Skip to content

بين ترحيب واستغراب.. ردود فعل متباينة حول بدء FBI بالتحقيق بمقتل شيرين أبو عاقلة

رابط المقال: https://milhilard.org/up6g
عدد القراءات: 417
تاريخ النشر: نوفمبر 16, 2022 12:33 م
قبر شيرين ابو عاقلة

قبر شيرين ابو عاقلة

رابط المقال: https://milhilard.org/up6g

استبعد الناشط الفلسطيني وديع أبو نصار أن يكون قرار مكتب التحقيقات الفدرالي  FBIبالبدء الآن بالتحقيق بمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة له أي تأثير  إيجابي على معرفة والإعلان رسميا عن الجهة المسؤولة عن مقتل أبو عاقلة.

وديع أبو نصار

وقال أبو نصار لـ ملح الأرض “إن أمريكا لن تتجرأ على طلب استجواب أي جندي إسرائيلي حول أسباب والجهات المسؤولة عن مقتل شيرين أبو عاقلة في حادثة شهدها العالم أجمع في مدينة جنين منتصف هذا العام”، واصفا الدور الأمريكي بالهزيل والأقرب إلى المسرحية ولن يكون له أي تأثير على إعلان الجهة المسؤولة عن مقتل أبو عاقلة.

اقرأ أيضا: جنازة نصف السنة للشهيدة أبوعاقلة والبابا فرنسيس يلتقي عائلتها

واعتبر أبو نصار في حديثه لـ ملح الأرض أن بدء جهاز المخابرات الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية بالتحقيق بمقتل شيرين أبو عاقلة هو خطوة متأخرة ولكنها بالاتجاه الصحيح لعدة أسباب: وهي أن شيرين تحمل الجنسية الامريكية، وعلى الولايات المتحدة حماية جميع مواطنيها، أو على الأقل التحقيق بأسباب قتلهم، كما أنه  لا يجوز ترك التحقيق بمقتل شيرين لإسرائيل، لأن إسرائيل هي المتهم الرئيسي في هذه القضية، إضافة إلى وجود ضرورة إجراء تحقيق جدي بمقتل شيرين لانه ما تزال الكثير من الاسئلة التي بحاجة إلى إجابات واضحة بهذا الصدد.

من وجهة نظر أبو نصار فإن التحدي الأكبر لأمريكا هو طلبها إحضار واستجواب جنود إسرائيليين في حادثة أبو عاقلة “لأن أمريكا بعظمتها وقوتها لم تتحرك إلا تحت الضغط ولن تجرؤ على استجواب أي جندي إسرائلي وبالتالي فالتحقيق هزيل هو أشبه بالمسرحية”.

تمارا أبو لبن

الإعلامية تمارا أبو لبن علقت لـ ملح الأرض “اعتقد بأن الإدارة الأمريكية لا تريد أن يتهمها أحد بالتهاون في التحقيق في مقتل مواطن أمريكي أو اتهامها بالعنصرية، فلو كان مواطن أبيض من تم قتله فإنها ستتعامل بطريقة مختلفة مع هذه الجريمة” وتابعت قائلة ” اعتقد بأن التحرك شكلي من الـ FBI ولن يتم محاسبة إسرائيل، بل هي إجراءات لحفظ ماء الوجه أمام المواطن الأمريكي”.

وفي نفس السياق رحبت عائلة الراحلة شيرين أبو عاقلة بفتح الولايات المتحدة تحقيقا في ملابسات مقتلها، ووصفته بالتطور المهم في مسار القضية، في حين أبلغت تل أبيب واشنطن برفضها التعاون مع أي تحقيق خارجي.

ففي لقاء مع قناة الجزيرة قال طوني أبو عاقلة شقيق شيرين إن التحقيق الذي فتحته الولايات المتحدة بشأن اغتيال شقيقته في 11 مايو/أيار الماضي بمدينة جنين شمالي الضفة الغربية مهم لتحقيق العدالة ولمحاسبة الجناة حتى لا تتكرر مثل هذه الجرائم بحق الفلسطينيين.

وأضاف أبو عاقلة أن الرفض الإسرائيلي للتحقيق كان متوقعا، لأن المسؤولين الإسرائيليين تعودوا الإفلات من العقاب.

كما رحّبت الرئاسة الفلسطينية بفتح وزارة العدل الأميركية تحقيقًا في اغتيال الصحفية بقناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، في حين أرسلت الحكومة الإسرائيلية احتجاجًا شديدًا لواشنطن.

وعدّ الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قرار وزارة العدل الأميركية دليلًا إضافيًا على عدم مصداقية رواية الاحتلال الإسرائيلي لجميع حالات القتل المتعمّد بحق الفلسطينيين.

وحسب موقع الجزيرة الالكتروني استهجن أبو ردينة ردّة الفعل الإسرائيلية حيال قرار مكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي” (FBI)، مؤكدًا أن السياسة الإسرائيلية تتحدّى القانون الدولي، من خلال استخفافها العلني بالقرارات الدولية والأممية.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content