Skip to content

بيان بطاركة ورؤساء الكنائس في الأرض المقدسة بخصوص الأوضاع الراهنة

رابط المقال: https://milhilard.org/a1py
تاريخ النشر: يناير 31, 2023 10:38 ص
jerusalem-1-1674935132
رابط المقال: https://milhilard.org/a1py

نحن البطاركة ورؤساء الكنائس في القدس ندعو جميع الأطراف في الأرض المقدسة إلى التهدئة وضبط النفس. لقد حذرنا، وما زلنا، من انفجار دائرة عنف بدون هوادة ستكون أليمة لجميع الأطراف. مثل هذا الوضع سيؤدي إلى تداعيات رهيبة ومعاناة للجميع، وسيبعدنا بالتأكيد عن طريق السلام والاستقرار الذي نطمح إليه بكل جوارحنا.

وبمراقبتنا عن كثب لهذا الوضع المؤسف، والذي تسبب في مقتل 32 فلسطينيًا و7 إسرائيليين دون مبرر منذ بداية هذا الشهر، نستدلّ أن مسلسل العنف سيستمر ما لم يتم تدخل قوي وحازم من قبل القادة السياسيين من كلا الجانبين لنزع فتيل التوترات وإطلاق عملية سياسية قائمة على أسس العدل والسلام، من شأنها أن تحقّق السلام الدائم والازدهار للجميع.

كما وإننا نهيب بجميع الأطراف، في هذه الأوقات الصعبة، إلى التحلي بالصبر والإيمان وإيلاء الاحترام الواجب لجميع الأماكن المقدسة ودور العبادة.

نصلي من أجل الذين قتلوا وجرحوا في موجة عنف لا لزوم لها، اجتاحت الأرض المقدسة منذ بداية الشهر، ونطلب من الله أن يبقى قريبًا من عائلات الضحايا وأحبائهم. وندعو بالشفاء العاجل للجرحى، ونسأل الله التوفيق والأجر لكل من يعتني بهم.

نسأل الله أن يمنح القادة السياسيين وأصحاب النفوذ من جميع الأطراف، الحكمة الكافية للتغلب على العنف والحفاظ على أمان مجتمعاتنا والعمل بلا كلل على تحقيق حل عادل وسلمي لأرضنا المقدسة الحبيبة.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content