Skip to content

تصاعد المطالبات بالمساواة في الإرث المسيحي

رابط المقال: https://milhilard.org/6lkr
تاريخ النشر: يناير 15, 2023 5:50 م
ارث جماعي
رابط المقال: https://milhilard.org/6lkr

داود كُتّاب- ملح الارض

استمرت اللقاءات والحوارات حول موضوع المساواة في الإرث المسيحي بمشاركة من رجال الدين والسياسة ونشطاء المجتمع المحلي كان آخرها لقاء عُقد في مقر الجمعية الأرثوذكسية اللويبدة. وقد شارك في اللقاء يوم السبت الموافق 14 كانون ثاني نشطاء لهم علاقة مع غالبية الطوائف المسيحية في الاردن عُرف منها الارثوذكس واللاتين والكاثوليك والسريان والانجيليين.

اللقاء الحواري مع أعضاء اللجنة المكلفة بإعداد القانون الكنسي الموحد للمسيحيين ركز حول تطورات مشروع القانون ومساره. وقد افتُتح اللقاء الارشمندريت بسام شحاتيت حيث قدم استعراض قانوني وشعبي واسري مؤكدا ان المطلوب مساوة في الارث واعطاء المراة الحق في الحجب مثل الرجل. وثم قدم الاب الدكتور اللاتيني همام الخزوز حيث قام بشرح البعد المسيحي له، في حين تم إعطاء المحامي نزار الديات فرصة تقديم البعد القانوني.

محضر اللقاء الثالث بالتفصيل مرفق في ما يلي:

وجرى تقاش تناول الأفكار والأمور التي تم التوصل إليها عبر عدة لقاءات تم استعراض ما توصلت إليه اللجنة بالعمل في هذا القانون وكان الحديث في نهايته أن اللجنة سوف تنهي التعديلات النهائية ومن ثم تسلم الى رؤساء الكنائس مسودة القانون ليتم إقرارها كنسيا ومن ثم المضي بعدها في الإجراءات الرسمية.

من اليسار الاب همام خزوز القاضي فارس هلسةو المحامي لؤي حداد والارشمندريت بسام شحاتيت

وشارك في النقاش عدد من المهتمين عرف منهم الارشمندريت بسام شحاتيت والمحامي خلدون السلايطة والنائب عن عمان عمر النبر و النائب عن مادبا مجدي اليعقوبي والقس الانجيلي ديفيد الريحاني والمحامي رمزي نزهه حيث كان هناك اتفاق بضرورة وضع سقف زمني للخروج بقرارات متفق عليها. النائب عمر النبر عبر عن امتعاضه بسبب تاخر الموضوع.

وفي حديث ل ملح الارض قال النائب المسيحي عن عمان عمر النبر: “الوقت يمر بدون اتفاق. نتمنى ان تتم الامور بسرعة. قانون الارث حسب اللجنة شبه خالص او باقي عليه رتوش، ويبدوا ان المشكلة مرتبط بموضوع الوصية”. وأكد النبر انه مع المساوة بين الرجل والمراة في الوصية “ولكن لا يوجد بعد توافق كامل مسيحي”.

يقول النائب النبر ان المشكلة هي بالاساس بين المسيحيين وخاصة النواب. “فقط ثلاث نواب مع المساوة في الارث والباقي وهم ستة معارضيين ومنهم من يعارض بشدة”. ويقترح النائب النبر ان يتم العمل على عدة مستويات لخلق رأي عام في هذا المجال. ” انا انصح رجال الدين ان يتم تعليم الموضوع في مدارس الاحد ومن على المنبر الكنسي”.

المهندس نضال قاقيش أحد المبادرين للقاء قال ل ملح الأرض أن اللجنة المختصة تدرس وضع قانون خاص للأحوال الشخصية للمسيحيين. “اهم مبدأ نحن متفقين عليه هو ضرورة أن يتم التعامل مع كافة الأمور الأساسية المتعلقة بالأحوال الشخصية للمسيحين مثل الإرث وغيرها بالتساوي بين المسيحيين. كما وتم مناقشة إدخال بنود متعلقة بموضوع التبني

والوصاية.

ملح الأرض ستنشر المحضر الكامل للجلسة فور الحصول عليها.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content