Skip to content

ترحيب بتعيين المطران عطالله حنا وكيل بطريركيًا لمطرانية عكا وتوابعها ورئيس للمحكمة الكنسية في عكا

رابط المقال: https://milhilard.org/9zrs
عدد القراءات: 481
تاريخ النشر: يوليو 10, 2023 9:00 م
المطران عطالله حنا النائب البطريركي في عكا

المطران عطالله حنا النائب البطريركي في عكا

رابط المقال: https://milhilard.org/9zrs

داود كُتّاب- ملح الأرض

رحبت أوساط دينية وشعبية في مدينة عكا وفي الجليل بشكل عام بقرار بطريركية الروم الارثوذكس في القدس بتعيين المطران عطالله حنا وكيلا بطريركيًا لمطرانية عكا وتوابعها ورئيس المحكمة الكنسية في عكا خلفًا الارشمندريت  فيلوثيوس الذي توفي مؤخرا إثر سقوطه وهو يعمل في إصلاح بناية الكنيسة في عكا.

 وكان المجمع المقدس قد عقد جلسة خاصة يوم الاثنين حيث تم تنسيب رئيس أساقفة سبسطية ثيودوسيوس عطالله حنّا تلبيةً لاقتراح ابناء مطرانية عكا واللواء، وللمحافظة على روح المحبة والوحدة.حيث عقد المجمع المقدس في دار بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية جلسته الاستثنائية في البلدة القديمة من المدينة المقدسة، برئاسة صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، وبحضور أعضاء المجمع المقدس.

وقال المحامي الارثوذكسي العكاوي نادر ذيب في حديث خاص ل ملح الأرض أن هناك ترحيب واسع من كافة أطياف عكا بالقرار. ” عكا بكل أطيافها وأديانها مسيحيين ومسلمين فرحين جدا بهدا التعيين لأن سيادة المطران عطالله حنا هو مطران العرب ككل. كذلك قضاء عكا سعيد جدا بهذا التعيين كون سيادة المطران هو ابن الجليل. لا ننسى أيضا تعيين قدس الارشمندريت سلوانس حنونة العربي الاردني نائبا ومساعدا لسيادة المطران في عكا والقضاء. هذا التعيين يرسخ اولا الوجود العربي المسيحي الارثوذكسي في الأراضي المقدسة وثانيا العيش المشترك بين جميع الأديان كشعب واحد وقضية واحدة. البطريكرية الاورشيلمية الارثوذكسية هي عربية قبل كل شيء وهذا التعيين يثبت هذا الإنتماء ويعززه. نتمنى لسيادة المطران عطاالله حنا و لقدس الارشمندريت سلوانوس خدمة مباركة في بلدهم وبيتهم عكا وكذلك لا ننسى اقدس الارشمندريت فيلوثيوس رحمه الله الذي عزز الوجود العربي الارثوذكسي في عكا والقضاء وقضى حياته لخدمة مشروع العيش المشترك وتقارب القلوب بين الاديان وعربنه الكنيسة الارثوذكسية، فنأمل بأن يسير كل من سيادة المطران عطاالله حنا و قدس الأرشمندريت سلوانوس على خطى رحمة الله عليه قدس الارشمندريت فيلوثيوس”.

ورحب المهندس المقدسي سيمون كوبا رئيس جمعية الشبان المسيحية بتعيين المطران عطالله قائلُا ل ملح الأرض: “اختيار بطريرك القدس ليكون كاردينالاً هو شرف لنا، ولربما الامور يكون لها مستقبل اكبر، فهذا يفتح باباً واسعاً للسده الاعلى”.

ونشرت النائب عايدة توما- سليمان ابنت عكا صورتها مع المطران عطالله وعبرت عن فرحة اهل عكا بالنص التالي:

النائب العكاوية عايدة توما-سليمان في صورة ارشيفية مع المطران عطالله

“مبروك لأهل عكا والمنطقة تعيين سيادة المطران عطالله حنا مطرانا لأبرشية الروم الارثوذكس في مدينة عكا والمنطقة. قامة دينية و وطنية وحدوية تليق بأهل هذا البلد الطيب الذي تجلى بأجمل صورة عندما ودع قبل شهر المطران السابق للكنيسة الارثوذكسية المرحوم فيلوثيوس طيب الذكر .نعتز ونفتخر ان المجالس الملية في المنطقة أصرت على حقها بتعيين مطران عربي يخدم الكنيسة وأبناء وبنات الطائفة.عكا وأهل الابرشية في انتظارك”.

وكتب كريم شحادة مدير كلية الناصرة للفن على فيسبوك: “مبروك لسيادة المطران عطالله حنا مطران العرب تسلمه رئاسة مطرانية عكا وسائر الجليل للكنيسة العربية الارثوذكسية. دمتم في خدمة الوطن والشعب والكنيسة .لسنين عديدة يا ريّس “.

وكتبت امل خازن: “مطران العرب منارةً جديدةً تضيء سماء عكا 🙏سيادة المطران عطالله حنا الموقر الف مبروك تعيينك  مطراناً  لأبرشية عكا  والقضاء .مستحق مستحق مستحق”.”

وباركت سهير سلمان منير بالقول: “مبروك لسيادة المطران عطالله حنا مطران العرب تسلمه رئاسة مطرانية عكا وسائر الجليل للكنيسة العربية الارثوذكسية . الف مبروك لاهالي مطرانية  عكا”.

وعلق حاتم مجدوب على فيسبوك: “حبيت مسي عليكم أصدقائي وصديقاتي وجميع أبناء شعبنا الفلسطيني في الداخل والشتات .وحبيت ابارك لابناء شعبنا الاخوه الارتوذوكس بتعيين اول مطران عربي للكنيسه الارتوذكسيه مطران عربي  وفلسطيني ومش بس عربي وايضا وطني وعروبي الف مبروووك لشعبنا بتعيين المطران عطالله حنا مطران العرب ولاهل عكا والجليل تحياتي للجميع والف مليون مبروك للكنيسة الارثوذكسيه”.

فيما صدرت بعض التعليقات التي اعتبرت ان القرار الذي تم بدون استشارة المطران عطالله تهدف الى ابعاده عن القدس. وقد نشرت صحيفة الصنارة خبر بعنوان “تعيين المطران عطالله حنا وكيصلا بطريركيا لمطرانية عكا يثير التساؤل حول هدف هذه الخطوة جاء لابعاد المطران عن القدس. كما نشرت رلى نصراوين تعليق مماثل على صفحتها في موقع فيسبوك.

صحيفة الصنارة الصادرة في الناصرة

وكان غبطته قد بحث مع أعضاء المجمع المقدس، عدة قضايا تخص شؤون البطريركية وكنائسها وأحوال أبنائها، وأطلع أعضاء المجمع المقدس على سبب انعقاد هذه الجلسة الاستثنائية العاجلة.

وأوضح غبطته سبب الجلسة هو لقائه عددًا من أبناء الكنيسة الأرثوذكسية ورؤساء وأعضاء لجان الرعية في مدينة عكا ولوائها، ووضعه أبرز احتياجاتهم الكَنَسية في هذه المنطقة المهمة، وأنهم تكلموا بكل مسؤولية ومخافة على مصلحة الرعاية وارتباطهم الوثيق بكنيستهم المقدسة وكل التحديات التي تواجههم في المنطقة.

ولفت غبطته إلى أنّه أبلغ أباء المجمع المقدس نتائج النقاشات الحاصلة والمقترحات الصادرة عنهم لاتخاذ القرارات المناسب الذي تصب في مصلحة أبناء البطريركية الأرثوذكسية في منطقة عكا.

ونسّب رئيس أساقفة سبسطية ثيودوسيوس عطالله حنّا، وكيلاً بطريركيًا لمطرانية عكا وتوابعها، بكامل الصلاحيات الأسقفية لهذه المطرانية. وتعينه رئيسًا للمحكمة الكنسية في عكا، وذلك تلبيةً لاقتراح ابناء مطرانية عكا واللواء، وللمحافظة على روح المحبة والوحدة.

وتم نقل وتعيين قدس الأرشمندريت سلوانوس حنونة من الأردن وتعيينه المتقدم في كنيسة القديس جيورجيوس المتروبوليتية- عكا، معاونًا لسيادة رئيس الأساقفة ثيودوسيوس عطا الله حنا، ونائبًا لرئيس المحكمة الكنسية في عكا.

بدوره، تمنى غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث وآباء المجمع المقدس التوفيق للمطران ثيودوسيوس عطالله حنا في منصبه الجديد الذي تبوأه في هذه المرحلة المهمة والتي يتعرض بها أبناء الكنيسة للعديد من التحديات.

ونوّه إلى أنّه سيتم الإعلان عن تاريخ تسليم سيادته مهامه الرعائية الجديدة في قداس احتفالي برأسة صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، ومشاركة أصحاب السيادة المطارنة جزيلي الاحترام ولفيف من الإكليروس وذلك في كنيسة القديس جيورجيوس المتروبوليتية في مدينة عكا.

وتم نقل وتعيين قدس الأب أشعيا حداد من الأردن ليكون كاهنًا مناوبًا في كنيسة دير التجلي في مدينة رام الله، ونقل وتعيين قدس الأب لوقا بوشة من الأردن ليكون كاهنًا مناوبًا في كنيسة القديس جيورجيوس في الزبابدة.

كما وتم  نقل قدس الأرشمندريت أرتيميوس من حيفا وتعيينه المتقدم في كنيسة البشارة في الناصرة ومعاونًا لسيادة متروبوليت الناصرة كرياكوس، ونائبًا لرئيس المحكمة الكنسية في الناصرة. وتم الموافقة على تنسيب سيادة رئيس أساقفة كرياكوبوليس خريستوفوروس مطران الأردن الجزيل الاحترام بسيامة كل من الراهب المتوحد خريسانثوس صنوبر و الراهب المبتدئ خليل فواضل شماسين انجيليين.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content