Skip to content

شكرا إقرث، الى اللقاء في كفر برعم

رابط المقال: https://milhilard.org/3ogj
تاريخ النشر: أكتوبر 25, 2021 1:11 م
iqritdone
رابط المقال: https://milhilard.org/3ogj

المغطس

أصدر مجلس الاساقفة في الارض المقدسة بيانا يوم الاثنين تحدث فيه عن إقامة مسيرة وصلاة في قرية اقرث المهجرة وذلك ضمن مبادرة اطلقتها مطرانيتا الروم الكاثوليك والموارنة بالتعاون مع لجنتي اقرث وكفر برعم .

وجاء في البين أن هاتين المسيرة والصلاة جاءتا من أجل إعادة طرح قضية هاتين القريتين المهجرتين في المحافل المحلية والدولية ضمن جهد متجدد يهدف الى اعادة بناء القريتين اللتان هجرتا في العام 1949.

وقد ترأس الصلاة المطران يوسف متى، رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الملكيين الكاثوليك، بمشاركة المطران موسى الحاج، رئيس اساقفة حيفا والاراضي المقدسة للموارنة، بحضور المئات من المهجرين والمتضامنين.

وتلت الصلاة فقرة ثقافية استهلت بكلمة لرئيس لجنة اقرث نعمة اشقر وكلمة أخرى لرئيس القائمة المشتركة النائب ايمن عودة اللذان تحدثا عن اهمية الاستمرار بمطالبة السلطات الاسرائيلية تطبيق قرار المحكمة العليا القاضي بالسماح لاهالي اقرث وكفر برعم العودة الى قريتيهما والضغط على الحكومة الاسرائيلية من اجل تنفيذ وعودات عدة التي كانت قد اطلقت في الماضي بهذا الصدد.

واختتم اليوم بجولة في القرية قادها فوزي حنا عرف من خلالها الحضور على بعض معالم القرية وبيوتها المدمرة.

وقد تم الاعلان عن اقامة يوم مماثل في كفر برعم في 13 آب 2022 على ان تقام نشاطات وصلوات شبيهة في الاعوام الفردية في اقرث والزوجية في كفر برعم، في حين ستطلق مبادرات على مستويات عدة من أجل احقاق العدل والحقوق لاهالي هاتين القريتين.

المطران يوسف متى يتوسط كهنة من الروم الكاثوليك في القداس الخاص في اقرت
موكب المتضامنين في ارجاء اقرت وعلى رأسهم المطران يوسف متى مطران الروم الكاثليك
جمهور المتضامنين الأتين
للصلاة في اقرت
المطران يوسف متى مطران الروم الكاثوليك (على اليمين) مع مطران الموارنة موسى الحاج

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content