Skip to content

تقرير الحريات الدينية 2022 الصادر عن الخارجية الأمريكية يوثق دور الإحتلال في تهديد الوجود المسيحي

رابط المقال: https://milhilard.org/2vo3
عدد القراءات: 433
تاريخ النشر: مايو 18, 2023 8:28 ص
religious-700
رابط المقال: https://milhilard.org/2vo3

أصدرت الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي حول وضع حرية الأديان حول العالم. عكس مدى تأثير الاحتلال على الوجود المسيحي وخاصة في القدس. ملح الأرض تنشر ترجمة غير رسمية لبعض مقتطفات ما جاء في التقرير حول الأراضي الفلسطينية المحتلة والمكون من 59 صفحة كل ما له علاقة بالمكون المسيحي في فلسطين.

أرقام التنوع الديني في فلسطين

وفقا لتقديرات مختلفة، يسكن 50000 فلسطيني مسيحي في الضفة الغربية والقدس وفقا لتقارير وسائل الإعلام والطوائف الدينية، هناك ما يقرب من 1300 مسيحي يقيمون في غزة. زعماء مسيحيون محليون يعلنون أن الهجرة المسيحية من فلسطين استمرت بمعدلات سريعة.

الوجود المسيحي مهدد

واصل رؤساء الكنائس المسيحية في القدس إثارة مخاوف الرأي العام أن الوجود المسيحي والأماكن المقدسة في القدس مهددة. الحديث عبر البيانات وثقت نقاط الضغط على المسيحيين التي تضمنت العنف ومضايقة رجال الدين والمصلين من قبل المتطرفين الإسرائيليين. التخريب وتدنيس ممتلكات الكنيسة؛ محاولات من قبل منظمات المستوطنين للحصول عليها ممتلكات استراتيجية في وحول الحي المسيحي بالمدينة القديمة وجبل الزيتون والقيود المفروضة على تصاريح الإقامة للفلسطينيين كجزء من قانون المواطنة والدخول في إسرائيل. ظل هذا القانون مشكلة حادة بشكل خاص، وفقا زعماء الكنيسة، بسبب قلة عدد السكان المسيحيين وبالتالي الميل إلى الزواج من مسيحيين آخرين من الضفة الغربية أو في أي مكان آخر (أي المسيحيين الذين لم يحملوا جنسية ولا إقامة)

الأحوال الشخصية

في مسائل الأحوال الشخصية للمسيحيين. بموجب القانون يحق لأعضاء ديانة واحدة أن تقدم نزاع على الأحوال الشخصية إلى مجموعة دينية مختلفة ل الفصل إذا اتفق المتنازعون على أنه من المناسب القيام بذلك. تحتفظ السلطة الفلسطينية ببعض التفاهمات غير المكتوبة مع الكنائس التي ليست معترفا بها رسميا، بناء على المبادئ الأساسية لاتفاقيات الوضع الراهن، بما في ذلك كنيسة جماعات الله وكنيسة الناصري والكنائس المسيحية الإنجيلية التي تعمل بحرية. تقوم هذه المجموعات ببعض الوظائف الرسمية لإصدار تراخيص الزواج. تحتاج الكنائس غير المعترف بها من قبل السلطة الفلسطينية بشكل عام الحصول على إذن خاص لمرة واحدة من السلطة الفلسطينية لأداء الزواج أو الطلاق أو الفصل في مسائل الأحوال الشخصية إذا كانت هذه المجموعات تريد أن يتم التعرف على الإجراءات من قبل السلطة الفلسطينية وتسجيلها. الكنائس غير مسموح لها التبشير.

احتجاج على حديقة تشمل كنائس جبل الزيتون

أرسل بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث، وحارس الأرض المقدسة من الفرنسيسكان فرانشيسكو باتون، وبطريرك القدس للأرمن نورهان مانوغيان في 18 فبراير، رسالة إلى وزير حماية البيئة الإسرائيلي تمار ساندبيرغ، تطالبها بوقف التوسع المخطط للقدس ومنها حديقة الأسوار الوطنية في البلدة القديمة في القدس التي تضم أجزاء من جبل الزيتون، حيث توجد أماكن مقدسة مسيحية. في الرسالة، قال قادة الكنيسة إن الخطة المقترحة عبارة عن اعتداء على المسيحيين والأماكن المقدسة المسيحية في القدس وقالوا إن القرار يبدو “منسقا ومتطورا ومروجا من قبل كيانات ليس لها علاقة سوى مصادرة وتأميم أحد أقدس المواقع المسيحية طبيعته “.

تراجع شكلي من سلطة البيئة

سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية، ردت أن المشروع يهدف إلى استعادة الأراضي التي تم إهمالها لفترة طويلة ومن الأفضل الحفاظ على المناظر الطبيعية التاريخية، وأنه لا يشكل ضررا بعقارات الكنيسة المدمجة في الحديقة الوطنية. وفقا لما نشر صحفيا في 21 فبراير في إسرائيل، قالت السلطة إنها ستسحب الخطة. رغم ذلك، بقيت الخطة على تقويم لجنة التخطيط المحلية في القدس للمناقشة.

الحواجز الاحتلالية والجدار

شكى رجال الدين من مشاكل الحاجز في جنوب القدس الملاصقة لبيت لحم حيث فرضت نقاط التفتيش قيود إضافية على تنقلهم بين كنائس وأديرة بالإضافة إلى حركة المصلين فيما بينها بيوتهم ودور عبادتهم. واصل القادة المسيحيون القول إن الجدار الفاصل منع مسيحيي منطقة بيت لحم من الوصول إلى كنيسة القدس القيامة في القدس.

قالوا أيضا إنهم قاموا بزيارات إلى مواقع مسيحية في بيت لحم شكلن صعوبة بالنسبة للمسيحيين الفلسطينيين الذين عاشوا في الجانب الغربي من الحاجز. كما أفاد الحجاج الأجانب وعمال الإغاثة الدينية بصعوبة التنقل للوصول إلى الأماكن الدينية المسيحية في الضفة الغربية بسبب الجدار.

.خلال العام، شكي المسيحيون العامليون في المستوطنات من نقص وسائل النقل العام أيام السبت الأمر الذي منعهم من المشاركة في الأنشطة الدينية والعبادة في القدس، وفقا للزعماء الدينيين المسيحيين،

صعوبة الزواج من مسيحي حاملي هوية الضفة

مشكلة حادة تواجه المسيحيين المقدسيين، بسبب قلة عدد سكانها، تمثلت في الميل إلى الزواج من مسيحيين من الضفة الغربية أو من أي مكان آخر (أي مسيحيي الذين لا يحملون الجنسية ولا الإقامة في القدس). أعرب الزعماء الدينيون المسيحيون عن القلق من أن هذا كان عنصرا هاما في استمرار انخفاض السكان المسيحيين، بما في ذلك في القدس، مما أثر سلبا على بقاء الطوائف المسيحية على المدى الطويل .

أسباب الهجرة للمسيحيين

وفقا لمنظمات غير حكومية وأفراد المجتمع والمعلقين الإعلاميين، تلك العوامل ساهمت في الهجرة المسيحية بسبب عدم الاستقرار السياسي، وعدم القدرة على الحصول على تصاريح إقامة للأزواج في القدس بسبب قانون الجنسية والدخول، محدودية قدرة المجتمعات المسيحية في منطقة القدس على التوسع بسبب قيود البناء، الصعوبات التي واجهها رجال الدين المسيحيون في الحصول على التأشيرات وتصاريح الإقامة من إسرائيل وفقدان الثقة في عملية السلام، والمصاعب الاقتصادية الناجمة عن إنشاء الحاجز وفرض قيود على السفر.

وقد صرحت الحكومة الإسرائيلية سابقا بتلك الصعوبات نابعة من” الواقع السياسي والأمني المعقد “وليس من أي قيود على المجتمع المسيحي.

التقرير الكامل باللغة الإنجليزية يمكن تصفحه هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content