Skip to content

تحديات تواجه الأسر المسيحية في المشرق العربي

رابط المقال: https://milhilard.org/j0r1
عدد القراءات: 435
تاريخ النشر: سبتمبر 30, 2021 9:25 م
family
رابط المقال: https://milhilard.org/j0r1

بقلم: د. تغريد عودة*

يقول القديس بولس الرسول أن علاقة الأزواج في المسيحية تشبه علاقة السيد المسيح بالكنيسة، فهي علاقة مبنية على أسس متينة، وفي هذا الصدد يقول القديس كليمنص الإسكندري “إن الزوجة تاج لزوجها والأبناء تاج للإثنين، والمسيح هو تاج الأسرة”. ويقول أيضا ” إن العلاقة بين الزوجين هي مشاركة الله في خلقه إنسان جديد على صورته ومثاله”.

يتبين لنا من خلال ما تقدم أهمية الأسرة في الديانة المسيحية، إلا أن المتفحص لواقعنا الحالي يجد أن المعاني والقيم الروحية والأخلاقية التي حباها الله للمكون الأسري أصبحت محل جدل واسع. فقد اهتزّت هذه القيم بفعل عوامل وتحديات كثيرة مما تسبب في خلق حالة من الفوضى، التشتت وعدم الاستقرار.  بالتالي وجب التوقف عند هذه التحديات والتي يمكن ذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر مثل التحديات ذات العلاقة بالإيمان، والتحديات المرتبطة بالبيئة التي تعيش فيها العوائل المسيحية.

أما فيما يتعلق بالتحدي الإيماني فتواجه الأسرة المسيحية في وقتنا الحالي تحدياً إيمانيًا لم يكن له حضور بارز في الماضي لا سيما بين فئة الشباب. إذ أصبحنا نلاحظ أن هناك ضحالة إيمانية فيما يتعلق بفهم المعنى الحقيقي للإيمان المسيحي وما يرافقه من ممارسات وسلوكيات عامة داخل نطاق الأسره وفي المجتمع بشكل عام.

إن الإيمان بالسيد المسيح وبتعاليمه الواردة في الكتاب المقدس يتطلب الذهاب إلى ما هو أكثر من مجرد ممارسة شكلية للطقوس الدينية والليتورجيا فالإيمان يتطلب فهم أصيل للعقيدة وعيش حقيقي لكل ما هو مرتبط بجوهر الديانة المسيحية. كما انه يتطلب فكر حقيقي يبتعد عن كل ما له علاقة بضحالة الفكر والجهل والسطحية في تفسير الإيمان المسيحي وعيشه.

وأما بالنسبة للتحديات المنبثقة من البيئة التي نعيش فيها- فالمجتمع المسيحي ليس بمعزل عن محيطه الذي بات يشهد نوعاً من الابتعاد عن القيم الإنسانية، الروحية والدينية، وغياب للحصانة العاطفية والنفسيه الداخلية بفعل مؤثرات وعوامل كثيرة. وقد يكون الإنفتاح الإعلامي والتكنولوجي الذي تغيب عنه الرقابة في كثير من الأحيان أحدها، الأمر الذي يتسبب في تعميق مشاكل الأسر المسيحية لا سيما فيما يتعلق بقضية التفكك والتشرذم الأسري. وهنا لا يمكننا إنكار حقيقة أن الأُسر المسيحية قد عانت في فترات مختلفة من ارتفاع حدة خطاب الكراهية والإقصاء الأمر الذي عزز وتيرة النزوح والهجرة.

وتوافقاً مع ما تقدم، أقول إن مستقبل الكنيسة في عالمنا العربي مرتبط برباط وثيق بمستقبل الأُسر المسيحية، لذلك فقد أصبح لزاماً على الكنيسة أن تبذل ما بوسعها من جهد لتمكين الأسر المسيحية، وان تضع الخطط والبرامج التربوية الكفيلة بتعزيز قدرة أفراد الأسرة الواحدة على التعامل مع التحديات والصعوبات التي يواجهونها، هذا فضلاً عن ضرورة العمل على إيجاد إعلام مضاد للتصدي لكافة محاولات نشر الكراهية وشيطنة وتكفير الآخر.

  • *د. تغريد عوده – دكتوراه في العلوم السياسية – منسقة برنامج الدراسات الشرق أوسطية في المجلس العالمي للبرامج الدولية في الاردن

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content