Skip to content

بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس: 17-11 يوم للصوم والصلاة لوقف الكراهية والعمل من اجل السلام

رابط المقال: https://milhilard.org/qeiu
عدد القراءات: 432
تاريخ النشر: أكتوبر 13, 2023 8:42 م
اجتماع طارئ لرؤساء الكنائس في القدس

اجتماع طارئ لرؤساء الكنائس في القدس

رابط المقال: https://milhilard.org/qeiu

13 تشرين الأول 2023
اجتمعت اليوم لجنة طارئة من بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس للصلاة والتشاور بشأن الأزمة الإنسانية الخطيرة التي تعصف بالمنطقة. هذا الاجتماع يأتي في ظل تصاعد التوترات والهجمات غير المبررة على المدنيين. وناقش المشاركون في الاجتماع ما تشهده الاراضي المقدسة من تغييرات كبيرة خلال الأسبوع الماضي، حيث يعيش المواطنون دورة جديدة من العنف، ادت الى تزايد الدمار و عدد الضحايا.

وتأتي هذه الأحداث وسط أزمة إنسانية متفاقمة، كما ورد في بيان صدر عن بطاركة ورؤساء الكنائس، وَورود انباء عن اوامر اسرائيلية بإخلاء شمال غزة ونقل 1.1 مليون انسان، بما في ذلك رعايا الكنائس، إلى جنوب القطاع في غضون 24 ساعة. واعتبر رؤساء الكنائس ان هذا الإجراء يعمق الكارثة الإنسانية التي تعصف بالديار المقدسة.

فيما يتعلق بالوضع الإنساني في غزة، فاعطاه بطاركة و رؤساء كنائس القدس اهمية كبيرة كون سكان غزة يعانون من نقص حاد في الخدمات الأساسية، بما في ذلك الكهرباء والمياه وإمدادات الوقود والغذاء والدواء. وانه وفقًا لمصادر الأمم المتحدة، نزح نصف مليون شخص بالفعل بسبب تدمير منازلهم، والعديد من المواطنين الذين تواصلوا مع الكنائس اكدوا عدم وجود سُبل واقعية للإجلاء بأمان.

دعوة عالمية لللصوم والصلاة يوم الثلاثاء 17 تشرين الأول، تضامناً مع جميع الذين عانوا في هذا الصراع والعائلات التي تتألم بسبب العنف، مؤكدين ان هناك ما زال وقت لوقف الكراهية والعمل من أجل السلام.

في ضوء هذه التطورات، جدد المجتمعون الدعوات لإسرائيل والمجتمع الدولي للسماح بدخول الإمدادات الإنسانية إلى غزة بهدف مساعدة الآلاف من المدنيين الأبرياء على الحصول على العلاج الطبي والإمدادات الأساسية. كما اكدوا على ضرورة التهدئة والالتزام بأسس العدالة من أجل إنقاذ حياة الأبرياء.

ودعا بطاركة وروؤساء الكنائس في القدس رعايا كنائسهم ومحبي الخير في جميع أنحاء العالم إلى الصوم والصلاة يوم الثلاثاء 17 تشرين الأول، تضامناً مع جميع الذين عانوا في هذا الصراع والعائلات التي تتألم بسبب العنف، مؤكدين ان هناك ما زال وقت لوقف الكراهية والعمل من أجل السلام.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content