Skip to content

ترحيب بتعيين بطريرك القدس بيتسابيلا كاردينال لدى الفاتيكان

رابط المقال: https://milhilard.org/ws1k
عدد القراءات: 407
تاريخ النشر: يوليو 10, 2023 12:41 ص
بيتزابيلا
رابط المقال: https://milhilard.org/ws1k

داود كتّاب– ملح الأرض

رحبت الشخصيات والمؤسسات الرسمية والشعبية في فلسطين والأردن بقيام بابا الفاتيكان بتعيين، ولاول مرة القرون الاخيرة، بطريرك القدس بمنصب كاردينال حيث عيّن البابا فرنسيس والبطريرك بيير باتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين كاردينالاً في الكنيسة الكاثوليكيّة. وقد جاء الإعلان في ختام صلاة التبشير الملائكي، الأحد 9 تموز 2023، أعلن البابا فرنسيس بأنّه سيكون هنالك كونسيستوار (لقاء كنسي) في 30 أيلول المقبل، قبيل بدء سينودس الأساقفة في الأوّل من تشرين الأوّل. وينحدر الكرادلة المعينون من جميع أنحاء العالم.

وكان الدكتور رمزي خوري رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين من أوائل من قام بتهنئة البطريرك بيتسابالا “بثقة الحبر الأعظم” في تعيينه كاردينال الكنيسة الكاثوليكية العالمية.

وقد رحب النائب السابق عن المقعد المسيحي في القدس  وعضو المجلس الوطني الفلسطيني برنارد سبيلا معربا لموقع ملح الأرض ان تعيينه في هذا المنصب هو “تقدير وعرفان” من البابا فرنسيس لتعاونه معه في حل بعض المشاكل الكنسية الداخلية التي حصلت في الأرجنتين حين كان البابا فرنسيس ‏رئيس أساقفة الأرجنتين  وساهم مساهمة كبيرة في حلها. “كما ويأتي هذا التعيين اعترافا من قداسته بالانجازات الادارية وكذلك باشراك الكنيسة في الأمور التنموية الكنائس اللاتينية كل في منطقته مما يخدم المؤمنين ومجتمعاتهم.  تهنئه من القلب وهو الأب الذي يعمل بسكوت ويحب الخير للجميع بدون استثناء”.

كما رحب المطران عطالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكسى في حديث ل – ملح الأرض قائلا نتمنى أن يكون من خلال هذا المنصب الجديد صوتا مدافعا عن الحق والعدالة ومدافعا عن فلسطين والقدس. تهنئة من الأعماق ونتمنى له التوفيق والنجاح ونتمنى من خلال هذا الموقع الجديد بأن يصل صوت فلسطين صوت القدس إلى كل مكان”.

وانتقد ضمنيا الناشط الكاثوليكي المقدسي يوسف الظاهر تأخر الاهتمام ببطرك القدس قائلا  ل ملح الأرض انه كان يتمنى لو تم تعيين البطريرك السابق ميشيل صباح كاردينال. “مبروك للبطريرك بيتزا بيلا و لبطريركية اللاتين في القدس هذا التعيين …كنا دائما ننتظر أن يقوم الفاتيكان بتعيين بطريرك الشعب البطريرك ميشيل صباح كاردينالا على الكنيسة الكاثوليكية …كنا ننتظر السابقة لكن جاءنا باللاحقة”.

وعلق المهندس سيمون كوبا رئيس مجلس إدارة جمعية الشبان المسيحية في القدس ل ملح الأرض أن اختيار بطريرك القدس لمنصب كاردينا هو شرف لنا. “كان اختيار بطريرك القدس ليكون كاردينالاً هو شرف لنا، ولربما الامور يكون لها مستقبل أكبر، فهذا يفتح باباً واسعاً للسيدة الاعلى”.

وأفاد موقع أبونا أن  البابا فرنسيس أعلن في ختام صلاة التبشير الملائكي، الأحد 9 تموز 2023، بأنّه سيكون هنالك كونسيستوار في 30 أيلول المقبل، قبيل بدء سينودس الأساقفة في الأوّل من تشرين الأوّل. وينحدر الكرادلة المعينون من جميع أنحاء العالم. ومن بين هؤلاء الكرادلة المعيّنين، رؤساء الدوائر الفاتيكانيّة: رئيس دائرة عقيدة الإيمان المطران فيكتور مانويل فيرنانديز، ورئيس دائرة الأساقفة المطران روبرت فرنسيس بريفوست، ورئيس دائرة الكنائس الشرقيّة المطران كلاوديو غوجيروتي.

من هو الكاردينال المعيّن بييرباتيستا بيتسابالا؟(حسب موقع ابونا)

 ولد الكاردينال المعيّن بييرباتيستا بيتسابالا في كولونيو ألسريو، في محافظة بيرغامو، شمال إيطاليا، في 21 نيسان 1965. دخل رهبنة الأخوة الأصاغر (الفرنسيسكان) في دير لافرنا في محافظة أرتزو في إيطاليا، حيث أبرز النذور الرهبانية الأولى بتاريخ 7 أيلول 1985، والنذور الرهبانية الدائمة في 14 تشرين الأول 1989. سيّم كاهنًا في 15 أيلول 1990.

حصل على شهادة البكالوريوس في اللاهوت من جامعة الأنطونيانوم الحبرية في روما في 19 حزيران 1990. أرسله الرؤساء في ذلك العام للتخصص في علوم الكتاب المقدس في معهد الكتاب المقدس الفرنسيسكاني في القدس حيث حصل على شهادة الماجستير في 21 حزيران 1993. درس أيضًا اللغة العبرية الحديثة (1993-1994)، والكتاب المقدس في الجامعة العبرية في القدس (1995-1999). بدأ مزاولة التدريس في معهد الكتاب المقدس الفرنسيسكاني في العام 1998 حيث عهدت إليه مادة “اللغة العبرية القديمة”، وفي معهد اللاهوت المقدسي حيث عهدت إليه مادة “اليهوديات”.

بدأ الخدمة في حراسة الأراضي المقدسة في 2 تموز 1999. شغل منصب رئيس دير القديسين سمعان وحنة في القدس حيث اعتنى بالجماعة الكاثوليكية الناطقة بالعبرية، حيث كان مساعدًا عامًا للنائب البطريركي، ومن ثمّ النائب البطريركي خلال الأعوام 2005-2008. أصبح حارسًا للأراضي المقدّسة في في 15 أيار 2004. وفي 28 آذار 2008، عينه البابا بندكتس السادس عشر مستشارًا للجنة العلاقات مع العالم اليهودي وللمجلس الحبري لوحدة المسيحيين. وهو عضوٌ أيضًا في اللجنة الحبرية للحوار مع اليهود.

وبعد خدمة دامت 12 عامًا حارسًا للأراضي المقدّسة، عيّنه البابا فرنسيس مدبّرًا رسوليًّا على البطريركيّة اللاتينيّة في 24 حزيران 2016، وذلك بعد قبول استقالة البطريرك فؤاد الطوال بسبب بلوغه السن القانونية. منح الرسامة الأسقفيّة في 10 أيلول 2016 في ميدنة بيرغامو الإيطاليّة. وفي 31 أيار 2017، عيّن عضوًا في المجمع الفاتيكاني للكنائس الشرقيّة.

عيّنه البابا فرنسيس بطريركًا للقدس للاتين في 24 تشرين الأول 2020، بعد خدمته كمدبرٍ رسوليّ عليها مدة أربع سنوات. وبعد أربعة أيام من هذا التعيين، منحه البابا “الباليوم” (بطرشيل السلطة) في كابيلة بيت القديسة مرتا بالفاتيكان. وفي 9 تموز 2023، عينه البابا فرنسيس كاردينالاً في الكنيسة الكاثوليكيّة.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content