Skip to content

عمان تستضيف مؤتمر اتحاد مجامع الكنائس الإنجيلية في الأردن والأراضي الفلسطينية

رابط المقال: https://milhilard.org/an89
عدد القراءات: 434
تاريخ النشر: سبتمبر 6, 2024 12:43 ص
من اليمين القس بطرس غريب, القس منير قاقيش والباشا عماد معايعة والي يسارهم الحضور

من اليمين القس بطرس غريب, القس منير قاقيش والباشا عماد معايعة والي يسارهم الحضور

رابط المقال: https://milhilard.org/an89

داود كٌتّاب- ملح الأرض

تحت شعار، ليكونوا واحدًا، افتتح اللواء المتقاعد عماد معايعة مؤتمر اتحاد مجامع الكنائس الإنجيلية في الأردن والأراضي المقدسة في فندق عمان ويست مساء الخميس.

وقد شارك في افتتاح المؤتمر، والذي سيستمر ثلاث أيام، أكثر من 108 شخص من الأردن والضفة الغربية ومناطق الـ 48 حيث قدم كل من رؤساء مجامع الأردن وإسرائيل وفلسطين شروحات عن نشاطات وتحديات مجامعهم.

المحامي بطرس منصور الرئيس الاسبق للاتحاد المجامع يفتتح اللقاء بصلاة- تصوير ديفيد ريحاني

وقال القس بطرس غريب، رئيس المجمع الإنجيلي في إسرائيل، أن نشاطات المجمع شملت لقاء الخدام الشهري وتدريبات للخدام والمشاركة في كافة نشاطات اتحاد المجامع الإنجيلية. وأعلن غريب ان المجمع ينوي في أوائل عام 2025 الاحتفال بمرور عشرون عام على تأسيس المجمع ودعا جميع المشاركين الحضور للمشاركة في الاحتفال مؤكدًا ان مشاكل تأشيرات الدخول سيتم إيجاد حل لها.

القس جاك سارة يقود فقرة التسبيح-

فيما قدم الباشا عماد معايعة، رئيس مجمع الكنائس الإنجيلية الأردنية، شرحًا مختصرًا عن تاريخ العمل الإنجيلي في الأردن الذي بدأ في أواخر حكم العثمانيين في القرن التاسع عشر وتسارع في القرن العشرين حيث أصبح الآن في الأردن وتحت مظلة المجمع الإنجيلي الأردني خمس طوائف كنسية لها سبعون كنيسة وأربع كليات اللاهوت إضافة الى مجموعة واسعة من المؤسسات الإنسانية الخدماتية.

جانب اخر من الحضور- تصوير ديفيد ريحاني

وكان المتحدث الرئيس في الافتتاح القس د. منير قاقيش رئيس اتحاد المجامع ورئيس المجمع الفلسطيني. وقدم عظة روحية حول ما جاء في سفر يوحنا الاصحاح السابع عشر. وقال “إننا نبحث عن وحدة روحية وليس وحدة مؤسسية”. واعتبر القس قاقيش، القادم من رام الله، ان الوحدة التي يريدها الرب يسوع هي الوحدة المبنية على المحبة والطاعة وأن دور الكنيسة هو كسر الحواجز الطائفية.

هذا وسيكون المتحدث الأساسي في المؤتمر القس شارلي قسطه من لبنان والذي سيقدم ثلاث جلسات يوم الجمعة حول موضوع “التوازن بين الوحدة والعقيدة” فيما سيقدم الدكتور داني سمارنة السبت محاضرة عبر جلستين عن “الشباب والتحديات المعاصرة. “

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content