Skip to content

تفاعل رسمي وحزبي وشعبي مع المكون المسيحي في الاردن- من نشرة ملح الأرض رقم 75 ليوم الجمعة 5 آيار 2023

رابط المقال: https://milhilard.org/5hlq
تاريخ النشر: مايو 5, 2023 1:44 م
646b065a-d0e7-4a2d-af3e-209c6270f67e_optimized-1024x929-1
رابط المقال: https://milhilard.org/5hlq

كلمة المحرر- داود كُتّاب– ملح الأرض

ما جرى يوم الأربعاء الماضي في قاعة جمعية الشابات المسيحيات امر غاية في الأهمية حيث عكس الاهتمام الحزبي بالأمور المتعلقة بالمكون الأردني المسيحي.

فقد قام امين عام حزب “إرادة”، المهندس نضال البطاينة، والذي له توقعات نجاح كبيرة، بلقاء مجموعة من الشخصيات الأردنية الناشطة في أمور متعلقة بالمكون المسيحي، وتبادل الحديث معهم. وجرى نقاش جاد ومسؤول حول أمور متعددة منها علاقات الدولة مع المكون المسيحي، ودور المحاكم الكنسية، والإرث، والتبني وغيرها من الأمور التي تهم الوطن والمواطن. وحسب اقوال المبادر للقاء، المهندس نضال قاقيش، فان لقاءت أخرى ستتم ترتيبها مع قيادات الأحزاب الأردنية. وهذا امر مفرح يوفر شعورًا حقيقيًّا بالمواطنة والانتماء.

وقد تجلى الاهتمام الرسمي بنشاطات المكون المسيحي أيضا في حضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار للمجمع الاسقفي المنعقد في عمان ولرعاية وحضور معرض الفنانة يونّا قواس أبو رحمة ووصفها للفنان بانها مناضلة في مجال الموسيقى والفن. فكان هذا أمرًا مشجعًا لكل من حضر هذه الفعالية في عمان زيارة المعرض في جاليري الأندى في حي اللويبدة في عمان.

كما التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، في الديوان الملكي الهاشمي وفدًا من الوجهاء المسيحيين في محافظة الزرقاء برئاسة سعادة النائب هايل عياش.

تواصلت “ملح الأرض” أثناء الأسبوع الماضي مع العديد من الفعاليات وخاصة المجمع الكنسي السنوي الذي عقدته الكنيسة الإنجيلية الأسقفية العربية في العاصمة الأردنية. وقد كان أمرًا ملفتًا للنظر نسبة نجاح أربع سيدات تنافسن على مواقع مهمة في العمدة العاملة، وهي أهم جسم للكنيسة الأسقفية. وقد أعطى المجمع الضوء الأخضر للاستمرار في المبادرة إلى إقامة كنيسة محلية في الفحيص. وقد تم استعراض ما جرى والتحديات التي تواجه القس إبراهيم نيروز في إقامة الكنيسة الجديدة والتي تهدف الى توفير خدمات رعوية لعشرات العائلات الأسقفية التي انتقلت للسكن في الفحيص.

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 74 يمكن متابعتها هنا

حزب إرادة ينظم لقاءً وديًّا مع نشطاء وقياديين أردنيين مسيحيين

أمين عام حزب “إرادة” في لقاء تم في جمعية الشابات المسيحيات في عمان

نظّم أمين عام حزب إرادة لقاء وديًّا مع نشطاء وناشطات وقياديين أردنيين مسيحيين في مقر جمعية الشابات المسيحية في عمان الأربعاء. وقد طُرح في اللقاء العديد من المواضيع منها الشأن الاقتصادي والسياسي وتحدث بعض الحضور عن بعض هموم المسيحيين وقضاياهم في الأردن. ملح الأرض حضرت اللقاء. تفاصيل وصور هنا

رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدًا من الوجهاء المسيحيين في الزرقاء برئاسة النائب هايل عايش

رئيس الديوان الملكي يلتقي وفد الزرقاء

التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي في الديوان الملكي الهاشمي وفدًا من الوجهاء المسيحيين في محافظة الزرقاء برئاسة سعادة النائب هايل عياش. هنا

الكنيسة الأسقفية الإنجيلية العربية تنتخب أربعة نساء للعمدة العاملة

المطران في المجمع مع عدد من الناشطات في الكنيسة الاسقفية

انتخب المجمع الكنسي للمطرانية الأسقفية الانجيلية العربية أربعة نساء (بينهن ممثلة عن رعية الكنيسة في سورية) لأعلى جسم تنفيذي وهو العمدة العاملة. وتشمل مطرانية القدس أبرشيات فلسطين والأردن، وسورية، ولبنان، والجليل. تقرير ملح الأرض هنا

كنيسة الفحيص الأسقفية توفر خدمات رعوية للعائلات الأسقفية التي انتقلت إلى المدينة

المطران ناعوم في كنيسة الفحيص الاسقفية
المطران ناعوم في كنيسة الفحيص الاسقفية والى يمينه القس ابراهيم نيروز

قال القس إبراهيم نيروز ل  ملح الأرض  إن إقامة كنيسة جديدة جاءت بسبب انتقال عدد كبير من عائلات الرعاية للسكن في المدينة. ”تَبَيَّن للمجمع الأسقفي أن هناك عددا كبيرا من العائلات الأسقفية انتقل إلى الفحيص، وهي مدينة ضمن محافظة البلقاء. فعندما تم تعييني كراع لكنيسة السلط الأسقفية، طُلِب مني ان اتابع الموضوع. وكان واضحا بالفعل أن عددًا من عائلات أبناء كنيستنا يقطع مسافات لحضور الاجتماعات الروحية، بينما انضم آخرون إلى كنائس أخرى في المدينة. ولذلك كان من الضروري أن نعمل على إقامة مقر في المدينة لتلبية الاحتياجات الروحية لرعايانا الذين جاءوا من الزرقاء، أو الأشرفية في عمان، أو الحصن وغيرها من المدن التي توجد فيها كنائس أسقفية”.  المزيد هنا

وزيرة الثقافة: يونّا أبو رحمة فنانة مناضلة واعمالها ممتعة

الوزيرة هيفاء نجار مع الفنانة يونّا قواس ابو رحمة
الوزيرة هيفاء نجار مع الفنانة يونّا قواس ابو رحمة

وصفت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء نجار عمل الفنانة يونّا قواس أبو رحمة بأنها “مناضلة” وقالت الوزيرة ل ملح الأرض إن الفنانة يونا مناضلة في الموسيقى والفن وإن أعمالها ممتعة”. التفاصيل هنا.

يقوم موقع ملح الأرض بإعادة نشر أخبار وبيانات من مناطق الجليل، والضفة، والقطاع، والأردن.

من فلسطين رعايا منطقة رام الله تختتم دورة الخطاب السنوية هنا

وفيات فلسطين

عفاف يوسف موسى السبتي رشماوي بيت ساحور

جورج بشارة خضر ابوسعدى بيت ساحور

نزيه حنا سلامه عبد الله بير زيت

طارق يوسف توماس الاسحافي

وفيات الاردن

عهد موسى إلياس سواقد

خلف صليبا الخوري سلامه الحدادين

منتهى صليبا يوسف الصناع

عادل خلف نشيوات

ناريمان سلوم صباح الحلو

وردة سليم موسى بواب

يوسف حنا منور السميرات

موفق جورج عيد الربضي

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كانت لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعابًا كثيرة، فإننا ندعوكم إلى التبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate  والموجودة في نهاية كل مقال.

نشكركم على اهتمامكم بمجلة “ملح الأرض” وندعوكم إلى المشاركة في النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني في النشرة الأسبوعية.

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى 00962797692488 حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content