Skip to content

بطريرك الأرمن طلب من “المستثمر اليهودي” بناء مصعد في دير الأرمن في بيت لحم يوم التنازل عن ربع ارضي دير الارمن في القدس

رابط المقال: https://milhilard.org/e9ru
عدد القراءات: 542
تاريخ النشر: أغسطس 3, 2023 6:58 م
armenianconvent+danny
رابط المقال: https://milhilard.org/e9ru

بقلم داود كتاب- خاص ب ملح الأرض

قال الأسقف الأرمني الكبير الاسبق ، باريت يريتزيان ، إنه شارك في ترتيب “هدية” للدير الأرمني في بيت لحم من مستثمر يهودي مشارك في عقد إيجار طويل الأمد لممتلكات القدس.

رداً على سؤال ل ملح الأرض حول بيع الأرض المثيرة للجدل ، قال باريت يريتزيان  الذي أزال البطريركية الأرمنية من صيانته أنه رتب لتحسين كنيسة بيت لحم: “تم توقيع العقد في 8 يوليو 2021. في ذلك اليوم بعد توقيع العقد سألت المستثمر داني روثمان عن تبرع لبناء مصعد في دير بيت لحم الأرمني بناءً على طلب البطريرك. كان التبرع 75000 دولار وتم بناء المصعد بتبرعه السخي “. مراسل ومصور ملح الأرض حاول الوصول الى دير الأرمن الواقع داخل مجمع كنيسة المهد في بيت لحم للتأكد من الموضع، إلا أنه لم يتم السماح بالدخول للتصوير المصعد.

في حين أعرب هاكوب جرنازيان ، الناشط المعارض لصفقة الأرض في الحي الأرمني في القدس ل ملح الأرض ، عن استغرابه من النبأ. “يا له من عار أنهم طلبوا تبرعًا من المستثمر بناء مصعد في بيت لحم”.

ممر كنيسة المهد المؤدي لدير الارمن

تفاجأ المسؤولون الفلسطينيون في اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنيسة في فلسطين عندما علموا بموضوع المصعد ولكن لغاية النشر لم يصدر أي بيان عن الجهات ذات الصلة.

كما ورفض الناطق باسم بطريركية الأرمن الاب أغان أي تعليق ل ملح الأرض مكتفيا بالقول انه “سيتم الرد على كل الاتهامات في الوقت المناسب”.

من ناحية اخرى نشر موقع العربي الجديد The New Arab الصادر باللغة الانجليزية تحقيق استقصائي كشف عن داني روتشايلد او داني روبنستين المستثمر الذي اشترى ربع اراضي دير الارمن وكشف ان المستثمر له قضاي مالية ودعاوي مختلفة وادعاءات غير صحيحة حول اين تعلم كما وتقول الصحيفة انه غير معروف مكان اقامته علما انه قام بتسجيل شركة عقارات في اسرائيل. التحقيق منشور هنا باللغة الانجليزية. ستقوم ملح الأرض بترجمته في الايام القادمة.

رسم للفندق الفاخر المنوي بناءه على ربع اراضي دير الارمن في القدس

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content