Skip to content

د. رلى خوري منصور تدير ورشات عن فهم النزاع من منظور مسيحي ثقافي

رابط المقال: https://milhilard.org/zvnh
تاريخ النشر: مارس 6, 2023 10:19 م
رلي خوري منصور

رلى خوري منصور

رابط المقال: https://milhilard.org/zvnh

خاص ب ملح الارض

الناصرة- أقامت رابطة الكنائس المعمدانية في 25 شباط في الناصرة برنامج تدريب لرعاة وقادة الكنائس في الجليل. التدريب كان بعنوان “فهم النزاع” والعمل على انهائه بطرق سلمية وبحسب تعاليم الكتاب المقدس.

التدريب دعت له الرابطة المعمدانية بالتعاون مع كلية الناصرة الإنجيلية، وقدمت التدريب المحامية والأكاديمية د. رلى خوري منصور وهي محاضرة في مواضيع لاهوت المصالحة، حل النزاعات والأخلاقيات المسيحية في كلية الناصرة الإنجيلية. وتم الاستعانة بأساليب تدريب حديثة شملت فعاليات متنوعة تساعد المشاركين على فهم أعمق للنزاع وكيفية حله من منظور مسيحي.

تضمن البرنامج التدريبي ثلاث ورشات عمل عالجت موضوع “فهم النزاع” من المنظور اللاهوتي والاجتماعي والشخصي.

العاب للكبار لتوضيح كيفيفية حل النزاع

وتقول د. رلى خوري منصور لـ ملح الأرض “في الجانب اللاهوت ناقشنا موضوع ’ النزاع كفرصة للنمو‘، ومن خلال قصص من الكتاب المقدس تعلمنا أنه عندما ندعو الله لنزاعاتنا نسمح له بتحويلها “لأرض مقدسة” حيث يتحدّانا ويغيّرنا ويزودنا بالتعليمات والتوجيهات للتعامل مع النزاع”.  

في الجانب الاجتماعي قالت الاكاديمية أنه تم تناول موضوع العدسات التي من خلالها نرى ونفسر ونقيّم النزاع والطرف الآخر. هذه العدسات هي عبارة عن منظومتنا الفكرية التي أنشأناها خلال حياتنا وتتكون من ثقافتنا وهويتنا وتعليمنا وخبراتنا وخلفيتنا وبيولوجيتنا وشخصيتنا. وتؤكد خوري منصور أن اختلاف هذه العدسات بيننا يفسر اختلافاتنا في رؤية النزاع وفهمه وطرق التعامل معه. وفي الجانب الشخصي قامت خبيرة فهم النزاع بالتعريف على خمسة نماذج مختلفة للتعامل مع النزاع وتم مناقشة نقاط القوة والضعف في كل نموذج وكيفية انسجام وتضارب هذه النماذج معًا.

د. رلى: “العدسات هي عبارة عن منظومتنا الفكرية “

تقول د. خوري منصور إن الورشات مناسبة لجيل الشباب وما فوق حيث تم عرضها سابقًا للشباب والطلاب الجامعيين والخدام والخادمات في الكنائس وخارجها وقد لاقت تجاوبًا مشجعًا جداً، حيث ان هذه الورشات ليست محصورة بالعمل الكنسي ويمكن تطبيقها في كل مجالات حياتنا.

التدريب والورشات هي نتاج مزيج من خبرات د. خوري منصور كمحامية ودراستها للماجستير والدكتوراة بموضوع وحل النزاعات والمصالحة من منظور علماني ومسيحي، حيث قامت في رسالة الدكتوراه بتطوير نموذج مصالحة مسيحي شرقي يأخذ بالحسبان الثقافة العربية والسياق المحلي.

المشاركين في الدورة

تعتبر رابطة الكنائس المعمدانية الجسم الذي ينظم البرامج لكل الكنائس المعمدانية في الجليل وتضم ١٧ كنيسة عربية، وتسعى لتنظيم برامج للقادة والشباب والعائلة والأطفال وتخدم كل الكنائس ويتم تقدير عدد المعمدانيين في إسرائيل بحوالي ٢٠٠٠ شخص. 

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content