Skip to content

دكتورة فخرية للمطران منيب يونان من جامعة هنلدندسكي في فنلندا

رابط المقال: https://milhilard.org/4cog
تاريخ النشر: يونيو 9, 2023 8:33 م
المطران الفلسطيني منيب يونان

المطران الفلسطيني منيب يونان

رابط المقال: https://milhilard.org/4cog

تم منح المطران منيب يونان، رئيس الاتحاد اللوثري العالمي السابق والمطران الفخري للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، درجة دكتوراه فخرية من جامعة هلسنكي. وقد أقيم حفل تسليم الجائزة في التاسع من يونيو في الجامعة، حيث درس يونان للحصول على درجة الماجستير في السبعينيات.

عند ترشيح يونان لهذا التكريم الأكاديمي، أشارت لجنة الاختيار إلى أنه كان “لعقود من الزمان الصوت العام للشرق الأوسط وخاصة المسيحيين الفلسطينيين”. وبصفته رئيسًا لـلاتحاد اللوثري، أضافت اللجنة، “لقد لعب دورًا مهمًا عالميًا كزعيم مسيحي وصانع السياسة اللاهوتية. يؤكد منهجه على الدور الإيجابي للدين كعامل يشجع المشاركة العامة “.

العدل والسلام والمصالحة

أشاد الأمين العام للاتحاد العالمي للهجرة، القس الدكتورة آن بورغهارت، بسنوات خدمة يونان الطويلة في الشركة اللوثرية العالمية، بدءًا من جمعية بودابست عام 1984 التي حضرها كمندوب للشباب. “يسعدني أنه تم الاعتراف به لقيادته الروحية، للكنائس اللوثرية، وللعالم المسيحي الأوسع وللمجتمعات الدينية الأخرى، وكذلك لالتزامه بالعمل من أجل العدالة والسلام والمصالحة بين الشعوب والأمم. “

وتزامن الاحتفال في هلسنكي مع نشر Festschrift أو مجموعة من الكتابات لتكريم يونان وعمله. تمت كتابة المقالات الأكاديمية الـ 25 من قبل أساتذة من جميع أنحاء الشركة اللوثرية بما في ذلك إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة وأوروبا وفلسطين والشرق الأوسط.

المطران يونان مع القس منذر اسحق

وُلِد يونان لأسرة عربية في القدس، وسافر إلى فنلندا للدراسة، أولاً في يارفنبا شمال العاصمة، ثم في جامعة هلسنكي من عام 1972 إلى عام 1976. رُسم في كنيسة الفادي في القدس ورُسم أسقفًا. في عام 1988، شغل منصب رئيس الكنيسة اللوثرية الانجيلية في الاردن والأراضي المقدسة لمدة عقدين حتى عام 2018. شغل منصب رئيس الاتحاد اللوثري العالمي لعام 2010 حتى آخر جمعية في ويندهوك في عام 2017.

يشتهر يونان على نطاق واسع بالتزامه بالعلاقات المسكونية وعلاقة مع ممثلي كافة الاديان، وشارك في تأسيس مجلس المؤسسات الدينية في الأرض المقدسة والعمل بشكل وثيق مع مجلس كنائس الشرق الأوسط. في عام 2016، انضم هو والأمين العام السابق لـلاتحاد اللوثري العالمي القس الدكتور مارتن يونج إلى البابا فرانسيس كمضيفين مشاركين لخدمة تاريخية في كاتدرائية لوند السويدية احتفالًا بمرور 500 عام على الإصلاح.

عن موقع الاتحاد اللوثري العالمي. المقال الأصلي هنا

https://www.lutheranworld.org/news/munib-younan-receives-honorary-doctorate-helsinki?fbclid=IwAR0qbm3fYITG7iU_yGYUVLjq9zX4RYi8HTmNPG8V3KTtF7qpfz6Eidc2YrE

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content