Skip to content

الوزير رمزي خوري يشيد بالمواقف الوطنية للكنيسة المشيخية

رابط المقال: https://milhilard.org/9a82
تاريخ النشر: ديسمبر 24, 2022 2:10 م
مشيخية2
رابط المقال: https://milhilard.org/9a82

أشاد الوزير رمزي خوري موافق الكنيسة المشيخية العالمية والمحلية وذلك خلال مشاركته صلاة العيد في كنيسة البركة المشيخية في بيت لحم والذي ترأسه راعي الكنيسة المشيخية في الأراضي المقدسة القس جورج عوض. “ننتهز هذه الفرصة لنشيد بموقفهم الوطني والمشرف، والذي يدعم حقوق شعبنا الفلسطيني العظيم وقضيته العادلة، وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

 ونقل الدكتور رمزي خوري رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين تحيات الرئيس محمود عباس ومعايدته بحلول عيد الميلاد المجيد.   موقد أشار الوزير خوري لموقف الكنيسة المشيخية في مؤتمرها العام الأخير والذي يعتبر إسرائيل دولة فصل عنصري، وأقر اعتماد ذكرى النكبة الفلسطينية كجزء من التقويم المشيخي. كما وأشاد خوري “بدور الكنيسة المشيخية المحلية في إيصال صوت الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة إلى كافة كنائس العالم، وحقه في الدفاع عن مقدساته الاسلامية والمسيحية.”

الحضور

وقدم القس جورج عوض رسالةً تسلمها خوري نيابةً عن فخامة السيد الرئيس ابو مازن، تحمل فيها قرار المجمع العام إرسالية الكنيسة المشيخية في كوريا الجنوبية بعقد مؤتمرها العام في دولة فلسطين في شهر آذار 2023، والذي سيضم مجامع ومؤسسات كنسية من حول العالم والتي تدعم وتساند القضية الفلسطينية على الصعيد الدولي. واستطرد عوض كلمته مضيفا ” نتضرع إلى الله العلي القدير أن يحمي أبناء شعبنا الفلسطيني ومقدساتنا المسيحية والإسلامية من بطش الاحتلال وأن يرحم شهدائنا الأبرار ويجعل مسكنهم الجنة والخلود، وأن ينعم بالحرية لأسرانا البواسل، وأن يعم السلام في أرجاء المعمورة”.

وفي حديث مع “ملح الأرض” قال القس داني عوض راعي كنيسة البركة المحلية في بيت لحم ان زيارة الوزير هو ترسيخ للوجود المسيحي.  “إن زيارة معالي الدكتور رمزي خوري ممثل سيادة الرئيس محمود عباس للمشاركة في صلاة ليلة الميلاد المجيد للكنيسة المشيخية في بيت لحم هو تأكيد راسخ من قبل الرئيس الفلسطيني والحكومة الفلسطينية لدعم وترسيخ الوجود الفلسطيني المسيحي في أرض فلسطين”.

وقدم القس الدكتور جاك سارة رئيس كلية بيت لحم للكتاب المقدس والذي القى رسالة الميلاد حسب البشير لوقا في إنجيله والتي حث المؤمنين على تمسك بالإيمان رغم التحديات والصعوبات التي توجه حياتنا اليومية، والتمسك بوعد الرب الذي يمنح شعبه السلام. وعرج على مأساة اطفال بيت ساحور والصعوبات التي تواجة الجميع بسبب الاحتلال والاوضاع الصعبة قائلا: من منا لا يمر بضروف صعبة ولكن عليمت في وسط الظرف الصعب ان نسبح ونمجد الله ونقدم الشكر لله رغم الظلم والاحتلال”.

القس داني عوض يعتبر الزيارة ترسيخ للوجود المسيحي

كما رفع الأب بولس خانو الصلاة الربانية باللغة الآرامية التي تكلم به الرب يسوع المسيح.

وقد حضر الاجتماع الميلادي الى جانب خوري عضوي اللجنة الدكتور سمير حزبون والسيد جهاد خير، وعدد من رجال الدين والقساوسة، وعدد من ابناء الرعية.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content