانتياغو، وكاهناً رعوياً في سانتا ماريا دي لا ميسيريكورديا، ومشرفاً على الكوريا ورئيساً مندوباً للمجلس الاقتصاديّ للأبرشيّة.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content